د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

شبكات تعليمية جديدة

مع تزايد انتشار الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر، ظهرت على السطح شبكات اجتماعية تعليمية من نفس النوع ولكنها مخصصة لتقديم المساعدات الأكاديمية والتربوية للتلاميذ وتجمعهم مع أقرانهم الطلاب، وتوفر لهم مساحة من التواصل فيما بينهم وبين معلمين وخبراء أكاديميين وتربويين من أماكن مختلفة حول العالم.

وتوفر الشبكات الاجتماعية التعليمية، نفس أدوات الشبكات الاجتماعية العادية، من أسلوب سريع في التواصل، وخصائص التفاعل بين الأعضاء، وتبادل المعلومات والأفكار والأحداث، وصولًا لإنشاء مجتمع متناسق فيما بينه، يجمعه قواسم مشتركة، ويلتزم أعضاؤه بقوانين محددة.

لا أنها تتميز بوجود هدف خاص بها، وهو تخصصها في الأهداف التعليمية، وأعضاؤها غالبًا ما يكونون إما تلاميذ أو معلمون / تربويون، وأن المادة التي يدور حولها النشاطات الاجتماعية هي بالأساس مادة تعليمية في المدارس أو الجامعات، مع توفير أدوات وموارد أكاديمية حديثة لتبسيط المعلومات وشرحها بطريقة تضمن التفاعل بين المعلم والتلميذ.

نستعرض في هذا المقال أهم هذه الشبكات ” Docsity – StudyBlue – Lynda – Sofia – chegg ” والتي تقدم مجموعة متنوعة وواسعة من الأدوات الصديقة للتلاميذ والمعلمين على حد سواء:

Docsity

social-networks-for-students

أكثر من 600 ألف عضو، يمثلون مجتمع لطلاب الجامعات والمدارس من جميع أنحاء العالم، ويدار من خلال طاقم يشرف عليه على مدار الساعة ” 24/7 ” ويقدم محتواه بسبع لغات متنوعة ” الإيطالية والإنجليزية والإسبانية والبولندية والروسية والصربية والبرتغالية “، وللموقع تطبيق مجاني متاح على جميع الأجهزة التي بنظامي أندرويد و iOS .

StudyBlue

social-networks-for-students

يتميز هذا الموقع بتوفيره مواد تفاعليه للتلاميذ، مع امكانية عمل بطاقات تدريبية، ويحتوي على أكثر من مليون ونصف مادة تعليمية، كما ويقوم الموقع بعمل حملات لاختبارات مفاجئة للمنتسبين لديه.

Chegg

social-networks-for-students

سبق وأن تحدثنا عنه في مقال سابق أن موقع ليس بالكامل مجاني، ولديه حدود في المشاركة حيث لا تزيد عن 20 سؤال مجاني في الشهر الواحد، وقد يكون هذا الرقم كافي وزيادة، في حال تخصيص الأسئلة الأكثر صعوبة، حيث سيجيب عنها خبراء من جميع أنحاء العالم، سواء على شكل إجابات مباشرة أو على شكل دروس تعليمية.

Lynda

social-networks-for-students

يعتبر من أشهر المواقع التعليمية في جميع أنحاء العالم. وهو يقدم مجموعة متنوعة ضخمة من المواد الدراسية ودروس الفيديو على الانترنت التي تساعد التلميذ على تعلم برمجيات التطبيقات المختلفة، اللغات، الأعمال التجارية، والمهارات الإبداعية.

Sophia

social-networks-for-students

يوفر الموقع طريقة تفاعلية لبناء علاقة قوية بين الطلاب والمعلمين من مختلف أنحاء العالم، وتقدم العديد من الخدمات والأدوات المجانية للمعلمين بحيث تضمن توفير أعلى قدر من الجودة لخدماتها، والموقع يناسب الطلاب جميع الأعمار،

ما يميز هذه الشبكات عن مواقع التعليم عن بعد أو اكاديميات التعليم العالمية أن مواقع التعليم عن بعد تتحرك في اتجاه واحد من حيث قنوات الاتصال فهي ناقل للمعلومات أو وعاء الكتروني كبير للمعرفة، بحيث يبحث تلميذ المدرسة أو طالب الجامعة عن مبتغاه وقد لا يجده.

أما في هذه الشبكات الاجتماعية فضمن التواصل والتفاعل بين الأعضاء سواء تلاميذ / طلاب أو معلمون/محاضرين / خبراء تربويون، وتضمن التركيز أكثر على ما يطلبه التلاميذ بأنفسهم، فيتم التركيز على احتياجات التلاميذ أنفسهم.

learning.arabic.aljazeera

ولم أجد خلال بحثي  في المواقع العربية ما يرقى لمستوى شبكة اجتماعية تعليمية، سوى موقع وحيد، وهم موقع قناة الجزيرة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، فلديه مجتمع متعلمين ومعلمين وبعض التواصل والتفاعل، إلا أنه لم يصل بعد لمستوى شبكة اجتماعية، كذلك فهو متخصص بتعليم مهارة واحدة ” اللغة العربية ” ومستهدف فئة واحدة ” غير الناطقين بالعربية “، ولا يوجد تواصل بين الأعضاء فيما بينهم.

أتمنى في المستقبل القريب، أن يطور رواد المحتوى العربي شبكات اجتماعية تعليمية، كما طوروا في وقت سابق مواقع لإثراء المحتوى العربي في الانترنت.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني