د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بيئة العوق الحركي

البيئة التعليمية المناسبة لذوي العوق الحركي

 
إعـــــداد
المجموعة الاستشارية التخصصية لمتعددي العوق والعوق الحركي
1425هـ
 
مقدمـة
شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً كبيراً في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية خلال السنوات القليلة الماضية. وقد شمل هذا الدمج فئات عدة من ذوي الاحتياجات الخاصة كالمعاقين سمعياً وبصرياً وعقلياً وحركياً الاضافة الى من لديهم صعوبات تعلم. ومع أن حركة الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة تُعد جديدة نسبياً ولها أثر ملموس في ظهور إنجاهات إيجابية سواءاً تجاه المعاقين أو لدى المعاقين تجاه الاخرين، إلا ان هناك حاجة لوضع تصورات علمية وعملية لما يجب أن تكون عليه البيئة التعليمية لهؤلاء التلاميذ.
ويمكن القول أن البيئة التعليمية لذوي العوق الحركي لها الاثر الكبير في تكوين اتجاهات إيجابية لهؤلاء التلاميذ. فالمعروف ان البيئة المناسبة لهؤلاء التلاميذ هي الصفوف العادية في المدارس العادية، ولكن قد تنعكس المعوقات المعمارية والإنشائية سلباً على امكانية دمج هؤلاء التلاميذ مما يؤثر سلبياً في مواصلتهم لتعليمهم.
ولذلك فإن وضع تصور علمي لما يجب أن تكون عليه البيئة التعليمية أمراً حيوياً ومهماً لتوفير بيئة تعليمية مناسبة تمكنهم من مواصلة تعليمهم جنباً الى جنب مع زملائهم العاديين. ومع أن هذا التصور قد لاينطبق على على ماهو متوفر حالياً في العديد من المباني المدرسية والتى إما تكون قديمة أو مستاجرة، إلا أن هذا لايمنع من توفير أساس علمي يجب اخذه في الاعتبار عند إستحداث مباني مدرسية جديدة أو إدخال تعديلات لما هو موجود حالياً.
 
تعريف العوق الحركي
هو عوق يحرم التلميذ من القدرة على القيام بوظائفه الجسمية والحركية بشكل عادي مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنه من التعلم. ويقصد بالعوق هنا أي إصابة سواءاً كانت بسيطة أو شديدة تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الحالات الصحية التى تستدعي خدمات خاصة (القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، 1422).
 
المكـان التربوي
تُعد المدرسة هي البيئة الطبيعية المناسبة لذوي العوق الحركي من الناحية التربوية والنفسية والاجتماعية. كما يُعتبر الصف العادي هو المكان التعليمي المناسب لتدريس ذوي العوق الحركي.
 
المراحل والخطط الدراسية
لايختلف المنهج المقدم لهذه الفئة عما يقدم لقرنائهم العاديين، مع التركيز على الخدمات المناسبة التى يحتاجها أفراد هذه الفئة كالأجهزة التعويضية وبرامج العلاج الطبيعي والوظيفي والصحي.
 
الكوادر التعليمية والفنية
1. معلم الفصل
2. مساعد معلم
3. أخصائي علاج طبيعي
4. أخصائي علاج وظيفي
5. أخصائي أجهزة تعويضية
6. معلم تدريبات سلوكية
7. طبيب أو ممرض
8. أخصائي تربية بدنية خاصة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني