د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نموذج التصميم9

 

ز أنماط الاستجابة Response Types:

يتم تحديد كل أنماط الاستجابة التي ستستخدم في البرنامج، وموضع كل منها، ولابد من مراعاة ألفة المتعلم مع هذه الأنماط، وخصوصاً في حالة الأطفال الصغار، ومدى استخدامهم وتحكمهم في الفأرة، أو في التعامل مع لوحة المفاتيح، وهما من أوسع الأنماط استخداماً، وإذا كانت هناك بعض الملاحظات التي ينبغي ذكرها لتسهيل مهمة المتعلم في الاستجابة للبرنامج، فلابد من وضع هذه الملاحظات أو الإرشادات في شاشات التعليمات.

ح التقويم التكويني Formative Evaluation:

ويقصد بالتقويم التكويني، عملية المراجعة المتتالية لعمليات التصميم، وبحيث تتم التعديلات المطلوبة أثناء التصميم ونتيجة لوضع عناصر جديدة، فانه يتم بناء عليها، تعديلات جوهرية أو غير جوهرية سواء في شكل الشاشة أو في محتوياتها، ولذلك فهذه العملية مستمرة من أول لحظة في تصميم السيناريو وحتى الانتهاء منه.

ط الصورة النهائية Final Formula:

يتم عرض السيناريو على مجوعة من المتخصصين في تكنولوجيا التعليم، والمتخصصين في التصميم التعليمي لأخذ آرائهم في السيناريو ومحتوياته، وتجميع هذه الآراء وتحديد النقاط التي تم إجماع غالبية المحكمين عليها، وإجراء التعديلات اللازمة على السيناريو، ووضعه في الصورة النهائية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني