د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دراسة حاله3

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

- النماذج الحياتية.

- استخدام الحاسب الآلي في التواصل مع المواقع المهتمة بالإعاقة البصرية وكيفية تشخيصها.

- الزيارات الميدانية لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة؛ خاصة المعاقين بصريًا.

- التدريب الميداني.

- الاعتماد على الكتب الالكترونية في هذا المجال.

3- طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

- تقييم مدى قدرة الطلاب على تواصل بكفاءة مع الجهات والمواقع ذات الصلة.

- تقويم تشخيص الطالب لحالة طفل معاق بصريًا.

- إجراء ورش عمل لمناقشة الحالات التي قام الطلاب بدراستها.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1- توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

            بعد الانتهاء من تدريس هذا المقرر يجب أن يكون كل طالب قد:

- تأكد من أهمية دراسة الحالة في إعداد خطة علاجية للمعاق بصريًا.

- تمكن من كيفية التواصل مع المعاقين بصريًا أثناء دراسة الحالة.

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

- التهيئة.

- المحاكاة.

- العصف الذهني.

- التدريب الميداني.

- التعلم التعاوني.

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

- الملاحظة.

- تقييم دراسة الحالة التي قام بها الطالب.

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

الاختبار الفصلي

الأسبوع الثامن

30 %

2

تطبيق نموذج دراسة حالة على طفل معاق بصريًا

الأسبوع الرابع عشر

10 %

3

الانتظام بالحضور

طوال الفصل الدراسي

10 %

4

الاختبار النهائي

الأسبوع السادس عشر

50 %

د. الدعم الطلابي:

1- تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع).  8 ساعات

- الساعات المكتبية بمعدل 8 ساعات أسبوعية.

- من خلال الحوار والمناقشات خلال الساعات المكتبية.

- من خلال الرد على استفسارات الطلاب التي ترد عبر البريد الالكتروني.

- من خلال الرد على استفسارات الطلاب التي ترد عبر تليفون المكتب.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني