د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

ذوي الاحتياجات

ذوى الاحتياجات الخاصة:

      ان الاشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة يحتاجون ان تقدم لهم خدمات ذات طبيعة خاصة لمقابلة احتياجاتهم التى تختلف عن العاديين و تقدم هذة الخدمات من خلال برامج التربية الخاصة و يشير( سعيد محمد السعيد واخرون2006 ) إلى أن التربية الخاصة هى نوعية متخصصة من الخدمات غير المعتادة و التى تستخدم فى اطار العملية التعليمية منتضمنة التعديلات التى يتم ادخالها على المنهج الدراسى العادى (بكالملة او فى جزء منه)، ليلائم طبيعة انحراف كل فئة من الفئات الخاصة من حيث نوعيته (إيجابياً أو سلبياً) و درجة شدته (بسيطة أو متوسطة ، أو حادة)، ولمواجهة الاحتياجاتن التربوية و التعليمية الناجمة عن هذا الأنحراف بطريقة مناسبة، و لتمكين المعلمين من القبام بدورهم بفاعلاية مع كل فئة ، كما تتضمن الوسائل اللازمة التى تمكن الفئات الخاصة من الأستفادة القصوى من هذا المنهج كالأجهزة والأدوات والمصادر التعليمية واستنراتيجيات التدريس والتعديلات فى البيئة الفيزيقية و المرافق.وتقدم هذه الخدمات لمدى كبير من فئات ذوى الأحتياجات الخاصة. حيث تتحدد هذه الفئات من خلال فئتين اساسيتين هما :

أولاً: المعاقون.

ثانياً: الموهوبون.

و تنقسم هاتين الفئتين بدورهم إلى عدد من الفئات وفيما يلى عرض لتلك الفئات.

أولاً: المعاقون. و يعرف المعاقون على انهم مجموعة الافراد الذين يانون من مشكلات تعيق من درجة توافقهم  مع المجتمع وقد ترجع هذه الأعاقات إلى مشكلات جسدية، ذهنية، أو نفسية.( 2005 , Kailes ).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني