د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

القنوات والطفل2

1.  زيادة المعلومات

 وكانت الإجابة على أثر التلفاز  في زيادة المعلومات بما يلي:

(80)إجابة أي بنسبة (59,70 %)نعم, و(14) أي بنسبة (10,44 %) في الغالب ، و(25) أي بنسبة (18,65 %)أحيانا0

 في حين رأى (7) أي بنسبة (5,22 % )أن التلفاز ليس له أثر, ومثلهم أجابوا بـ(نادرا ) ،و (1 ) إجابة أي بنسبة (0,74 %) لا أدري.

     و ترى بلقيس داغستاني: أن التلفزيون يؤدي دورا مهما باعتباره رسالة ناقلة للمعلومات، وعرضا قويا للمعرفة، وترى أنه ربما كان تأثير التلفزيون بالذات في الأطفال أقوى وأعمق من تأثير أي وسيلة إعلامية أخرى نظرا لارتباط الصوت بالصورة، وعدم الحاجة إلى اتفاق القراءة والكتابة 0كما أن البرامج التي يرسلها التلفزيون تصل إلى كل البيوت وتنتقل آليا المعلومات وصور الحياة والأخبار [1]000

 

2.  زيادة الخبرات:

   أجاب (71) أي بنسبة ( 52,98 %)بنعم ,و(2) أي بنسبة (1,49 %) في الغالب و(25)أي بنسبة(18,65 %)أحيانا0

 ويرى (17)منهم أي بنسبة (12,68 %) أن التلفاز ليس له أثر في زيادة الخبرات ، و(12) أي بنسبة (8,95 %) أجابوا ب (نادرا ) ،و(5) أي بنسبة (3,73 %) لا ادري ، و(2) أي بنسبة (1,49 % ) امتناع وعدم إجابة 0

     نعم يستطيع التلفاز أن ينمي خبرات الطفل العلمية والحياتية بعرض مجموعة من الشخصيات المحببة إلى نفس الطفل القريبة من سنه، والتي يسهل عليه تقمص أدوارها، والإقتداء بها ،وهي تمارس أنشطة تتصل اتصالا وثيقا بحياته اليومية [2]

     

 



    [1] داغستاني، "التربية الدينية والاجتماعية للأطفال "، ص 172 ، مرجع سابق

[2] مرسي، "الطفل المسلم بين منافع التليفزيون ومضاره "، ص 118 0


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني