د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بحث عن الاتصال


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد الطالبتين:

مزنه المسعود * أمل  البهلال

التخصص: انجليزي    /  1437هـ

إشراف  الدكتورة:

إيمان زغلول

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية

جامعة المجمعة / الزلفي

 

 

 

 


 


الفهرس 10

الموضوع

الصفحه

الفهرس

1

المقدمة

2

تعريف وسائل الاتصال

4

مكونات عملية الاتصال

4

عناصر الاتصال

4

أنواع وسائل الاتصال

5

وسائل الاتصال

5

أهمية وسائل الاتصال

6

تطور وسائل الاتصال

7

الخاتمة

10

المراجع

11

 


 

المقدمة


الحمد لله الذي يقول الحق وهو يهدي السبيل ، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين ، جدد الله به رسالة السماء ، وأحيا ببعثته سنة الأنبياء ، ونشر بدعوته آيات الهداية، وأتم به مكارم الأخلاق وعلى آله وأصحابه ، الذين فقههم الله في دينه ، فدعوا إلى سبيل ربهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، فهدى الله بهم العباد ، وفتح على أيديهم البلاد ، وجعلهم أمة يهدون بالحق إلى الحق تحقيقاً لسابق وعده : { وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ}1. فشكروا ربهم على ما هداهم إليه من هداية خلقه والشفقة على عباده، وجعلوا مظهر شكرهم بذل النفس والنفيس في الدعوة إلى الله تعالى.

ام بعد..

   تعتبر الاتصالات في وقتنا الراهن وعلى مختلف أشكالها عصب حياة الإنسان الذي لا يكف عنها رغبة في التواصل مع الآخرين كي يشبع رغباته وأحيانا فضوله في التعرف عليهم وعلى ما يدور في أذهانهم وما يحملونه من توجهات وآراء، وفي نفس الوقت ينقل و إليهم ما لديه من أفكار ومعتقدات ، وطبقا لهذا فإن الاتصال تمثل عملية يتم بموجبها نقل وتبادل الأفكار والمعلومات وتأثير ذلك علمي سلوك وأنماط البشر واتجاهاتهم ، والمنظمات الإدارية مهما كان نشاطها تشعر بأهمية الاتصالات في تعزيز كفاءتها وقدرتها على المنافسة. وكلما كان أسلوب الاتصال الإداري كفئا كلما أدى ذلك إلى نجاح الجهاز الإداري في أداء مهمته وقدرته على تحقيق أهدافه ..

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.. سورة النور - الآية 55

 يتضح مما سبق أن لعملية الاتصال الجيد دورا  هاما في أداء تلك المنظمات وبالتالي رفع كفاءتها الإنتاجية من خلال تأثيرها البالغ على اتجاهات وسلوكيات العاملين فيها من جهة وعلى دوافعهم للعمل بنشاط وهمة وتقبلهم لأهداف وسياسات وقرارات الإدارة من جهة أخرى. وعليه يمكن القول إن الاتصال الفعال يلعب دورا بارزا في إيضاح ما يمكن للعاملين معرفته حاضرا ومستقبلا الأمر الذي يتيح تفاعل كافة العاملين لتحقيق معدلات أداء عالية تكفل التوصل إلى نتائج مشجعة  ..

أقدم لكم هذا البحث المتواضع بعنوان وسائل الاتصال يبين فيه وسائل الاتصال وأنواعه وعناصره وأهميته

وكيفية تطوره  و أرجـو مـن اللـه العليّ القدير أن يُوفّقني في إتمام هذا البحث ..

 

 


تعريف وسائل الاتصال :

 هو عملية نقل معلومات ومهارات واتجاهات، وتبادل فكري ووجداني وسلوكي بين الناس.

- الاتصال هو العملية التي يتم من خلالها نقل رسالة معينة أو مجموعة من الرسائل من مرسل أو مصدر معين إلى مستقبل، أما الاتصال الجماهيري فهو ذلك النمط من الاتصال الذي يتم بين أكثر من شخصين لإتمام العملية الاتصالية والتي غالبا ما تقوم بها بعض المؤسسات أو الهيئات عن طريق رسائل جماهيرية.

- الاتصال عملية تفاعل بين طرفين من خلال رسالة معينة ،فكرة ، أو خبرة ،أو أي مضمون اتصالي آخر عبر قنوات اتصالية ينبغي أن تتناسب مع مضمون الرسالة بصورة توضح تفاعلا مشتركا فيما بينهما.

مكونات عملية الاتصال :

 الاتصال عملية يقوم فيها طرف أول (مرسل) بإرسال رسالة إلى طرف مقابل (مستقبل) بما يؤدي إلى أحداث اثر معين على متلقي الرسالة. إن النظر إلى الاتصال كعملية يعني أن الاتصال لا ينتهي بمجرد أن تصل الرسالة من المصدر (المرسل) إلى المتلقي (المستقبل)، بل هناك ردة فعل في بعض الأحيان (الاستجابة).

وعناصر الاتصال هي كالتالي:

- المصدر (SOURCE) :ويقصد به منشأ الرسالة، وقد يكون المصدر فردا أو مجموعة من الأفراد وقد يكون مؤسسة أو شركة يعني أنه مرسل الرسالة.

- الرسالة:(MESSAGE) وهي الرسالة أو الهدف أو المضمون الذي ينقله المصدر إلى المستقبل ، وتتضمن المعاني من أفكار وآراء الوسيلة

- القناة(CHANNEL): هي ما تؤدى به الرسالة الإعلامية سواء كانت لغة، صحيفة،إذاعة .

 

 أنواع وسائل الاتصال :

·       الوسائل اللفظية المكتوبة: الكتاب: رغم انتشار الوسائل التعليمية بأشكالها المتنوعة ، وتطورها ، إلا أن الكتاب سيظل الأكثر استخداما في حفظ ونقل المعارف والعلوم والمفاهيم والقيم. الصحيفة: ويمكن تعريف الصحيفة بأنها : النافذة التي يرى منها الفرد العالم ، وتدخل الصحف والمجلات العامة " التجارية " ضمن الدوريات التي تمثل حلقة اتصال مهمة بين أفراد المجتمع بكل طبقاته ، وتتميز : بنقل أخبار ، وسهولة الحصول عليها. الملصقة: تظل الملصقة من الوسائل الإعلامية الفعالة ومن أهم شروط نجاح الملصقة : ـ وضوح الهدف وبساطة المضمون. ـ الاتزان : أي الانسجام بين محتويات الملصق. ـ التركيز على فكرة واحدة. ـ الاختصار في الكلمات المكتوبة والتركيز على الصورة المعبرة. ـ استخدام الألوان الملفتة للانتباه. المطوية: وعادة ما تركز المطوية على موضوع واحد فقط ، وتتناوله شرحا وتحليلا ، وبأسلوب مبسط ومفهوم للمستهدفين، وتعد المطوية من أفضل وسائل الإعلام في المناسبات العامة ، ومفيدة أيضا للتركيز على موضوعات معينة في المنهج الدراسي

·       وسائل السمعي البصري : وهي تلك الوسائل التي نستعملها لتوصيل معلومات ومعارف دون الاعتماد على الكلمات مثل الصور الفوتوغرافية، الملصقات،الأفلام، البرامج التلفزيونية، الاسطوانة، الرسوم التوضيحية

 وسائل الاتصال الحديثة:

الأقمار الصناعية: ويسمى بوسيلة الوسائلّ، فهو ذو عدة وظائف مثل استلام الموجات الصاعدة من المحطات الأرضية، ثم تغيير تردداتها وتضخيمها وإرسالها مرة أخرى إلى المحطات الأرضية (المستقبل).

 وهو ذو عدة استعمالات أهمها: - التلفزيون والراديو - الاتصال الهاتفي - الخدمات البريدية والالكترونية والمعلوماتية - الخدمات التجارية وأداة الأعمال والصناعات - التنقيب عن الثروات - الأهداف العسكرية - الدراسات البيئية - الدراسات الفلكية.

 

 الكمبيوتر : في الوقت الذي يلقى فيه موضوع تأثير التقنية المعاصرة على العملية التعليمية والتعليمية اهتماما عالميا ، فإن تأثير ظهور الحاسوب في التربية والتعليم أخذ أبعادا جديدة وعناية كبيرة خاصة بالنظر لما يشكل من تغيير جذري في أساليب واستراتيجيات التعلم ، وقد بدأ الاهتمام بالحاسوب أكثر فأكثر، في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى حد الساعة. ويبرز دور الحاسوب كأداة تعليمية ومساعدة للفرد في تعلمه واتصاله، واكتشاف الجديد في العالم، واللعب، والتصميم إلى آخره من مزاياه الكثيرة. من مزاياه: - معالجة الكلمات والنصوص - التصميم قبل الطباعة على الورق - البريد الالكتروني - تسيير الانترانت.

الهاتف النقال:هو عبارة عن جهاز اتصال صغير الحجم، مرتبط بشبكة للاتصالات اللاسلكية،وتسمح ببث واستقبال الرسائل الصوتية والنصية والصور عن بعد وبسرعة فائقة. نظرا لطبيعة مكوناته الالكترونية واستقلاليته العملية فهو يوصف بالخلوي، أو النقال، أو الجوال، أو المحمول. مجالات استخدامه:

 - المجال التجاري.

 - المجال الأمني.

- المجال الصحي.

 - المجال التعليمي.

الانترنت : تعتبر الانترانت أهم وسيلة للاتصال وأحدثها وقد لاقت إقبالا واسعا، وأدى ذلك إلى ارتفاع عدد مستخدميها لما لها من إيجابيات كثيرة.


 

 

أهميّة وسائل الاتّصالات :

 إن أهميّة الاتّصالات لا تقتصر على جانبٍ واحد من جوانب الحياة بل تتعدّاها إلى أمورٍ كثيرةٍ نذكر منها:

الاتّصالات هي وسيلة التّواصل الأولى بين النّاس، فالهاتف هو وسيلة الاتصال الصّوتي وبه يتمكّن الإنسان من أن يكون قريباً وعلى صلة بأقاربه وأصدقائه الذين يعيشون في أقاصي البلاد كما أنّ ظهور الشبكة العنكبوتية – الإنترنت - أحدث ثورةً هائلةً في قطاع الاتّصالات حيث يتواصل الإنسان مع الآخر بطرقٍ مختلفة وبرامج متعدّدة. الاتّصالات حوّلت العالم إلى قرية صغيرة، فالنّاس حديثاً أصبحوا يتواصلون مع بعضهم البعض كتابيًّاً وصوتيًّاً أو بالصورة والصوت معاً عن طريق الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة، وهذا يشعر الإنسان بالقرب ممن يتصل بهم وإن كانت المسافة بينهم آلاف الأميال جغرافيًّاً. الاتّصالات هي وسيلة لتعزيز معاني التّكافل بين النّاس، فقد أسهمت وسائل الاتّصالات الحديثة في تقريب النّاس من بعضهم البعض، وعزّزت معاني التّكافل والتّراحم بين النّاس، كما أنّها فتحت آفاقاً وأعطت فرصاً لمن لا يستطيعون زيارة أقاربهم أو معارفهم والاجتماع معهم بسبب بعد المسافة الجغرافيّة، فقد توفّرت برامج اتصال تمكّن الإنسان من التّحدث مع من يريد، والتّواصل معه بأشكالٍ مختلفةٍ وبالتّالي لا عذر لأحدٍ في عدم تواصله مع أرحامه بعد الثّورة الهائلة في مجال الاتّصالات. الاتّصالات هي تعبيرٌ عن تقدّم الدّول، فالدّولة الحديثة المتقدّمة هي الدّولة التي تكون فيها وسائل الاتّصالات متطوّرة متقدّمة وتواكب التّغيرات والتّحديات المختلفة، بينما يعكس تأخّر وسائل الاتّصالات تأخّر الدّول وتخلّفها عن ركب الحضارة والتكنولوجيا أخيراً فإنّ وسائل الاتّصالات هي قوّةٌ عسكريّة للدّول، فعندما تكون وسائل الاتصال متقدّمة فإنّها تستطيع حماية حدود الوطن وتأمينها من خلال تعقّب العدو والتنصت على اتصالاته .

 




تطور وسائل الاتصال

 لقد ساعد تطور التكنولوجيا في حياتنا الى التواصل مع جميع الأقارب والمحبين حتى لو كانوا في بلد بعيدة عنا والآن أصبحنا نراهم ايضآ وأصبحنا نشعر بوجودهم بقربنا رغم المسافات التي تفصلهم عنا ويرجع السبب الى هذا تطور وسائل الاتصال واليوم سوف أخبركم عن هذا التطور العجيب الذي توصلنا لو هذه الأيام .

 اللغة هي أول وسائل الاتصال التي أستخدمها الإنسان، واعتماده عليها كوسيلة اتصال أساسية أدى إلى تطوير بعض الحواس والمهارات لديه ليحقق أفضل اتصال ممكن فأصبحت حاسة السمع لديه في أقوى حالاتها، واستخدم الذاكرة في تخزين المعلومات والمعارف مما أدى إلى بلوغ مهارة الحفظ لديه وأصبح للكلمة قوة تعبيرية كبيرة ولذلك فهي أول شكل من أشكال الإعلام والاتصال، حيث كانت الأخبار تنتقل من الفم إلى الأذن ثم جاءت الكتابة التي مرت بالعديد من مراحل التطور حتى وصلت إلى وضع أبجدية لغوية على يد الفينيقيين، ويعتقد أن اشتغال الفينيقيين بالتجارة وحاجتهم إلى كتابة عقود مدونة أو كتابة أصناف التجارة دفع بشكل كبير إلى اختراع مثل هذه الأبجدية.ورغم أن الكتابة في بدايتها كانت محدودة التأثير على حياة الإنسان لقلة عدد الأشخاص الذين يستطيعون الكتابة والقراءة، إلا أنها بمرور الزمن و اختراع وسائل جديدة سهلت عملية الكتابة كاختراع الورق في بلاد الصين وانتقاله إلى العرب ثم إلى أوربا، بعد ذلك أخذت الكتابة تحتل مكانة مرموقة في حياة البشر وأنتشر التدوين والتأليف في مختلف العلوم، و أصبح هناك دور لحفظ المخطوطات والكتب.وبمعرفة الكتابة أصبحت المعلومات تختزن عن طريق الحروف الهجائية، وبهذا حلت العين مع الأذن كوسيلة أو كحاسة رئيسية ليكتسب من خلالها الإنسان معلوماته، وسهل الكلام البشري المنطوق الذي تجسد في شكل مخطوط أو مكتوب لإقامة تنظيمات إدارية وأشكال مختلفة من العلاقات .

ثم جاءت الطباعة التي بفضلها حدث تغير جذري في أساليب التعبير والاتصال حيث بدأ الأفراد يعتمدون أساسا على الرؤية والكلمات المطبوعة في الحصول على معلوماتهم ثم جاء اختراع الراديو عام 1906م،

وتوالت بعد ذلك المخترعات والمكتشفات التي ما لبث أن حققت ثورة اتصالية قلبت كل الموازين، وشكلت نقله نوعية كبيرة في وسائل الاتصال الإنساني من خلال ظهور التلغراف والتلفون ، ثم التصوير الفوتوغرافي فالفيلم السينمائي، ثم التلفزيون وصولاً إلى الأقمار الصناعية والفاكس والفيديو والانترنت والهاتف الخلوي وغير ذلك من وسائل الاتصال والإعلام.

 ثم جاءت مرحلة الاتصال التفاعلي أو مرحلة الوسائط المتعددة التي ترتكز بعملها على الحاسبات الإلكترونية و الألياف الضوئية وأشعة الليزر والأقمار الصناعية وتزاوجت فيما بينها لتنتج نظام الاتصال الرقمي الذي أنجب عصراَ ومجتمعاً جديداً أطلق عليه أسم عصر أو مجتمع المعلومات.

 

 ان ثورة الاتصالات فتحت آفاقا واسعة أمام البشر و لم يعد يختلف اثنان في القول بان العالم قد دخل مرحلة جديدة نتيجة لثورة اتصالية و حقبة جديدة في حياة المجتمعات البشرية قاطبة حيث قاربت بين البشر والأمم إلى حد التفاعل الشديد والسريع بحيث خلقت حالة تداخل شديدة بين الأفكار والثقافات و الاندماج الحضاري والتداخل الإنساني إلى حد لايمكن تصوره من قبل وأصبح العالم الواسع الإرجاء بفضل تكنولوجيا الاتصال عبارة عن قرية صغيرة يمكن سماع ومشاهدة أي خبر يحدث في أي ركن من أركانها في نفس اللحظة التي وقع فيها الحدث أو بعدها بقليل بالصورة والصوت معاً ..

 

 

 

 

 

 

الخاتمة

 

وبحمد الباري ونعمة منه وفضل ورحمه 
نضع قطراتنا الاخيره بعد رحلة عبر عدة مواضيع بين تفكر وتعقل في وسائل الاتصال 
وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل ومعراج الأفكار 
فما هذا الاجهد مقل ولا ندعي فيه الكمال ولكن عذرنا انا بذلنا فيه قصارى جهدنا فان أصبنا

 فذاك مرادنا وان أخطئنا فلنا شرف المحاولة والتعلم 
ولا نزيد على ماقال عماد الأصفهاني:
رأيت انه لايكتب إنسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان أحسن ولو زيد كذا لكان يستحسن 
ولو قدم هذا لكان أفضل ولو ترك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء

 النقص على جملة البشر 1 ..


وأخيراَ بعد أن تقدمنا باليسير في هذا المجال الواسع 
آملين أن ينال القبول ويلقى الاستحسان..
وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.. ابو الفرج الاصفهاني

المراجع

 

·       الموسوعة الحرة

·       موسوعة التعليم والتدريب

·       منتدى تقنيات متنوعة

·       منتدى معهد العلوم وتقنيات النشاطات

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني