د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاتجاه والمعاق2

تمثل الدراسات التي تعنى بالاتجاهات نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من أهم الدراسات في حقل التأهيل والدمج الاجتماعي، حيث أن الاتجاهات السلبية تعد المعوق الرئيس في تقدم المعاقين نحو الاندماج في المجتمع. وأشار تشن Chen  الى أن معظم الدراسات في هذا المجال، يمكن تصنيفها في ثلاثة جوانب: (1) دراسات سيكومترية لتقييم الاتجاهات نحو المعاقين؛ (2) دراسات عن المتغيرات الشخصية والاجتماعية وتأثيرها على الاتجاهات نحو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؛ (3) دراسات عن الاستراتيجيات التي تساعد على تغيير الاتجاهات السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة[i].

 

في دراسات مسحية عن التوعية بموضوعات الإعاقة في ايرلندا الشمالية، أوضحت نتائج المسح الذي تم خلال عدة سنوات من عام 1997 الى عام 2002م أن نسبة أكبر من غير ذوي الاحتياجات الخاصة يعلمون ببعض الأنظمة والقوانين أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة.  وأوضحت الدراسة أن 1% من العينة المسحية أشاروا إلى أن معظم أصدقائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يعكس قلة أو ندرة الاحتكاك مع هذه الفئة.  كما أن نسبة كبيرة من المبحوثين في هذه الدراسة يدركون أن ذوي الاحتياجات الخاصة ليس لديهم فرص كافية في شئون الحياة كما يتوفر للأشخاص من غير ذوي الاحتياجات الخاصة. ومن خلال متغير العمر، أوضحت الدراسة أن الأشخاص من الفئات العمرية الكبيرة يملكون اتجاهات أكثر سلبية من الأشخاص الأصغر سنا في هذه العينة [ii].



[i]  Chen, Roy K., "Attitudes toward people with disblities in the Social Context of Dating and Marriage: A Comparison of American, Taiwanese and Singaporean College Students", National Rehabilitation Association, www.findarticles.com

[ii]  Center Survey Unit of Northern Ireland Omnibus Survey, www.equalityni.org

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني