د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا المستقبل3

تصميم سيارات ذكية تتخاطب فيما بينها وتحذر السائقين




شهدت صناعة السيارات الذكية تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ..

كشف الباحثون في مركز يو – سي باركيلي ، عن تقنية جديدة تم تطويرها مؤخرا ، تمكن السيارات وكافة المركبات المتحركة على الشوارع في التخاطب فيما بينهاوتحديد سرعتها واتجاه سيرها . 

هذه التكنولوجيا الجديدة التي تم دمجها في السيارات الذكية الحديثة ، تعتمد على تقنية الواي فاي ، والتي تستطيع أن ترصد كل ما هو متحرك أمام وخلف وجانب السيارة ، وتعطي تعليمات صوتية للسائق وتظهر بيانات خاصة بالمركبات وبالمشاة أيضا على شاشة مدمجة صغيرة أمام السائق .

وبالرغم من أن تقنية الواي فاي المدمجة مؤخرا في السيارات الذكية ، يقتصر دورها على إعطاء التعليمات والتحذيرات ، إلا أن الباحثين يأملون قريبا في تمكين هذه التقنية من اتخاذ بعض القرارات الهامة ، كالتحكم بالسيارة وإيقافها وتغير مسارها لتجنب بعض الحوادث المؤكدة وقوعها في لحظة الخطر التي قد تتعرض لها المركبة .
لقد شهدت صناعة السيارات الذكية ، تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فتم ربطها بنظام تحديد الموقع GPS ، كما تم إضافة نظام اتصال وملاحة متطور فيها ، بالإضافة إلى تزويدها بتجهيزات تكنولوجية متقدمة لضمان سلامة المركبات وتقليل الخسائر البشرية و المادية التي تلحق بالمركبات وبركابها إلى أقل حد ممكن ..

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني