د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بحث التعليم الالكتروني

وزارة التعليم

كلية التربية بالزلفي (بنات)

1436/1437 هـ

 

 

 

 

التعليم الالكتروني

9

0.5علي الفهرس

0.5 علي المراجع

 

 

 

 

 

 

 

اعداد / رغد حسين العواد .

التخصص/ اللغة الانجليزية. 

اشراف د/  ايمان زغلول .

 

 

 

 

الفهرس ومحتويات البحث /

 

مقدمة

مرادفات التعليم الإلكتروني

تعريف التعليم الالكتروني

فوائد التعليم الالكتروني

مراحل تطور التعليم الالكتروني

ادوات التعليم الالكتروني

اهداف التعليم الالكتروني

جوانب الاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي

ايجابيات التعليم الالكتروني

سلبيات التعليم الالكتروني

الخاتمة

المراجع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات, لذا أصبح من الضروري مواكبة العملية التربوية لهذه التغيرات, لمواجهة المشكلات التي قد تنجم عنها, مثل : كثرة المعلومات, وزيادة عدد الطلاب , ونقص المعلمين وبعد المسافات.

وقد ادت هذه التغيرات الى ظهور انماط وطرائق عديدة للتعليم, بخاصة في مجال التعليم الفردي او الذاتي, الذي يسير فيه المتعلم حسب طاقته وقدراته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة. لمواجهة هذه التطورات والتغيرات ظهر مفهوم التعليم باستخدام الحاسوب او التعليم عن بعد, الذي يتعلم فيه الطالب في اي مكان وزمان دون الحاجة الى وجود المعلم بصفة دائمة.

ومع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات والتي جعلت من العالم قرية صغيرة اصبح من الحاجة الى تبادل مثل هذه الخبرات مع الاخرين.

 

 

مرادفات التعليم الإلكتروني:

·         التعليم عن بعد

·         التعليم المفتوح

·         التعليم المعزز بالتكنولوجيا

·         التعليم الممكَّن بالإنترنت

·         التعليم القائم على الإنترنت

·         التعليم الموزع

·         التعليم القائم على الحاسوب

·         التعليم الجوال

 

 

 

 

 

 

 

تعريف التعليم الإلكتروني:

يمكن تعريف التعليم الإلكتروني على انه طريقة للتعليم باستخدام اليات حديثة من حاسب وشبكاته واليات اتصال, ووسائط متعددة مثل صوت, صورة, ورسومات واليات بحث, اضافة الى المكتبات الإلكترونية جميع هذه الاليات و التقنيات الهدف منها تأمين بيئة تعليمة وتفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي او غير متزامنة عن بعد دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم. اضافة الى توفير الاتصال بين المعلمين والمتعلمين بأفضل صورة ممكنة, بحيث يتم ايصال المعلومات للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة ممكنة.

ان تعريف التعليم الإلكتروني ما زال في طور التكوين ولم يستطيع الباحثين على وضع تعريف محدد له, لا سيما مع وجود مصطلحات بينها وبينة تداخل مثل: التعلم عن بعد, والتعلم المرن, والتعلم الافتراضي. والسبب في ذلك يعود على ان التعليم الإلكتروني مرتبط مع تكنولوجيا المعلومات او تكنولوجيا التعليم التي تنمو وتتطور يوميا, وهذا احد الاسباب الرئيسة لعدم القدرة على حصر مفهوم التعليم الإلكتروني بمصطلحات ثابتة.

لكن اذا اردت الوصول الى تعريف التعليم الإلكتروني لابد من:

  • تحديد نوع الوسائط و التقنيات المستخدمة في نقل المحتوى للمتعلم
  • تضمين تعريف التعلم الإلكتروني ما يشير الى انه التعلم الذي يحدث ويدار الكترونيا
  • التوسع في تبيان معنى هذا المصطلح بما يكشف عن الخصائص والسمات الاساسية لهذا النمط من التعلم



 

 

 

 

فوائد التعليم الإلكتروني :

هناك مبررات لهذا النوع من التعليم يصعب حصرها في هذا المقال ولكن يمكن القول بأن
أهم مزايا وفوائد التعليم الالكتروني إنه يساعد على تنمية التفكير البصري - تنمية
اتجاهات إيجابية نحو التعلم - تنمية ميول ايجابية للطلاب نحو العلوم - يجعل عملية
التعلم أكثر سهولة - يقلل من صعوبات الاتصال اللغوي بين الطالب والمعلم.

1· زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة : وذلك من
خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد
الإلكتروني ، غرف الحوار . ويرى الباحثين أن هذه الأشياء تزيد وتحفز الطلاب على
المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة.

2· المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب : المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش
وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص
الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما
يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك
من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار .

3· الإحساس بالمساواة : هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون
بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في
التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية
وهذا النوع من التعليم يتيح الفرصة كاملة لجميع الطلاب لأنه بإمكانه إرسال رأيه
وصوته من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إلكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار.
4· سهولة الوصول إلى المعلم : أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الوصول إلى
المعلم في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره
أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني .

5· إمكانية تحوير طريقة التدريس : من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطلاب

.6 ملائمة مختلف أساليب التعليم : التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على
الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين
يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة
ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة.

7· المساعدة الإضافية على التكرار : هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية
فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم
فإنهم يضعوها في جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا
عليها وذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين .
8· توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع :هذه الميزة مفيدة للأشخاص
المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين ، وذلك لأن بعضهم يفضل التعلم
صباحاً والآخر مساءاً ، كذلك للذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية ، فهذه الميزة
تتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم .
9· الاستمرارية في الوصول إلى المناهج : هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار
ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومة في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح
وإغلاق المكتبة ، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر .
10·عدم الاعتماد على الحضور الفعلي : لم يعد من الضروري الالتزام بجدول زمني محدد
وملزم لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان
معين..

مراحل تطور التعليم الإلكتروني:

  • المرحلة الاولى: ما قبل عام 1983. عصر المعلم التقليدي حيث كان التعليم تقليدا قبل انتشار الحاسوب, بحيث يتم التواصل بين المعلم والطالب في قاعة التدريس حسب جدول دراسي محدد.
  • المرحلة الثانية: من عام 11984- 1993. عصر الوسائط المتعددة وقد تميزت باستخدام انظمة تشغيل مثل الويندوز والماكنتوش والاقراص الممغنطة و ما شابة ذلك كأدوات رئيسة لتطوير التعليم.
  • المرحلة الثالثة: 1993 - 2000. ظهور الشبكة العالمية للمعلومات ثم ظهور البريد الإلكتروني وبرامج الكترونية لعرض الفيديو.
  • المرحلة الرابعة: 2001 وما بعدها. الجيل الثاني للإنترنت حيث تطورت طرق العرض في الوسائط المتعددة وخصوصا داخل المواقع الإلكترونية .

 

 

أدوات التعليم الإلكتروني:

تتنوع ادوات التعليم الإلكتروني نظرا لتطورها المستمر, لذا فأن جميع المؤسسات التعليمة المستخدمة لتعليم الإلكتروني تواجه العديد من التحديات في اختيار واستخدام ادوات التعليم الإلكتروني المناسبة لاحتياجاتهم ومتطلباتهم حيث تتوفر انواع متعددة من الادوات والبرامج المتاحة للاختيار. وتستخدم هذه الادوات في تحقيق التفاعل والاتصال بين المعلم والطلاب. و فيما يلي بعض من هذه الادوات الأساسية لبناء التعليم الإلكتروني.

  • الاجزاء الصلبة Hardware
    بشكل عام الاجزاء الصلبة تعني كل شيء أساسي لجاهزية الحاسوب الشخصي من حيث السرعة, الماركة, الذاكرة الداخلية, وغيرها من الادوات الضرورية لجهاز الحاسب.
  • الخادم Server
    يجب أن يراعى في اختيار الكمبيوتر الخادم عدد من متطلبات التعلم الإلكتروني التي تطلبها مهام التدريس ومنها ما يلي: حجم المحتوى - نوح الملفات المستضيفة : نص، صوت، رسوم، فيديو....الخ
  • الشبكات Networks
    الشبكة المحلية
    LAN: وهي مجموعة أجهزة حاسب تتصل مع بعضها بعدة طرق، وترتبط مع بعضها باستخدام كرت شبكة Ethernet، أو Token Ring، وهي تستخدم لربط الشبكات المرتبطة بشكل دائري أو نجمي.
    الشبكة الواسعة
    WAN: وهي ربط شبكة لعدد من أجهزة الحاسب المتباعدة في المواقع·
  • ادوات الوصول للتعليم الإلكتروني access
    يمكن الوصول للتعليم الالكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط، ويمكن الوصول للتعليم الالكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط وهي على النحو التالي:
  • المتصفح يزود واجهه مرسوميه للإنترنت ويمكن من العرض، وتشغيل البرامج، وتحميل الملفات، وإرسال الملفات، ودعم التشفير.
  • مشغل الوسائط multi palyer
    لملفات الصوت والصورة والنص عدد من الأشكال ولكل منها برنامج تشغيل يجب أن يكون جهاز الحاسب لديك مزود به لتشغيل نمط الملف المطلوب
  • ادوات تزيد التعليم الإلكتروني LCMS – LMS – Server
    يعد الخادم من الأدوات الأساسية في التعليم الالكتروني، ويعرف السيرفر كبرنامج بأنه البرنامج الذي يرسل
    dispatches صفحات الويب إلى المتصفح Browser
  • ادوات مساعدة ادوات الاتصال المباشر – ادوات الخادم (التزامني وغير التزامني)

 

اهداف التعليم الالكتروني:

 


1·نشر ثقافة التقنية بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر.




2· توفير فرص التعليم العالي للأفراد الذين لم تتاح لهم الفرصة نتيجة لظروف اجتماعية او اقتصادية أو جغرافية




3· استثمار ما ينفق من قبل الطلاب الذين يتلقون تعليمهم خارج الدولة في تطوير آليات التعلم الإلكتروني في التعليم العالي .




4· الإسهام في تلبية احتياجات سوق العمل بتوفير الكفاءات المدربة




5· إعادة هندسة العملية التعليمية بتحديد دور المُعلم والمُتعلم والمؤسسة التعليمية.




6· اتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للحصول على التعليم والتدريب.




7· التغلب على عوائق المكان والزمان.




8· سعة أفق ومدارك الطلاب من خلال تنوع مصادر المعلومات.




9· تقليل تكلفة التعليم على المدى الطويل.( التعلم الإلكتروني يوفر حوالي 40% من تكاليف التعلم الكلاسيكي).




10· تقلل من الخوف والتوتر للطلاب ذوي التحصيل المنخفض وذوي القلق المرتفع مما

11· يزيد من جرأة المتعلم في التعبير عن رأيه وفكره والبحث عن الحقائق ويزيد من فرص المواجهة بشكل أكبر .




12· سرعة تطوير المناهج والبرامج بما يواكب متطلبات العصر بالإضافة إلى تقليل تكلفة التطوير.

 

 

 

 

 

 

جوانب الاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي:

 يمكن تلخيص جوانب الاختلاف بينهما في الجدول الآتي :

الرقم

التعلم الإلكتروني

التعلم التقليدي

1.

يساعد الطالب أن يكون هو محور العملية التعليمية أو هو العنصر الأكثر نشاطاً.

المعلم هو أساس عملية التعلم أو العنصر الأكثر نشاطاً.

2.

عدم الالتزام بمكان أو زمان محدد (  التعلم قد يكون متزامنا أو غير متزامن).

الطالب يتعلم في الوقت نفسه و المكان نفسه في غرفة الصف الدراسي ، أي تعليم مباشر

 ( متزامنا فقط ).

3.

التعلم الإلكتروني هو تعلم مفتوح للجميع ويمكن أن يكون متكاملاً مع العمل.

هناك محددات أكثر على الطالب ، من حيث الحضور والانتظام في الدروس طيلة أيام الأسبوع، ومن حيث عمر المتعلم ( تقارب في أعمار الطلاب ).

4.

يكون المحتوى في أكثر من هيئة، فمثلاً قد يكون مقرراً إلكترونياً – كتاباً إلكترونياً – كتاباً مرئياً، وأكثر إثارة ودافعية للطالب.

المحتوى العلمي يقدم على هيئة كتاب مطبوع.

5.

حرية تواصل الطالب مع المعلم أكثر، خاصة باستخدام وسائل مختلفة مثل البريد الإلكتروني وغرف المحادثة وغيرها

التواصل بين الطالب والمعلم محدد فقد يكون بوقت الحصة الدراسية والساعات المكتبية على الأكثر.

6.

دور المعلم هو المساعدة وتقديم الاستشارة أي أنه مرشد وموجه وناصح.

للمعلم دور يتمثّل في أنّه ناقل وملقن للمعلومات.

7.

قد يتعامل الطالب مع زملاء في أماكن مختلفة من العالم ومع أناس كثر.

التعامل مع زملاء في الفصل أو المدرسة أو الحي الذي يسكن فيه.

8.

الخدمات الطلابية تقدم إلكترونيا وعن بعد.

الخدمات الطلابية تقدم بوجود الطالب ( طريقة بشرية ).

9.

سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة إلكترونيا بما هو جديد.

المواد التعليمية تبقى ثابتة بدون تغيير أو تطوير لسنوات طويلة.

 

ايجابيات التعليم الالكتروني:

1· يصبح الطلاب ذوي قدرة كافية لاستعمال التكنولوجيا .
2· يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى بث الطاقة في الطلاب .
3· التعليم الإلكتروني يجعل الطلاب يفكرون بشكل خلاق للوصول إلى حلول .

4· توفير الوقت للمتعلم حيث يتمكن المتعلم من اختيار الوقت المناسب له للتعلم دون الارتباط بمواعيد محددة وثابتة .

5· يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى جعل غرفة الصف بيئة تعليمية تمتاز بالتفاعل المتبادل .
إتاحة المكان المناسب للمتعلم والذي يشعر فيه بالارتياح دون تدخل من أحد.
7·إمكانية الاستفادة من عوامل كثيرة هامة ومؤثرة مثل [ الصوت – النص – اللون – الفيديو - نوع الخط - طريقة العرض وغيرها ] ولذلك يستعمل المتعلم أغلب حواسه في هذه العملية التعليمية .
8
·لا يهتم بالعمر الزمني للمتعلم فهو يناسب لتعليم الكبار والموظفين والأطفال من الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالتواجد بالمدارس والجامعات في أوقات محددة .
يرى كثير من علماء التربية المتحمسون لهذا النوع من التعليم أنّ تكلفته المادية أقل بكثير من تكلفة التعليم التقليدي .
10·يتيح للمتعلم الحصول على معلومات أكثر طالما لديه القبول والاستعداد عكس ما هو متاح في التعليم التقليدي.

 

 

سلبيات التعليم الالكتروني :

1· ضعف التعامل المباشر بين المعلمين والمتعلمين والتركيز بالدرجة الأولى على الجانب المعرفي

2· فقدان الحوار, مما قد يؤثر على ذكاء الطالب المنطقي، فمن خلال الحوار و التعامل المباشر يتعلم الطالب أدب النقاش والاستماع وكيفية طرح الأسئلة واحترام الطرف الآخر وانتقاء الألفاظ والمصطلحات ، وهذا ما لا يتوافر مع التعليم الإلكتروني.

 
3· يواجه بعض المتعلمين من خلال التعليم الإلكتروني صعوبة في التعبير عن آرائهم وأفكارهم كتابيًا، حيث إن العديد من المتعلمين يفضلون التعبير عن أفكارهم شفوياً وهي الطريقة التي اعتادوا عليها منذ سنوات طويلة من خلال دراستهم الأكاديمية ، بينما يحتاج مستخدمو التعليم الإلكتروني إلى التمكن من المهارات الكتابية للتعبير عن أفكارهم وآرائهم المختلفة.

4· الميل إلى العزلة وتراجع التواصل مع الآخرين: فقد خرجت دراسات علمية بأن الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون والحاسوب وألعاب الفيديو تؤدي إلى الميل إلى العزلة وتراجع التواصل مع الآخرين ونادت بضرورة تفادي هذه الآثار السلبية.

5· قد يؤدي استخدام التعليم الإلكتروني إلى ضعف الدافعية نحو التعلم والشعور بالملل نتيجة الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر وشبكات الإنترنت والتعامل معها لفترة طويلة من الزمن، وخاصة إذا كانت المادة العلمية المعروضة خالية من المؤثرات السمعية والبصرية التي تجذب المتعلم نحو التعلم.

6· إنه يقدم المعلومات للتلاميذ بطرقة مجزأة بحيث لا يستطيع التلميذ أن يكون فهما متكاملا للمادة التعليمية

7· يحد التعليم المبرمج من قدرة المتعلم على الإبداع و الابتكار لأنه يقيده باستجابة معينة وهي الاستجابة الصحيحة الموجودة في البرنامج و التي عليه أن يتعلمها.

8· لا يصلح التعليم المبرمج لتعليم جميع أهداف تدريس العلوم , فتنمية مهارات البحث العلمي , وتنمية الاتجاهات العلمية , و تنمية القدرة على تذوق جهود العلماء من الصعب تحقيقها عن طريق التعليم المبرمج.

 

 


وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقة في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحةُ الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع ، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .

 

 

 

المراجع :

http://deanships.jazanu.edu.sa/eld/Pages/e-learning1.aspx

 

 

http://telc.tanta.edu.eg/e-learning/E5.aspx

 

http://al3loom.com/?p=12948

 

http://www.hrdiscussion.com/hr53126.html

 

http://www.nabd.net/al3lm/index.php?option=com_content&view=article&id=107:2009-08-20-12-34-42&catid=6:2009-08-09-22-31-09&Itemid=45

 

http://www.hbmsu.ac.ae/ar/148

 

http://mehany.yoo7.com/t102-topic

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني