د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

قوقعة الكترونية

جهاز القوقعة الإلكتروني :


هو جهاز يتيح إمكانية السمع ويحسن قدرة الاتصال اللفظي للأشخاص المصابين بفقدان السمع الحسي العصبي الحاد والذين لم يستفيدوا من المعينات السمعية بعد فترة من التأهيل المناسب لذلك . وهو عبارة عن جهاز متعدد الإلكترونات يستخدم لنقل المعلومات الصوتية إلى الأذن الداخلية ، فهو لا يعيد السمع الطبيعي ولكنه يحسن مقدرة الشخص على سماع الأصوات المحيطة به وسماع إيقاعات وأنماط النطق كما يحسن عملية قراءة الشفاه . 

اختلاف هذا الجهاز عن الأجهزة التي تساعد على السمع 



تعد أجهزة السمع العادية (المعينات السمعية) هي مجرد أدوات مكبرة فقد صممت لتكبير أو توضيح الأصوات.

وهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ضعف سمعي (بسيط، متوسط، شديد، وأحياناً حاد).

أما الأشخاص الذين لم يستفيدوا من المعينات السمعية ، لأن البقايا السمعية غير كافية ، كون الشعيرات العصبية الحسية السمعية في القوقعة قد تلفت أو تشوهت فلم يصل الصوت إلى العصب السمعي.لذا فإن الجهاز يتخطى هذه الشعيرات لينشط العصب السمعي مباشرة ورغم ذلك فلن تبدو الأصوات مثل السمع الطبيعي .



§ مكونات نظام الغرسة القوقعية 



يتكون نظام القوقعة الإلكترونية من (ثلاثة) أجزاء :

1- الغرسة القوقعية: وهو الجزء المغروس في الرأس. وهو عبارة عن عبوة إلكترونية، يمتد من المستقبل أنبوب ضيق مصنوع من مادة مرنه تعرف بالاستاتيك يوجد بها 24 الكترود وهذا الأنبوب يثبت داخل القوقعة بالقرب من الأطراف العصبية ليتسنى له القيام بالتنبيه اللازم للسمع "وهذا هو الذي يقوم بعمل التعبيرات العصبية".




2- السماعة (ميكروفون) : تلتقط الأصوات. ويوجد بداخلها مغناطيس صغير ينجذب إلى مغناطيس أخر في الجزء المستقبل، حتى يبقى الملف في مكانه بإحكام. وتعتبر همزة وصل بين الجهاز الخارجي والداخلي .




3- جهاز معالجة الكلام : وهو عبارة عن حاسب آلي (كمبيوتر) صغير، يحتوي على دوائر إلكترونية تقوم بترجمة الأصوات إلى إشارات كهربية، ويمكن وضعه في الجيب. ويحتوي هذا الجهاز على مكان للبطارية : تعمل على توفير الطاقة اللازمة للتشغيل .
هذا الموضوع مقتبس من شبكه المعلم منقول للفائده

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني