د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

فعالية الألعاب الكمبيوترية

فعالية الألعاب الكمبيوترية فى تحصيل التلاميذ
معسري القراءة (الدسلكسيين)
لبعض مفاهيم العلوم بالمرحلة المتوسطة
في المملكة العربية السعودية

 
د. ضياء الدين محمد مطاوع
كلية التربية - جامعة الملك خالد


لتحميل الدراسة - البحث -html doc- PDF- zip- أضغط على هذا الرابط
 
 
الملخص
هدف هذا البحث التحقق من مدى فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية تحصيل مفاهيم  العلوم لدى عينة من التلاميذ معسري القراءة (الدسلكسيين Dyslexic Pupils) بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية .
وقد تطلب ذلك استعراضا لبعض الأدبيات التي عنيت بدراسة خصائص تلاميذ هذه الفئة لكونها من الفئات الخاصة التي تحتاج إلى الرعاية التربوية المناسبة .
وعقب تحديد أهم خصائص التلاميذ معسري القراءة، تم توظيف ذلك في إعداد  بعض الأدوات التشخيصية التي أعدها الباحث  وهى : بطاقة ملاحظة للتشخيص الأولى للتلميذ الدسلكسى، واختبار شطب الكلمات والأشكال، واختبار تحصيلي في وحدة خواص المادة . بالإضافة إلى استخدام أداتين مقننتين على البيئة السعودية هما :اختبار رافين ومقياس الزيات لتقدير الخصائص السلوكية لذوى صعوبات التعلم.
وتم تطبيق الأدوات التشخيصية للعسر القرائى  على 60 تلميذاً، كشفت النتائج عن وجود خمسة تلاميذ منهم يعانون من صعوبات مثلوا العينة التجريبية . 
وسعيا إلى تنمية تحصيل هؤلاء التلاميذ للمفاهيم العلمية الواردة بكتاب العلوم للصف الأول المتوسط، فقد تم تحليل وحدة خواص المادة، وتحديد المفاهيم العلمية المضمنة بها التي يواجه الدسلكسيون صعوبة في فهمها .
وأعد الباحث برنامجا كمبيوتريا تضمن خمس ألعاب تم تجريبها على العينة التجريبية لتيسير صعوبات التعلم لديهم . وقد عولجت النتائج إحصائيا باستخدام اختبار ولكوكسون (اللابارامترى ) لحساب دلالة الفروق بين العينات الصغيرة المرتبطة وبلغت قيمة Z  2.8 دالة إحصائيا (عند مستوى  0.05) تشير إلى وجود فروق في تحصيل العينة التجريبية عقب تطبيق البرنامج عليهم . كما بلغت نسبة بليك المحسوبة قيمة مقدارها 1.208 وهى أيضا قيمة دالة على  فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية تحصيل تلاميذ العينة التجريبية للمفاهيم العلمية بوحدة خواص المادة .

ويتضمن البحث العناصر الرئيسة والفرعية التالية  :-
أولا : الإطار العام للبحث .
ويشمل : مشكلة البحث، أهدافه، أهميته، حدوده، مصطلحاته، أدواته ومواد معالجته التجريبية، خطواته .
ثانيا : أدبيات البحث  وفرضه التجريبي.
وتشمل : خصائص التلميذ الدسلكسى، تعلم المفاهيم العلمية، الكمبيوتر التعليمي والألعاب التعليمية الوظيفية .
ثالثا : المعالجة التجريبية للبحث .
          وتشمل: الأدوات المستخدمة، المواد التعليمية (الألعاب الكمبيوترية)، التنفيذ.
رابعا : نتائج البحث .
وتشمل : عرض النتائج، تحليل وتفسير النتائج التجريبية، التوصيات والبحوث المقترحة، الخاتمة.
خامسا : مراجع البحث .
وتشمل : العربية ، الأجنبية .
سادسا : ملاحق البحث .
وتشمل: بطاقة ملاحظة خصائص التلميذ الدسلكسى، اختبار شطب الكلمات والأشكال، اختبار تحصيلي في وحدة خواص المادة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني