د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

عناصر التعليم الإلكتروني :

عناصر التعليم الإلكتروني :
ذكر التودري ( ١٤٢٥ ه،ص ٩٣ -ص ١١٢ ) أن للتعليم الإلكتروني مجموعة من
العناصر المتفاعلة التي ينبغي توفرها جميعاً أو توفر معظمها لكي تتحقق فلسفة التعليم
الإلكتروني، ومن هذه العناصر:
المتعلم الإلكتروني : ·
ويقصد بالمتعلم الإلكتروني الطالب الذي يتعلم من خلال أسلوب التعليم والتعلم
الإلكتروني .
المعلم الإلكتروني : ·
وهو المعلم الذي يشرف على عملية التعليم الإلكتروني ويتفاعل مع المتعلمين ويوجه
تعلمهم ويقوم أدائهم .
الفصل الدراسي الإلكتروني : ·
ويقصد بالفصول الدراسية الإلكترونية القاعات الدراسية التي تم تجهيزها ببعض الأجهزة
والوسائل التي تخدم عملية التعليم والتعلم الإلكتروني .
الكتاب الإلكتروني : ·
والكتاب الإلكتروني هو المقرر التعليمي المشابه للكتاب المدرسي المعروف، إلا انه يختلف
في شكله ويتفوق عليه في محتواه، إذ قد يشتمل على نصوص مكتوبة و صور ومقاطع
فيديو تجعل المحتوى التعليمي أكثر متعه وأوضح للطالب ويمكن أن يكون الكتاب
الإلكتروني موجودًا على صفحات الإنترنت أو منسوخ على اسطوانة ممغنطة.
الات الإلكترونية: ·
ويتم في الات الإلكترونية جمع عددًا من المقالات والنصوص والصور والمشاهد التي
تخدم موضوعاً علمياً أو خبر ما، بحيث تنشر من خلال الشبكة العالمية الإنترنت أو على
اسطوانة ممغنطة.
المكتبات الإلكترونية : ·
المكتبة عنصر مهم في التعليم الجامعي، ومن هذا المنطلق فان من العناصر المهمة للتعليم
الإلكتروني المكتبة الإلكترونية، والتي يتم من خلالها تقديم محتوى كبير من الات
٣٦
والكتب الإلكترونية التي يمكن تصفحها من خلال الإنترنت أو من خلال الحصول على
أجزاء منها من خلال زيارة أمين المكتبة الإلكترونية .
البريد الإلكتروني : ·
وهو وسيلة مهمة وفعالة في التعليم الإلكتروني، حيث يتم من خلاله التواصل بالرسائل
الإلكترونية بين الطلاب بعضهم البعض، وكذا بينهم وبين معلميهم، وأيضا التواصل
بين المؤسسات التعليمية والبحثية المختلفة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني