د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

المؤتمرات التعليمية

المؤتمرات التعليمية الإلكترونية : ·
إن المؤتمرات التي تمس موضوعات  الطلاب والباحثين أمر يهتم به التعليم ويخصص له
قدر من الإمكانات المادية والبشرية ويأخذ قدرًا كبيرًا من التنسيق، إلا أن التقنية
وكأحد تطبيقاا في التعليم يمكن أن تسهل عقد مؤتمر تعليمي علمي يضم متحدثين
وخبراء وحضور من أقطار مختلفة ، ليحقق القدر الأكبر من الانتشار والفائدة وذلك
من خلال شبكة الإنترنت، إذ يكون كل من المتحدثين في جامعته أو حتى في منزله
وكذلك الطلاب أو المهتمين قد يكونون في قاعة تبعد عنه آلاف الكيلومترات، أو حتى
في منازلهم، وهذه خدمة مهمة يتيحها التعليم الإلكتروني .
الفصول الافتراضية : ·
وهي عبارة عن فصل تخيلي يحاكي الفصل الحقيقي، يتم برمجته ووضعه على صفحة
خاصة على الإنترنت، بحيث يحضر الطلاب والمعلم في وقت محدد ويتم التفاعل فيما
بينهم الكترونياً.
المعامل الافتراضية : ·
وهي معامل تخيلية تحاكي المعامل الحقيقية، بحيث يتم برمجتها ونشرها على الإنترنت، أو
على اسطوانات ممغنطة، ويتم من خلالها تطبيق التجارب العملية بشكل يحاكي الواقع .
٣٧
٨) أهمية التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية:
أكد العديد من المهتمين بالتعليم الإلكتروني على أهمية التعليم الإلكتروني ودوره المهم
في التدريس فيذكر التودري ( ١٤٢٥ ه، ص ٧٢ -ص ٢٧ ) أن التعليم الإلكتروني يعد من
ضروريات العملية التعليمية ، وليس من كمالياا أو مجرد رفاهية، أو تسلية، بل انه مهم
لمواجهة زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد حيث لا تستطيع المدارس المعتادة استيعام جميعا،
ويرى كذلك أن هذا التعليم معزز جيد للتعليم التقليدي، فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب مع
التدريس المعتاد فيكون داعما له، وفي هذه الحالة فإن المعلم قد يحيل الطلاب إلى بعض
الأنشطة أو الواجبات المعتمدة على الوسائط الإلكترونية، كما أن التعليم الإلكتروني أصبح
ضرورياً للقضاء على بعض سلبيات الطرائق والوسائل والأنشطة التقليدية.
وتعد العلوم الطبيعية من أهم العلوم التي يمكن توظيف التعليم الإلكتروني في تدريسها
وذلك أن العلوم الطبيعية تحمل جوانب يمكن للتعليم الإلكتروني أن يسهم في إيصالها للطالب
بصورة أفضل مثل القيام بتطبيق التجارب العلمية الخطرة من خلال المعامل الافتراضية،
وكذلك الوصول إلى أماكن لا يمكن للطالب وصولها مثل الفلك أو الخلية، وذلك من خلال
الرسوم الكمبيوترية التي تحاكي الواقع، وأيضاً فإن العلوم الطبيعية هي أصل التقدم التقني فهي
أحق بتوظيفه في خدمتها، حيث يذكر عز الدين ( ١٤٢٨ ه) أن "العلوم تعد من أكثر
المواد التي يمكن تدريسها باستخدام التعليم الإلكتروني لتميزها بالتطبيق العملي داخل
المختبرات العلمية، حيث يتم جمع المعلومات وإدخال البيانات ومعالجتها. ويساعد الحاسب
الآلي في تنفيذ ذلك بيسر وسهولة، والاختصار في الوقت والجهد والتكلفة" ص ٩٨ ، وهذا
يتفق مع ما أشار إليه الشايع ( ٢٠٠٦ م،ص ٤٤٣ ) والذي ذكر أن مواد العلوم من أكثر
المواد الدراسية ارتباطاً بالتقنية، سواء كان ارتباطاً معرفياً أو من حيث دمج التقنية في نمو
الطالب العلمي المتكامل، ويضيف أن العديد من التربويين يرون أهمية دمج تقنية المعلومات
والاتصال في تعليم العلوم.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني