د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بيئة العوق الحركي2

المستلزمات المكانية والتجهيزية
إن تنظيم غرفة الصف بحيث تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ من شأنه أن يزيد من فرص اكتساب المهارات وتحفيز التلاميذ على التعلم. ومع أن بيئة الصف العادي هي البيئة التعليمية المناسبة لذوي العوق الحركي، إلا ان هناك حاجة لتنظيمها لكي تتناسب واحتياجاتهم. فبالإضافة الى حضورهم كزملائهم العاديين الى الصف الدراسي، إلا انهم يجلبون معهم أدواتهم الخاصة مثل كرسي العجلات والعصى والعكازات وغيرها من الادوات التى يحتاجونها ولا غنى لهم عنها.
لذلك فإنه من المهم أن تكون غرفة الصف مهيأه بشكل مناسب بحيث تسمح للطالب بالتنقل والجلوس وتأدية الواجبات الدراسية بأقل قدر من الصعوبات والعوائق. ويمكن القول أن هذا ينطبق ايضاً على المدرسة بشكل عام حيث أن إزالة الحواجز من المبنى المدرسي كإقامة المنحدرات التى تسهل دخولهم للمبنى دون مساعدة وتوسيع دورات المياه من العوامل الرئيسية في توفير بيئة تعليمية مناسبة.
ومن هنا فإننا سنقوم بإستعراض المستلزمات المكانية والتجهيزية المطلوب توافرها في المدرسة وكذلك غرفة الصف.
 
أولاً: المستلزمات المكانية والتجهيزية المطلب توافرها في المدرسة
عند الحديث عن ملائمة البيئة المدرسية لذوي العوق الحركي، لابد أن يتبادر الى الذهن العديد من الاسئلة التى يمكن تلخيصها فينا يلي:
1. هل البيئة الخارجية للمدرسة خالية من الحواجز والمعوقات
2. هل البيئة الداخلية للمدرسة خالية من الحواجز والمعوقات
3. هل بامكان التلميذ الوصول الى المواقع المختلفة في المدرسة بحرية وبدون عوائق.

لذلك فإنه من المهم مراعاة مايلي:
1. تهيئة مداخل المدرسة بما يسهل حركة دخول وخروج مستخدمي الكراسي المتحركة
2. تخصيص ابواب في المدرسة تفتح بمجرد الضغط على زر تلقائياً عند وصول المعاق أو ابواب تفتح باتجاهين.
3. مراعاة أن يكون حجم الابواب واسع ليسهل دخول المعاقين حركياً.
4. مراعاة وضع المداخل المنحدرة الملائمة للابواب سواءاً تلك التى تفتح للخارج أو للداخل.
5. مراعاة توفير مواقف خاصة للمعاقين حركياً قرب مدخل المدرسة.
6. توفير، على الاقل، واحدة من مشارب المياه تكون مخصصة للمعاقين حركياُ وذات ارتفاع مناسب.
 
دورات المياه :
1. توفير حمامات ذات كراسي مرتفعة لكي يسهل استعمالها من قبل المعاق حركياً.
2. توفير مغسلة بارتفاع مناسب لكي يسهل استخدامها من قبل المعاق حركياً.
3. توفير مساند من القضبان على الجانبين لتسهيل حركة المعاق حركياً.
4. توفير مرايا ذات ارتفاع منخفض لكي يسهل استعمالها من قبل المعاق حركياً.
5. توفير مجففات كهربائية يكون ارتفاعها مناسباً للمعاق حركياً.
6. امكانية فتح الحمامات من الخارج ليسهل انقاذ او مساعدة المعاق حركياً اذا تطلب الامر.
 
البيئة المكانية داخل المدرسة :
1. تصميم الممرات داخل المدرسة بعرض (3م) على الاقل لتسهيل تنقل المعاق حركياً مع وجود مخرج في نهايتها.
2. استخدام مقايض الابواب الطويلة ليسهل استخدامها من قبل المعاق حركياً.
3. تصميم متكآت على الجدران تساعد المعاقين على الانتقال بسهولة من الكراسي المتحركة الى اي مكان آخر.
4. تغطية أرضية المكتبة بارضية واقية من الانزلاق ليسهل تنقل المعاق حركياً.
5. توفير أرفف مكتبات متحركة تساعد المعاق حركياً على التصفح بسهولة.
6. عدم ابقاء الاسلاك الكهربائية على الارضيات مما يمنع أو يحد من تنقل المعاق حركياً.
7. تسوية عتبات المداخل وإزالة العوائق لتسهيل تنقل المعاق حركياً.
8. ضرورة أن يكون فناء المدرسة والممرات مستوية وواقية من الانزلاق.
9. ضرورة أن تكون الممرات واسعة بحيث تسمح بمرور كرسيين متحركين على الاقل.
 
ثانـياً: المستلزمات المكانية والتجهيزية المطلوب توفرها في غرفة الصف
1. توفير بابين لغرفة الصف وليس باباً واحداً.
2. توفير باب لغرفة الصف يمكن فتحه بشكل تدريجي إما أتوماتيكياً أو ميكانيكياً عن طريق مفتاح كهربائي أو باب يدوي يفتح باتجاهين.
3. أن تكون السبورة متحركة ومنخفضة بما فيه الكفاية.
4. أن تكون للابواب مماسك طويلة.
5. أن تكون أرضية الصف مغطاه لمنع الإنزلاقات.
6. أن تكون هناك مغسلة منخفضة وبها حنفيات مياه يسهل فتحها وإغلاقها.
7. أن تكون دورة المياه قريبة من غرفة الصف.
8. أن تكون الطاولة الخاصة بالتلميذ المعاق حركياً مصممة بحيث تتناسب مع طول جذع التلميذ.
9. أن يكون إرتفاع الطاولة متناسباً يسمح بدخول الكرسي المتحرك للمعاق حركياً.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني