د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

امن المعلومات4


أمن الشبكات اللاسلكية المحمولة:

مع التطور المتزايد في تقنيات الشبكات اللاسلكية النقالة استمرت الجهود في تطوير الآليات الأمنية اللازمة لمواكبة هذا التطور. والآليات الأمنية كلها تهدف إلى ثلاثة عناصر رئيسية فيما يخص المعلومات وهي الخصوصية السلامة والكمال، السرية. وفي هذا القسم سنتناول المكونات الرئيسية للشبكات النقالة ثم نقوم بطرح الجانب الأمني المعمول به في هذه المكونات من خصائص وتقنيات.

 

المكونات الرئيسية للشبكات اللاسلكية النقالة:

تتألف الشبكات اللاسلكية النقالة من عدة كيانات وظيفية لها وصلات ووظائف معرفة. ويمكن تقسيم الشبكة المحمولة اللاسلكية إلى ثلاث أقسام رئيسية. المحطة النقالة الجهاز النقال) نظام محطات القاعدة ونظام التحويل (شكل 1). وهذه الأنظمة الرئيسية الثلاثة كالتالي :

• المحطة الطرفية النقالة Mobile station (MS:) وهذا الجهاز يتم حمله من قبل المشترك. وتتكون من معدات فيزيائية مثل مرسل ومستقبل إشارات الراديو شاشة العرض معالجات الإشارات الرقمية وبطاقة ذكية تعرف ببطاقة وحدة هوية المشتركة Subscriber Identity Module (SIM) وتقدم البطاقة الذكية التجوال الشخصي وبذلك يمكن للمشترك الوصول إلى جميع المشتركين بغض النظر عن موقع ونوع المحطة الطرفية النقالة. وبالإمكان استخدام البطاقات الذكية في جميع التلفونات الخلوية. ومعدة النقال معرفة بشكل فريد بواسطة معرف معدة نقال عالمي International Mobile Equipment Identity IMEL والبطاقة الذكية SIM تحتوي على معرفة المشترك العالمي – International Mobile Subscriber Identity IMSI والذي يعرف المشترك والمفتاح السري للتحقق ومعلومات المستخدم الأخرى و IMIS و IMEI غير معتمدة على بعضها ويمكن حماية البطاقة الذكية بواسطة الرقم السري أو رقم المعرف الشخصي.

 

• نظام القاعدة **** Station System (BSS) وهذا النظام هو الوصلة بين المحطات الطرفية النقالة والشبكة. وهذا النظام يتكون من محطة قاعدة الإرسال والاستقبال **** Transceiver Station (BTS) ومتحكم القاعدة **** Station Controller (BSC) وتقوم محطة قاعدة الإرسال والاستقبال BTS بتنظيم وإدارة وصلة الراديو وذلك بإرسال واستقبال الإشارات من محطة المشترك الطرفية وتتضمن مرسل ومستقبل إشارات الراديو الذي يحدد الخلية. وتعالج هذه المحطة اتفاقيات وصلة الراديو بالمحطات الطرفية النقالة.

 

أما متحكم القاعدة BSC فيقع تحت تحكم مركز تحويل خدمات النقال MSC ويؤدي الإدارة الكفؤة لمصادر إشارات الراديو لمحطة واحدة أو أكثر من محطات الإرسال والاستقبال ويسيطر على عملية التوجيه بين القواعد Handover وذلك عندما ينتقل المشترك مستخدم الاتصال الحالي من حيز تغطية إشارات الراديو لقاعدة إلى حيز تغطية قاعدة أخرى). أيضاً متحكم القاعدة يعتبر الرابط بين المحطة الطرفية النقالة ومركز تحويل خدمات النقال.

 

• نظام التحويل Switching System: وهو عبارة عن المكون المركزي للشبكة اللاسلكية النقالة ويقوم نظام التحويل بعملية التوجيه والسيطرة على النداء الشحن والوظائف المحاسبية. كما يؤدي بعض الخدمات الإضافية أيضاً مثل منع النداء وتوجيه المكالمات خلال الشبكة الذكية. ويشتمل نظام التحويل على مركز تحويل خدمة النقال Mobile Switching Center (MSC) والذي يقوم بإعداد النداءات ويربط عناصر نظام التحويل المختلفة إلى نظام محطة القاعدة ويقوم بعملية الوصل مع الشبكات الأخرى مثل شبكة تليفون التحويل العام PSTN و ISDN ويقدم MSC ومسجل الموقع الرئيسي Home Location Register (HLR) ومسجل موقع الزائر Visitor Location Register (VLR) توجيه الاتصال أو إمكانية التجوال في الشبكة النقالة. ومسجل الموقع الرئيسي البيت HLR (عبارة عن قاعدة بيانات مركزية لتخزين الخدمات وكل المعلومات الإدارية ومعلومات الموقع الحالي للمشتركين والتي تم تسجيلها في الشبكة المطابقة المقابلة). أما مسجل موقع الزائر VLR فعبارة عن قاعدة بيانات لحفظ كل سجلات المشتركين المتنقلين حالياً في مركز تحويل خدمة نقال معين. ويحتوي على بعض المعلومات الإدارية المختارة للمشترك والضرورية للتحكم وتقديم خدمة المشترك. وهذا عنصر مهم جداً لإمكانية التجوال.

 

ويوجد مسجلين آخرين لأغراض الأمن والتحقق. فالمسجل الأول هو مركز التحقق Authentication Center (AUC) وهو عبارة عن قاعدة بيانات تحتوي على سجل تحقيق لجميع المشتركين نسخة من الرقم السري المخزن في بطاقة المشترك الذكية والمستخدمة لعملية التحقق وتشفير قناة الراديو وذلك للتقليل من عمليات الاحتيال بالسماح لوصول المستعملين المخولين فقط إلى الشبكة النقالة.

 

والمسجل الثاني هو مسجل هوية الأجهزة Equipment Identity Register (EIR) يتملك قائمة معلومات حول المحطات الطرفية النقالة عبارة IMEL لكل محطة نقالة والتي تسمح لمركز تحويل النقال من الاستفادة من هذا السجل لتوقيف المحطات الطرفية النقالة المعيبة أو الغير مصرح لها أو المسروقة من أن تنشط على الشبكة.

أمن المعلومات

أمن المعلومات في ضوء التطور التقني والمعلوماتي الحديث في الشبكات اللاسلكية النقالة

 

النقيب المهندس/ سلمان بن علي بن وهف القحطاني

أسم المؤتمر : المؤتمر العلمي الاول حول الجوانب القانونية والأمنية للعمليات الإلكترونيةمنظم المؤتمر : أكاديمية شرطة دبي – مركز البحوث والدراسات رقم العدد : 4تاريخ الإنعقاد : 26 /4/2003تاريخ الإنتهاء : 28/4/2003الدولة : دبي – الأمارات العربية المتحدة


 

• نظام التشغيل والدعم An Operation and Support System (OSS) وهذا النظام يمكن تطبيقه في كل من أنظمة القاعدة والتحويل. ويدير كامل الشبكة وكل عناصر الشبكة من نقطة مركزية. ويقوم بمعالجة النظام وتخطيط خلايا الشبكة بالإضافة إلى إحصائية المرور كذلك مركز الصيانة والعمليات يمكن أن يكونا ضمن نظام التحويل أو نظام القاعدة.

 

والشبكات اللاسلكية المحمولة تسمى خلوية Cellular لأنها تستعمل محطات إرسال واستقبال BTS لتغطية منطقة جغرافية معينة بواسطة إشارات الراديو من جميع الجوانب تسمى خلية Cell ويتم التحكم في واحد أو عدة BTS بواسطة BSC ويتم التحكم في واحد أو عدة BSC بواسطة مركز تحويل النقال MSC وكل مشترك في الشبكات النقالة اللاسلكية يحصل على رقم تعريفي عالمي ISMI ورقم التلفون ومفتاح توثيق المشترك K. وهذه البيانات تختزن بصفة مستديمة في HLR ال MSC الرئيسي والمحطة الطرفية النقالة MS ليس بالضرورة أن تكون في المنطقة الإدارية لـ MSC الرئيسي البيت. وعندما يتحرك لمنطقة MSC أخرى فإن البيانات الخاصة لـ MS تختزن مؤقتاً في VLR لـ MSC الحالية و VLR يحصل على بيانات MS من MSC الرئيسي البيت. ويقوم AUC بعملية التوثيق.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني