د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بحث 118

لتقويم التربوي

مفهومه,أساليبه,مجالاته,اتجاهاته الحديثة

إعداد :هياء المطيري

أشراف الدكتورة:إيمان زغلول


محتويات الكتاب

· مفهوم التقويم التربوي

· الفروق بين التقويم التربوي والتقويم التعليمي

· مفهوم التقييم والقياس

· العلاقة بين مفاهيم التقييم والتقويم والقياس

· أهمية التقويم التربوي,وموقعه ووظائفه


مفهوم التقويم التربوي:

عملية منهجية تقوم على أسس علمية تستهدف إصدارالحكم-بدقة وموضوعية-على مدخلات,وعمليات,ومخرجات أي نظام تربوي ومن ثم تحديد جوانب القوة أو الضعف والقصور في كل منها.

الفروق بين التقويم التربوي والتقويم التعليمي:

أن المتأمل في مصطلحي التربية,والتعليم, يجد أن مصطلح التربية يتميز بالعموم,والشمول,والأتساع,فهو يقتصر على مايتم داخل المؤسسات التعليمية,بل يتعدها ليشمل مؤسسات مجتمعية أخرى كثيرة

مفهوم التقييم والقياس:

1/التقييم في المجال التربوي يعني,تقديرقيمةأي عنصر من عناصر المنظومة التربوية وإصدار الحكم على مدى جودة تلك المنظومة.

2/القياس بمفهومة الواسع يشير إلى,الجوانب الكمية,التى تصف خاصية أو سمة معينة ,مثل ارتفاع سائل ما,أوحجم كرة.


العلاقة بين مفاهيم التقييم والتقويم والقياس :

القياس

التقييم

التقويم

يستخدم فيه القياس والتقييم لتعرف جوانب القوة والضعف والحصول على علاج وإصلاح

تستخدم أساليب تقديرية كمية وكيفية(إصدار حكم)

تستخدم فيه أساليب دقيقة مباشرة وغير مباشرة.

يستخدم لغة الكم(قيمة رقمية) (تكميم)


أهمية التقويم التربوي وموقعه ووظائفه وأهدافه:

أهمية التقويم التربوي:

1/يحسن مسار العملية التعليمية.

2/يكشف نقاط القوة والضعف لدى الطلاب.

3/يوجه الطلاب, ويدربهم على التقويم والحكم على الأمور بأنفسهم.

موقع التقويم التربوي:

يتكون التقويم في المنظومه التعليمية الى أربعة مكونات أو عناصر رئيسية هي:

1/ المدخلات

2/ العمليات

3/المخرجات

في الشكل التالي يبين موقع التقويم من منظومة التعليم, كما يوضح أن للتقويم علاقة تأثير وتأثر بمكونات النظام التعليمي الأخرى.



وظائف التقويم التربوي :

1/ الوظيفة المتعلقة بإصدار الأحكام .

2/الوظيفة الشخصية.

3/الوظيفة العلاجية والوقائية.

4/الوظيفة الإدارية والتوجيهية.

5/الوظيفة المتعلقة بتحسين العملية التعليمية وتطويرها.


المراجع

1/إبراهيم الحارثي (تخطيط المناهج وتطويرها من منظور واقعي)

2/أحمد عوده(القياس والتقويم في العملية التدريسية,الأردن,أربد

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني