د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاتجاه والمعاق4

وفي دراسة مسحية لحساب هيئة حقوق المعاقين تمت على حوالي ألفي شخص في المملكة المتحدة للتعرف على الاتجاهات نحو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة خلال عام 2003م، أشارت نتائج الدراسة الى أن 46% من أفراد العينة يعتقدون أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لا يتم التعامل معهم بطريقة لائقة ومنصفة. وفي سؤال آخر عن نجاح المجتمع في تقديم المكانة المناسبة للمعاقين، رأي 42% من الذكور و 33% من الإناث تأييدا لذلك، مما يعكس اختلافا بين توقعات الرجال والنساء في المجتمع البريطاني.  و 35% يرون أن المعاقين يعانون من صعوبات في مجال أعمالهم من خلال مرؤوسيهم.  وقد اشتملت العينة على عشرة في المائة من أشخاص لهم إعاقات مختلفة، حيث ذكر 21% منهم أنهم تعرضوا لمضايقات في الأماكن العامة بسبب طبيعة إعاقاتهم.  وفي مجال الوعي بحقوق المعاقين، تم سؤال العينة عن مدى معرفتهم بهيئة حقوق المعاقين، أوضحت الدراسة الى 17% فقط من العينة تعلم بمثل هذه الهيئة[i].

 

قام بالمرPalmer  وزملاؤه بدراسة مسحية على طلاب في تخصصات الخدمة الانسانية مثل التمريض والطب والخدمة الاجتماعية في عدد من الجامعات الأمريكية في وسط غرب الولايات المتحدة.  وكان الباحثون يهدفون الى معرفة تأثير متغير المنطقة الحضرية (المدن والأرياف) على تشكل اتجاهات طلاب الجامعات نحو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.  واستخدمت الدراسة عدة مقاييس لتقدير هذه الاتجاهات، وكان أحدها مقياس يوكر- الذي يعد من أشهر المقاييس المستخدمة لقياس الاتجاه نحو المعاقين - ويتكون هذا المقياس من عشرين نقطة تقيس مدى تقارب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من الأشخاص العاديين حسب وجهة نظر المبحوثين.  وفي الدراسة المذكورة حاول الباحثون التعرف على الاختلاف في الاتجاهات بين الطلاب القادمين من مدن وزملائهم القادمين من مناطق ريفية فيما يتعلق باتجاهاتهم نحو المعاقين.  وبينت الدراسة عدم وجود اختلافات ذات دلالات إحصائية بين المجموعتين[ii].



[i]  Disability Rights Commision, "The DRC 2003 Attitudes and Awareness Survey". London, 2003 report.

[ii]  Palmer, Glen, Patrick Redinius and Raymond Tervo, "An Examination of Attitudes Toward Disabilities Among College Students: Tural and Urban Differences", Journal of Rural Community Psychology:31, 2000, www.marshall.edu/jrep

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني