د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تصميم ويب للمعاق

الأموار التي يجب مراعاتها عند تصميم الصفحات الإلكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة


من الأمور التي يجب مراعاتها عند تصميم المواقع الإلكترونية ليسهل على الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة تصفح هذه المواقع بسهولة ويسر ودون أي عقبات، وتنصب هذه الأمور في الإلتزام بقواعد لغة ترميز النصوص التشعبية (HTML) الخاصة بإنشاء الجداول وإدارج الصور والخطوط والألوان والقوائم والأصوات والرسوم المتحركة ،،إلخ.
من الأمور التي يجب مراعاتها ما يلي:

1-
الصور والصور المتحركة: استخدم خاصية alt لوصف كل من العناصر الغير نصية مثل: (الصور والصور المتحركة والخرائط والملفات الصوتية وملفات الفيديو وجميع الرموز الصورية).

2-
الخرائط الصورية: استخدام خاصية alt في كل قسم من أقسام الخريطة الصورية، أي وضع توضيح نصي لكل جزء تم تعيينه كوصلة.

3-
الوسائط المتعددة (تقنية دمج الصوت و الصورة أي حركة وصوت): القيام بتعيين عناوين للوسائط الصوتية بدلاً من وضع الرموز مثل: والقيام بوصف ملفات الفيديو ويفضل الوصف الصوتي المسموع لذوي الإعاقة البصرية.

4-
الروابط التشعبية: استخدم نص يدل على ماهية الروابط، على سبيل المثال تجنب كلمة (اضغط هنا)
.
5-
تنظيم الصفحة: فيتم عن طريق تعيين الترويسات، وترتيب القوائم (حيث يتم ترتيبها بشكل منطقي وسهل الفهم، مثل 1, 1.1, 1.2, 2, 2.1, 3 إلخ).

6-
الرسم البياني: قم بوضع تلخيص توضيحي للرسم البياني باستخدام خاصية alt أو استخدم خاصية الخرائط الصورية بوضع توضيح مفصّل على أجزاء الرسم.

7-
برامج التشغيل الآلي (وهي مجموعة من البرامج الصغيرة التي تجعلك قادر على استعراض وتشغيل الأصوات وملفات الفيديو أو أي وظائف اخرى بصورة اتوماتيكية، تستطيع مشاهدة هذه الملفات أو سماع الصوتيات من خلال الموقع مباشرة أو انزالها الى جهازك وتشغيلها في أي وقت تشاء ومشاهدتها من خلال هذه البرامج)، والسكريبتات (سلسلة من الأوامر التي يتم تفسيرها/ترجمتها بواسطة برنامج آخر (مثل الفيجوال بيسك سكريبت) فضلا عن معالج الحاسوب): يجب أن تتأكد بأنه تم تعطيل هذه الخاصية من خلال برنامج المتصفح نفسه (الإنترنت إكسبلورر) حيث تم مراعاة عدد من الخصائص التي تسهل وتساند ذوي الاحتياجات الخاصة في تصفح المواقع بسهولة ويسر وهذه الخصائص توجد ضمن قائمة خيارات المتصفح المتقدمة، ولكن إذا كنت لا تود تعطيل هذه الخاصية قم باستخدام خاصية تعيين النص التوضيحي لها.

8-
الإطارات (وهو تقسيم الصفحة إلى عدة أقسام كأن يتم تقسيم الصفحة إلى قسمين بحيث يحتوي القسم الأول على ارتباطات تشعبية وفي حال النقر على أحدها يتم عرض صفحة الرابط في القسم الثاني): قم بتسمية كل إطار وبيان طبيعة العلاقة ما بين الإطارات، وتوضيح الرموز الغير نصية باستخدام خاصية Alt، تجنب وضع نوافذ الظهور السريع (Pop-Ups Windows) أو ظهور أي نافذة أخرى بدون إعلام المستخدم، من المستحسن استبدال الإطارات بتضمين رابط يؤدي إلى الوصول لقائمة المحتويات في أسفل الصفحة وقم بمراعاة تعيين حجم الصفحة بما يتناسب وحجم محتوياتها.

9-
الجداول: قم بوضع تلخيص لمحتويات الجدول، وقم بوضع عنوان للجدول عن طريق خاصية (Caption) وأيضاً للأعمدة ومحتوياتها وذلك عن طريق كل من خاصية (TD, TH).

10-
قم بفحص عملك: وذلك بمراجعة جميع العمل والتأكد من خلوه من النقص والأخطاء

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني