د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دراسة حاله2

2- مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس للفصل الدراسي):     45    

المحاضرة:

 

مادة  الدرس:

 

المختبر

 

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

30

نظري+ عملى

لا يوجد

15

لا يوجد

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

- ثلاث ساعات أسبوعيا يضاف إليها فترات الاختبارات الفصلية والنهائية.

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم  

 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

 

·        موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

·        توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

·        الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

 

 

أ‌.        المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

 

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

                    بعد الانتهاء من تدريس هذا المقرر يجب أن يكون كل طالب قد:

- تعرف على مفهوم دراسة الحالة.

- حدد خطوات دراسة الحالة مع المعاقين بصريًا.

- ميز بين أساليب جمع المعلومات لدراسة الحالة.

- صنف ميادين استخدام دراسة الحالة.

 

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

- التهيئة.

- المحاضرة.

- استخدام العروض التقديمية.

- التعليم التعاوني.

- الأسئلة والمناقشات.

- غلق الدرس.

 

3- طرق تقويم المعارف المكتسبة:

- المستوى الشفوي: مناقشة الطالب وأفكاره، عمل الطلاب الجماعي التعاوني.

- المستوى التحريري: الاختبارات المرحلية والنهائية.

- المستوى التطبيقي: الواجبات والتكليفات، النماذج والأمثلة العملية.

- الملاحظة: ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية.

 

 

ب‌.    المهارات الإدراكية:

 

1- توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

                     بعد الانتهاء من تدريس هذا المقرر يجب أن يكون كل طالب قد:

- وعى بدور كل من المعالج النفس والأخصائي النفسي في القيام بدراسة الحالة.

- أدرك أهمية الاختبارات والمقاييس في جمع المعلومات لدراسة الحالة.

- عدد خصائص القائم بدراسة الحالة.

 

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

- التهيئة.

- المحاكاة.

- الحوار والمناقشات الفردية والجماعية.

- الساعات المكتبية.

- الأمثلة التوضيحية.

- مجموعات العمل.

 

 

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

 

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

-  تنمية القدرة على العمل الجماعي.

- تنمية مهارات العمل التعاوني بين الطلاب.

- تنمية مهارات التواصل الايجابية بين الطلبة.

- تطبيق مبادئ العلاقات الإنسانية مع الآخرين.

-  تنمية مهارات التعلم الذاتي.

-  تنمية القدرة على إدارة فريق العمل.

 

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- ملاحظة الطلاب أثناء العمل.

- المحاكاة.

-  لعب الدور.

- العمل الجماعي.

- التدريب الميداني.

- العرض التوضيحي.

 

 

3- طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

- متابعة مدى تقيد الطلاب بضوابط العمل ضمن مجموعات.

- مراقبة مدى التزام الطلاب بعمل المهام في الوقت المحدد.

- ملاحظة مدى احترام الطلاب للأنظمة والقوانين الصفية.

- تكليف الطلاب بمهام قيادية من خلال عملهم كمجموعات.

 

 

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

- تنمية مهارات التواصل غير اللفظي مع الآخرين.

- تطوير مهارات توظيف المعلومات والبيانات والنتائج في تشخيص الإعاقة البصرية.

- اكتساب مهارات التواصل المجتمعي من خلال المشاهدة والمشاركة في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

- تشجيع الطلاب على استخدام الحاسب الآلي والتواصل مع المواقع ذات الصلة بالإعاقة البصرية.

- تحفيز الطلاب على المشاركة في المنتديات الخاصة بالمعاقين بصريًا لتحديد الطرق الشائعة في تشخيصهم.

- تنمية مهارة إعداد خطط تربوية فردية وجماعية لعلاج الأطفال المعاقين بصريًا بناء على نتائج دراسة الحالة.

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني