د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

انواع تك المساعدة

 أنواع التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

يمكن تقسيم  تكنولوجيا ذوي الاحتياجات الخاصة إلى قسمين:

·        التكنولوجيا المساعدة المعدّة والمنتجة خصيصا لذوي الاحتياجات الخاصة:

وهذا النوع من التكنولوجيا المساعدة ينحصر استخدامها على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة كون عمليات إعدادها تشمل مواصفات معيّنه تتلائم وإعاقات الأفراد الذين سيقومون باستخدامها. وبالتالي فهي تختلف عن مثيلاتها الخاصة بالأفراد الذين لا تواجههم صعوبات. ومثال ذلك وحدات الإدخال الخاصة بجهاز الحاسب المصممة خصيصا لذوي الاحتياجات الخاصة  كلوحة التحكم المخصصة للأفراد اللذين يستخدمون يدا واحـدة لسبب ما.

 

·         التكنولوجيا المساعدة المعدّلة أو المكيّفة:

وهذا النوع يتم إنتاجه بصورته الطبيعية ليستخدم من قبل الأفراد العاديين ولكن يتم إجراء إضافات أو تعديلات عليه ليتمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من استخدامه.

وقد تكون هذه الإضافات أو التعديلات:

·         طفيفة يستطيع أي شخص القيام بها كتلك التي نقوم بها في بعض البرمجيات الحاسوبية لتلائم واجهة التطبيق ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة ضعيفي البصر. ففي برنامج  وندوز مثلا يمكن اختيار بعض الخصائص التي يوفرها لتكبير الأيقونات والخطوط على الشاشة لتمكن ضعيفي البصر من رؤية ما يظهر على الشاشة.

·         كبيرة تتطلب من الشركة الصانعة أو المعدة  للتكنولوجيا المساعدة إجراء وتوفير هذه الإضافات أو التعديلات. ومثال ذلك البرامج الحاسوبية التي يتم تطويرها وتركيبها على أجهزة الحاسب لتمكن الكفيف من متابعة ما يظهر على الشاشة من خلال تحويله إلى كلام مسموع. وبذلك يمكن أن يستخدم جهاز الحاسب من قبل الشخص العادي وكذلك من قبل الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة.(Thorkidsen,1996)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني