د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اعلام الاطفال6

إعلام قائم على المعرفة للأطفال

" حق الطفل في المعرفة "

(1:6) أن نتوجه في عملنا الإعلامي مع الأطفال على أساس قناعة موضوعية بأن المعرفة لدى الطفل هي ركن أساس من أركان حمايته لذاته من العنف، وبأن نقص المعرفة يجعل الطفل مستهدفاً لخطر العنف وأحداثه.

(2:6) أن نتوخى الدقة في تقديم المعلومات المناسبة للأطفال فيما يتعلق بأخطار ومواقف العنف، مع مراعاة سن الطفل ونوعه وظروفه البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

(3:6) أن نبدي أهمية خاصة في تقديم مادة إعلامية مبسطة ومناسبة للأطفال حول حقوق الطفل، عملاً على نشر ثقافة حقوق الطفل ومناصرتها والعمل بها.

(4:6) أن نخصص برامج إعلامية للأطفال تلبي احتياجاتهم إلى المعرفة والاستكشاف والاستطلاع، وتركز على قضايا وأمور حساسة وحرجة في حياة الأطفال وفي مسيرة نموهم وارتقائهم، مثل العلاقات مع الوالدين والأقران، والثقافة الجنسية، والتعليم والترويح والثقافة.

(5:6) أن نحرص على إقامة جسور تواصل بناء مع المؤسسات التعليمية والتثقيفية والترويحية والرياضية، استثماراً للرصيد الغني من المعرفة والثقافة والخبرة التي تقدم للأطفال، والتعاون مع تلك المؤسسات في خلق مناخ تعلم وتثقيف للأطفال.

(6:6) أن نعمل على إثراء الأنشطة والمواد الإعلامية الموجهة للأطفال بالوسائط الاتصالية المتقدمة كالانترنت، واستثمار هذه البرامج الإعلامية في تعليم الأطفال حسن استخدام هذه النوافذ من المعرفة، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم نحو الاستفادة البناءة منها.

(7:6) أن نساعد الأطفال من خلال برامج إعلامية على تنمية اتجاهات  البحث عن المعلومات، والتعرف على مصادر الحصول على المعلومات، وجمعها وتنظيمها وكما تتناسب مع مستوياتهم العمرية والتعليمية.

(8:6) أن نستفيد من مشاركات علماء ومفكرين وأدباء وفنانين في تقديم معلومات مبسطة ومناسبة للأطفال وتجيب عن استفساراتهم وتساؤلاتهم ، وأن تأخذ هذه اللقاءات شكل منتدى المعرفة للأطفال وفي حوار شيق بين هذه الشخصيات والأطفال.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني