د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اجهزة توجه للكفيف

أما الأجهزة والوسائل المساعدة على الحركة والتنقل والتوجه فهي:

1ـ العصا: تعتبر العصا من أهم الأدوات وأكثرها استخداما من قبل المكفوفين، وتتميز بأنها تعطي الكفيف استقلالية في التنقل من مكان إلى آخر دون الاعتماد على الغير وتعطيه حماية كاملة وتحذيرا مبكرا، كما ان العصا البيضاء تعتبر علامة مميزة للناس ليعرفوا من خلالها ان ماسكها هو شخص كفيف.

وتتكون العصا من: المقبض يقع في أعلى العصا، الجزء الرئيسي ويمثل الجزء المستقيم الذي يقع بين المقبض ونهاية العصا، الكسوة وهي تلتصق بنهاية الجزء الرئيسي من العصا.

2ـ عصا الليزر: (Laser Cane): وهي عبارة عن عصا الكترونية تشبه الى حد ما العصا العادية أوالعصا ابيضاء إلا أن ما يميزها وجود جهاز ليزر وهو عبارة عن مصدر للطاقة مهمته تحديد العوائق التي قد يتعرض لها الشخص الكفيف، حيث يقوم الجهاز بإرسال حزم اشعاعية غير مرئية تنبه الكفيف بوجود عائق أمامه.

3ـ المرشد الصوتي (Sonic Guide): وهو عبارة عن جهاز الكتروني يساعد الكفيف على تحديد العوائق التي يمكن أن تواجه عن بعد يتراوح 10ـ15 قدما ويستخدم هذا الجهاز متلازما مع العصا. وهناك أجهزة أخرى تعمل كدليل صوتي مثل راسل وغيره...الخ.

4ـ البوصلة (Compas): وهي جهاز يستخدم لتحديد الاتجاهات لتمكين المعاق بصريا من معرفة الممرات ومواقع الأبنية والمحلات واتجاهات الشوارع ومداخل الأبنية والمراكز التجارية...الخ.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني