د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الخدمات المسانده 5

أهمية الدراسة:
     تعد هذه الدراسة من الدراسات النظرية التي تسعى إلى تحديد برامج وأدوار الخدمات المساندة للمعاقين بصريا ، مع تحديد المعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافها ، كما حاول الباحث من خلال هذه الدراسة الحصول على صورة متكاملة وشاملة عن هذه الخدمات وحاول أيضاً من خلالها التعرف على المشكلات والتحديات التي تواجه الأخصائي النفسي والاجتماعي وأخصائي العلاج الطبيعي وغيرهم من الأخصائيين كفريق عمل بين الخدمات المساندة والتربية والتعليم.
 
تحديد المصطلحات :
مفهوم الخدمات المساندة:
     تعتبر الخدمات المساندة Support Services إحدى الآليات التي تعبر عن فلسفة ومفهوم الخدمات ذات العلاقة بالتربية الخاصة والمصطلح عليها باللغة الإنجليزيةRelated Services وهكذا فإن مصطلح الخدمات المساندة يشترك مع غيره من المصطلحات الأخرى كمصطلح الخدمات الإضافية Ancillary Services ومصطلح الخدمات المشتركةAlled Services بالإضافة إلى مصطلح الخدمات المساعدة Assistant Services في التعبير عن نفس المضمون والغاية التي تسعى لها فلسفة الخدمات ذات العلاقة بالتربية الخاصة.( الوابلي،1996 )
فالخدمات المساندة تعني العملية الشاملة المنسقة لتوظيف الأنشطة اللاصفية والخدمات الطبية والنفسية والتربوية والمهنية المساعدة للطالب المعاق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية بهدف تنميته في شتى جوانب النمو المختلفة لتمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية للاعتماد على نفسه وجعله عضواً منتجاً في المجتمع 0
 
المعاقون بصريا:
     وتشتمل هذه الفئة على المكفوفين وضعاف البصر، وفق التعريفات الآتية:
o الكفيف:blind
     هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 مترا ( 20/ 200قدم )أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها (20) درجة.( الموسى ،999ا م )
o ضعاف البصر:
      Low Vision Individuais  هم الذين يتمكنون بصريا من القراءة والكتابة بالخط العادي سواء عن طريق استخدام المعينات البصرية أو بدونها.0 الموسى ،(1413 هـ)
 
المرشد الطلابي أو الأخصائي الاجتماعي :
     أحد أعضاء فريق الخدمات المساندة، كما أنه أحد أعضاء الهيئة الفنية بالمعهد/ المدرسة، فتارة يطلق عليه أخصائي اجتماعي وأخرى يطلق عليه المشرف الاجتماعي أو المرشد الطلابي، وهو يؤدي دورا مهماً في المدرسة الحديثة فهو الصلة بين جميع أفراد المجتمع المدرسي، فهو الذي بقوم بمساعدة التلميذ على فهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجهه من صعوبات لتحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية، وتعويده على الاعتماد على نفسه لحل مشكلاته واكتشاف مواهبه.( مراد ،1423هـ )
والأخصائي النفسي- الاجتماعي كل منهم يرتب ويعد للاجتماعات الخاصة بمناقشة مشكلات النمو التربوي لأي طالب تربية خاصة في أي مدرسة، كما إنه يحضر الاجتماع بالإضافة إلى إنه في إمكانه أن يدعو للاجتماع كلما اقتضت الضرورة، ويوجه رسائل إلى كل من مدرسي التربية الخاصة ومدرسي غرفة المصادر وأخصائي القراءة والمعالج اللغوي وممرضة المدرسة والمرشد المدرسي والأهل وبعض الطلاب إن كان ذلك ممكنا لجزء من وقت أي اجتماع خاص بالنمو التربوي، ويشاركون بشكل كلي إذا أعتقد بأن ذلك أمرا مناسبا وعمليا.( السرطاوي والسرطاوي ،1988م )
 
الأقسام الداخلية:
     الأقسام الداخلية لمعاهد التعليم الخاص هي مقر إقامة وتربية وتغذية لفئات من طلاب معاهد التعليم الخاص تضطرهم ظروفهم إلى الإقامة فيها.
    
عمل الفريقTeam Work
   هي طريقة للعمل يتعاون فيها اثنان أو أكثر من المهنيين أو شبه المهنيين أو المساعدين أو المتطوعين على شكل فريق ومن خلال المساهمة بتخصصاتهم ومهاراتهم واستبصارهم يركزون على تحديد حاجات الفريق وطرق مساعدته على تلبيتها. (International Labour Office)
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني