د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الضعف الاملائي

أسباب  الضعف الإملائي ..

   إن مشكلة الضعف الإملائي لدى الكثير من الطلاب تعد من المشكلات الخطيرة في ميدان التربية والتعليم بل  تفاقمت هذه المشكلة إلى درجة أن طلابا في المرحلة الثانوية لا يجيدون الكتابة العربية بالشكل اللائق بهم .

  وفي مقابلة مع( د. شواشرة ) 23/4/2007 ,أشار الى أن الضعف الإملائي عموما قد يفسربأنه اخطاء ادراكية لدى بعض الطلبة , حيث ان عملية تخزين الأشكال و منها الحروف تتأثر بحساسية المسجلات الحسية البصرية لدى الطلبة , و تختلف شدة هذه الحساسية من طالب لآخر, وهذا يقود الى فروق في الدقة التخزينية للأشكال و الرموز في الذاكرة طويلة المدى , و يفسر الفروق الفردية بين الطلبة , و يدعونا للقول بأنه كلما اطال الطالب النظر الى الكلمات من خلال القراءة و كلما تدرب على الكتابة  تم التخزين بصورة دقيقة اعتمادا على الترميز البصري الأيقوني لشكل الحرف  و يدعم هذا الرأي ما ذهب اليه بافيو( pavio ) في نظرية الترميز الثنائي من ان هناك شكلين للترميز هما البصري و السمعي اعتمادا على الشكل الأولي للمثير .

و أسباب هذه المشكلة تتلخص في النقاط الآتية : ـ

1 ـ  أسباب تتعلق بالطالب نفسه

2 ـ أسباب تتعلق بأسرة الطالب

 3 ـ أسباب تتعلق بالمعلـــــــــم

4  ـ أسباب تتعلق بفلسفة الدولة في النظام التعليمي

 5ـ أسباب تتعلق بمادة الإملاء

6 ـ أسباب تتعلق بغياب دور وسائل الإعلام المختلفة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني