د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تقويم الاعلام

تقويم المواد الإعلامية بكافة الوسائل المقدمة للأطفال (من الوجهة الإسلامية)

-         قلة المواد المقدمة سواء المقروء أو المرئية المسموعة وبما لا يناسب مع عدد الأطفال في العالم العربي

-         انخفاض المستوى الفني للكثير من المواد المنتجة إما بسبب التكاليف العالية او قلة  الخبرات المتخصصة.

-         غياب الأهداف عن الكثير مما يقدم للأطفال والاكتفاء فقط بـ"ماذا يعجبهم؟ ماذا يريدون؟"

-         النظرة السطحية لأطفال العالم العربي بأنهم مستهلكون سلبيون بمعنى أنهم لا يقدرون قيمة المنتج الإعلامي والرسالة المتضمنة

-         غلبة المواد المترجمة وخصوصاً في أفلام الكرتون (المدبلجة)

-         اللغة العربية المقدمة من خلالها المواد المرئية ركيكة في كثير من الأحيان أو متكلفة (عدم استخدام العربية البسيطة والمفردات السهلة الواضحة بعيداً عن التراكيب اللغوية الصعبة والمتقدمة على الطفل)

-         غلبة المواد الترفيهية وقلة المواد الجادة

-         غياب البرامج التي تعنى بإذكاء عقلية الطفل وتطوير مهاراته العلمية والفنية واليدوية وتحسين ملكة الإبداع والتفكير لديه

-         إشغال وقت الطفل قد يكون أفضل تسمية لمواد وبرامج التلفاز العربية (الرسمية)

-         غلبة التهريج والإثارة المتكلفة في مواد الأطفال

-         التأثر بعقلية الغرب فيما يقدم من إنتاج محلي سواء في الأسلوب أو في حتى المحتوى (استخدام جلود الحيوانات للتعبير عنها)

-         اعتماد الرقص - للبنات كجزء من برامج الأطفال

-         سيطرة الغناء والموسيقى في كافة برامج الأطفال

-         توجيه الطفل لاهتمامات ليست ضمن أولوياته (منجزات البلد - صفات الرئيس القائد ...)

-         ربط الطفل بخالقه كجزء من العقيدة التي يتربى عليها منعدم تقريباً

-         توجيه سلوكيات الطفل والتعامل مع الآخرين بشكل إيجابي نادرة في مواد الطفل.

-         ربط الطفل بالمخلوقات والبيئة من حوله كجزء من خلق الله لهذا العالم والتناغم بين جميع مفرداته أيضاً منعدمة تقريبا.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني

الساعات المكتبية



أعلان هام

للاتصال بي



Email


e.kassem@mu.edu.sa


مدونتي التعليمية( السبورة التفاعلية)


مقالتي