د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الخدمات المسانده 4

إذن "هناك حاجة ماسة لمزاوجة التربية الخاصة وأساليبها المختلفة بمفهوم الخدمات المساندة بقصد زيادة فاعلية التعلم لدى الأطفال المعوقين بالإضافة إلى رفع مستوى تلبية احتياجاتهم المختلفة، كما تبدو الحاجة أيضا إلى الخدمات المساندة أكثر ضرورة إذا عرفنا أن العجز يظهر بصورة بالغة وهذا بدوره يتطلب وجود برامج خاصة مدعومة بخدمات مساندة تلبي الاحتياجات المتنوعة في طبيعتها ومستواها." الوابلي
ويمكن اعتبار طبيعة ومدى الخدمات المساندة المقدمة للطالب المعاق بصريا على أنها أنشطة علاجية ، وذلك عندما يتم تقرير ضروريتها ومناسبتها له ، اعتمادا على المعلومات المقدمة من التقييم التربوي.

خطة الدراسة

 
الدافع إلى الدراسة:
      الخدمات المساندة في مجال الإعاقة البصرية لم تجد من يهتم بتدوين برامجها وعرضها العرض الذي يناسب أهميتها، ومالها من تأثير فعال على حاضر المعاقين بصريا ومستقبلهم.
 
حدود الدراسة:
     اقتصرت الدراسة على الخدمات المساندة في مجال الإعاقة البصرية، البرامج والأدوار.
 
مشكلة الدراسة :
     برامج الخدمات المساندة لها آثار على الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، ومن هنا يتبين مدى أهمية هذا الموضوع، وخاصة أن أدبيات التربية الخاصة تفتقر إلى الدراسات التي تتطرق إلى الخدمات المساندة لذوي الإعاقة البصرية بالرغم لمالها من تأثير فعال على حاضر الطلاب ومستقبلهم وعلى ذلك فإن هذه الدراسة تقدم إطاراً نظريا لمجموعة من الخدمات المساندة التي تقدم لهم بمعاهد وبرامج الدمج. ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
     ما هي الخدمات المساندة؟ وما دورها في مساندة العملية التعليمية بمعاهد وبرامج ذوي الإعاقة البصرية؟
 
  الهدف من الدراسة:
   يعد تيسير الخدمات المساندة في مجال التربية الخاصة بوجه عام ، ومجال الإعاقة البصرية في المراحل الدراسية المختلفة بوجه خاص واجب على الدولة بقدر وسعها وإمكانيتها، ويضاف هذا الأساس إلى الأسس الأخرى لرعايتهم . 
o إن هذه الدراسة ستنير لنا الطريق، وبالتالي ستوفر علينا كثيرا من الجهود عند رسم سياسة الخدمات المساندة للمعاقين بصريا ومعرفة المشكلات المتعلقة بها،
o كما إنه يمكننا في ضوء هذه الدراسة أن نتوصل إلى طائفة من التوصيات والمقترحات العملية، نأمل أن تحقق الهدف من هذا البحث.
o إبراز أهمية التفاعل الإيجابي بين مدارس التعليم العام وبرامج التربية الخاصة والربط بين أنشطة التقويم وأنشطة التشخيص والأنشطة المعالجة
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني