د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

كتابة النص2

اساليب ادخال الاستجابة النصية:

أن تطوير برمجيات تصميم الوسائط المتعددة لكي تتعامل مع كل (أو على الأقل معظم) الاحتمالات التي يمكن أن يدخلها المتعلم من اجابات نصية ، وعلى سبيل المثال ففي أحد نظم التأليف "Authoring Systems" الخاصة بتصميم برامج الوسائط المتعددة والمسمى"Authorware Professional"، فان هناك خصائص تم وضعها خصيصاً للتعامل مع هذه المعضلة، وهذه الخصائص يتم تنشيطها أثناء تصميم البرنامج وبحيث تعمل هذه الخصائص على تقييم استجابة المتعلم النصية "Textual Response"، ويختار المصمم من بينها ما يتفق مع الاستجابات التي يتوقعها من المتعلم، ومن هذه الخصائص ما يلي:

·  إهمال الحروف الكابيتال "Ignore Capitalization": وهى لا تلتفت لشكل الحروف عند تقييم الكلمة أو الجملة التي يدخلها المتعلم كاستجابة، وإذا تساوت استجابة المتعلم مع الاستجابة المتوقعة بغض النظر عن شكل الحروف سواء "Capital" أو "Small" فسوف يراعى البرنامج هذا ولا يلتفت إليه.

·  إهمال كل المسافات "Ignore All Spaces": وهى تعمل على عدم الالتفات لكل المسافات التي يدخلها المتعلم، فدائماً يقارن البرنامج استجابات المتعلم كاستجابات متوقعة كلمة بعد الأخرى، ووجود مسافة أو أكثر تشير إلى بداية كلمة جديدة، وعادة ما يتم إهمال عدة مسافات متجاورة لان الكلمات سوف تظل منفصلة عن بعضها، أما إذا اخترت "Ignore All Spaces" فان أي مسافة داخل استجابة المتعلم سوف يتم إهمالها، وسوف يتم النظر للاستجابة كلها على إنها كلمة واحدة أو مجموعة من الحروف المتصلة.

وعلى سبيل المثال إذا كانت الاستجابة المتوقعة "red yellow and blue" فلا يمكن اعتبارها صحيحة إلا إذا تم إهمال المسافات لان استجابة المتعلم قد تكون هكذا ",yellow and blue red" أو "redyellowandblue" إذ تم إهمال علامات الترقيم (الفواصل) أيضاً.

·      إهمال علامات الترقيم الزائدة " Ignore Extra Punctuation": وتعمل على تجاهل علامات الترقيم الزائدة والتي قد يكتبها المتعلم بدون داع، وعلى سبيل المثال إذا كانت الاستجابة المتوقعة هي"New York, U.S.A" وكتب المتعلم "New York U.S.A" فلن يتم اعتبار الاستجابة صحيحة بدون إهمال علامات الترقيم الزائدة، لان الاستجابة المتوقعة كانت تتطلب فاصلة. وإذا كتب المتعلم "New York. USA" أو "New York, USA!" فسوف يتم اعتبارها استجابة صحيحة إذا تم اختيار هذا الوضع.

·  إهمال الكلمات الزائدة "Ignore Extra Word": ويسمح للكلمات الزائدة بالظهور في أي موضع داخل استجابة المتعلم، فإذا كتب المتعلم "It's Red Yes" فسوف يتم اعتبار الاستجابة صحيحة على الرغم من أن الاستجابة المتوقعة هي "Red" لأنه تحت هذا الوضع فسوف يتم إهمال كل الكلمات الزائدة عن كلمة Red التي تتوقعها من المتعلم.

·  إهمال ترتيب الكلمات "Ignore Word Order": وهو يعمل على قبول استجابة المتعلم ويكافئها بالاستجابة المتوقعة إذا كانت استجابته تحمل نفس الكلمات الموجودة في هذه الاستجابة المتوقعة حتى وان كانت غير مرتبة، ولكن بشرط احتوائها على نفس الكلمات.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني