د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات استوديو التلفاز5

مصمم الملابس Costume Designer :

هو المسئول عن تصميم ملابس الممثلين وعن إجراء بحث حول نوع الملابس وما يتصل بها من إكسسوار مثل القفازات والمجوهرات. وهو يعمل تحت إشراف المخرج وبالتعاون مع مهندس الديكور ومنسق الإكسسوار لتقرير الأزياء والإكسسوارات التي تتناسب مع الفترة التاريخية التي يدور حولها الفيلم. كما يشرف على صناعة كل الأزياء، وعلى أن تكون ملائمة للممثل أو الممثلة، كما يشرف على تأجير ما قد يكون مطلوبا تأجيره طوال فترة التصوير.

سكرتير الإنتاج Production Assistant :

وهو الذي ينادي بأسماء الكاميرات واللقطات, ويقع عليه عبء كبير في العمل. فهو المسئول عن التسلسل وعن وضع برنامج العمل والاتصال بالفنانين ومتابعة السيناريو وطبع النصوص والاتصال بكل من له علاقة بالبرنامج وطبع الرسائل. ويجمع بين عمل العلاقات العامة والإنتاج.

عامل الكلاكيت Klakit man :

وهو الذي ينادي بأسماء الكاميرات واللقطات, ويقع عليه عبء كبير في العمل. فهو المسئول عن التسلسل وعن وضع برنامج العمل والاتصال بالفنانين ومتابعة السيناريو وطبع النصوص والاتصال بكل من له علاقة بالبرنامج وطبع الرسائل. ويجمع بين عمل العلاقات العامة والإنتاج.

مكساج الأفلام Mixage :

هي عملية إضافة المؤثرات الصوتية والموسيقية والتي لا يمكن تسجيلها أثناء التصوير للمشاهد الصامتة لتعطي مزيداً من الواقعية للمادة المصورة وتتنوع المؤثرات الصوتية التي تستعمل لأداء كثير من الأغراض التي توسع إطار الصورة لتحديد الزمان والمكان, أو توجيه اهتمام المشاهد وعاطفته, أو تساعد في توفير الجو النفسي المطلوب. وتعتبر من أدق العمليات الفنية في إنتاج الأفلام.

الدوبلاج Audio Dubbing :

وتعني الكلمة نقل الفيلم من لغته الأصلية نقلاً كلياً عن طريق إضافة الصوت سواء كان حواراً أو تعليقاً أو مؤثرات صوتية وغيرها ليتناسب مع البلد الذي سوف يعرض فيه. وهي باختصار عملية تسجيل صوت ثانية أو مؤثرات صوتية على شريط الصورة.

جهاز التليسينما Telecine :

ومهمة هذا الجهاز بث الأفلام المتحركة 35 مم , 16 مم على الهواء مباشرة أو نسخها على أجهزة الفيديو, كما يقوم ببث الشرائح الملونة التي تظهر كفواصل بين البرامج أو التي تحمل صور الإعلانات.

لوحة الكلاكيت الالكترونية Smart slate :

عندما حلت أجهزة المونتاج غير المتتالي الرقمي التي تعمل بالكومبيوتر, محل أجهزة المونتاج التقليدية, أجريت بعض التعديلات على لوحة الكلاكيت التقليدية. وذلك بإضافة ترقيم إلكتروني Time Code علي لوحتها, لتمييز كل كادر من الصورة أو الصوت سواء على شريط الفيلم, أو على شريط الفيديو.

اللقطـة Shot :

هي أصغر وحدة في الحدث الدرامي في الفيلم السينمائي, وهى الوحـدة التي يتم على أساسها بنـاء المشهد. وكل لقطة يجب أن يكون لها هدف داخل المشهد, وإلا يفترض الاستغناء عنها. وبمجرد أن يتحقق الهدف من اللقطة، يجب الانتقال فوراً لللَقطة التالية.

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني