د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تعريف برامج التليفزيون

تلفاز الأطفال:

الوسيلة الإعلامية التي تستقبل البث التلفازي من إحدى محطات البث المرئي الأرضي أو الفضائي، وما يستقبله الأطفال من برامج سواء كانت موجهة إليهم أم للكبار، وأي استخدام يقوم به الأطفال لجهاز التلفاز سواء كان لمشاهدة أفلام الفيديو أو الاسطوانات المدمجة، أو استخدام شاشته للألعاب الإلكترونية، واستخدام شبكة الإنترنت لاستقبال ما تبثه المحطات التلفازية من برامج عبر الشبكة.

برامج الأطفال التلفازية:

أ‌.   التعليمية: برامج المعلومات والبرامج ذات الأهداف التعليمية التي صممت خصيصاً للأطفال لتهيئتهم للمدرسة أو مساعدته في دراستهم.

ب‌.  التربوية: البرامج التي تنتجها إدارات الإعلام التربوي في وزارات التربية والتعليم في الأقطار العربية ( أبو إصبع، 2010).

ج. الترفيهية: البرامج التي يتعرض لها الأطفال لمشاهدتها ولا يكون لها هدف تربوي أو تعليمي واضح مثل: الرسوم المتحركة والبرامج الدرامية والرياضية والموسيقية والغنائية والألعاب.

د. الرومانسية: البرامج التي يتعرض لها الأطفال وتكون مفعمة بالخيال، ترسم صورة وردية للحياة، وتحفز الطفل على تذوت أبطالها وسلوكاتهم والتماهي معهم.

هـ. التراجيدية: البرامج التي تعرض للصورة المظلمة للحياة وتبعث في النفس الألم والخوف، وتحفز الطفل على التعاطف مع أبطالها.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني