د.ايمان محمد محمود

استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس

حدد نوع ذكائك

"هل انت حسي ام سمعي ام بصري "

يختلف الناس عن بعضهم على حسب تلقيهم او طريقة استقبالهم  للمعلومه الى من يعتمد على احساسه او على سمعه او على بصره

هل تعرف الى أي نوع تنتمي ؟

فكرة الاختبار هي عن الانظمة التمثيلية .. والسؤال هل انت حسي ام سمعي ام بصري ..

 يوجد  9اسئلة  لكل سؤال 3 أجوبه تصف أسلوبك المفضل ..

المطلوب منك ترتيب الأجوبة تدريجيا .الجواب الذي تفضله أكثر تضع له 3 نقاط ،الذي يليه 2

وأخر جواب تفضله تضع له 1. وسوف تفيدك تحديد نوعية النظام التى تنتمى اليه في تحديد انسب طرق الاستذكار وتثبيت المعلومات بالنسبة لك.

1- عند إعطائك قائمة للتذكر هل ؟

أ. تحتاج أن تراها وبعد ذلك تتخيلها في ذهنك .

ب. تسمعها وبعد ذلك ترددها في ذهنك كما سمعتها .

ج. تشعر بالراحة فقط عند تدوينها .

2- عند تركيزك ما الذي قد يشتتك أكثر ؟:

أ. البيئة المحيطة الغير مرتبه .

ب. الإزعاج حتى الموسيقى الخفيفة الهادئة .

ج. الشعور بعدم الراحة .

3- عندما تتحدث مع الآخرين يكون ذلك بسبب ؟

أ. شكلهم الجميل .

ب. صوتهم المميز.

ج. الشعور بالراحة عند التحدث معهم .

4- عند قراءتك لكتاب للاستمتاع هل تختاره لأنه ؟

أ.عبارة عن مشاهد تصويرية يمكنك تخيلها . 

ب. مصوغ بطريقة حوار محادثه حيث يمكنك سماعها .

ج. الاندماج مع الشخصيات .

                                                                          

5- عند تفكيرك بشريكة العمل التي تفضليها هل تفضلينها لأنها ؟

أ. تعجبك الطريقة التي تبدو فيها .

ب. تعجبك طريقة اهتمامها بما تقول .

ج. السرعة التي تشعرك بها بالراحة في الشركه .

6- إذا كنت تريد قضاء أمسية .. تفضل الذهاب إلى ؟

أ. حفله أو أمسية عامه .

ب. حفله كلاسيكيه أو حفله عامه .

ج. عرض لجماعه او شخص معين محبب إليك .

7- عندما تكون في متحف , سوق كبير مسقوف أو منزل فخم ؟

أ. تنظر إلى ما حولك .

ب. تلاحظ درجة هدوء المكان.

ج. تندمج مع الجو المحيط بك .

8- أي نوع من البرامج تستمتع بها ؟:

أ. البرامج التى تعرض مناظر الطبيعة .

ب. البرامج الحوارية .

ج. البرامج الاجتماعية .

9 - عند تفكيرك بغرفتك المفضلة .. فأنك تفضلها بسبب ؟:

أ. شكلها .

ب. هدوئها.

ج. مريحة .

مجموع النقاط الاكثر يدل على نوع النظام الامثل لك :

- اذا كان مجموع نقاط الاختيار  (19-27) فان هذا يشير إلى انك ذو نظام بصري .

- واذا كانت تتراوح بين(10-18)  فهذا يدل على انك سمعي .

- اما اذا كانت اقل من 18 فذلك يشير الى انك حسي .

وهذه تعاريف للحسي والسمعي والبصري ..

النظام التمثيلي البصري:

يهتم أصحاب هذا النظام بالصور والمشاهد أكثر من باقي أنظمة التمثيل الأخرى. ومن أهم ما يتصف به البصريون أنهم دائمي الحركة وعندهم نشاط وحيوية دائمين. وهم عادة ما يتحدثون بأصوات عالية ذات نبرة حلقية وإيقاع سريع حتى أن بعضهم يصعب عليك أن تفهم ما يقوله لسرعة كلامهم. والبصريون يتنفسون بسرعة من أعلى الرئتين فتجدهم عند الحديث يلهثون وأثناء السكوت تتحرك المنطقة العليا من صدورهم بسرعة بسبب طريقتهم في التنفس. عندما يحرك البصريون أيديهم أثناء الكلام أو التعبير فهم يحركونها إلى أعلى وكأنما يتناولون شيئاً من مكان عال.

عندما يقف البصريون فعادة ما تجد فيهم ميلاً للخلف مع اتجاه الرأس والكتفين للأعلى. أما أعين البصريين فدائماً ما تتحرك للأعلى مرات ذات اليمين أو ذات اليسار حسب حالات التذكر أو التخيل.

يستخدم البصريون مفردات لغوية ذات طابع خاص بحاسة البصر مثل واضح, أرى, أتتخيل. وكذلك يستخدمون تعبيرات لغوية تدور في فلك حاسة البصر مثل كلامي واضح أو فلان يحاول أن يغطي الشمس بمنخل أو فلانة مثل الوردة المفتحة وخلاف ذلك من هذه الشاكلة من التعبيرات. أشعر أن صدى كلماتي جعل الصورة تتضح عندك عن النظام التمثيلي البصري. أليس كذلك؟

النظام التمثيلي السمعي:

يهتم السمعيون بالأصوات أكثر من الصور والأحاسيس يحبون أن ينوعوا طبقات أصواتهم أثناء الحديث. وهم عادة ما يكونون مستمعين جيدين لا يقاطعون محدثيهم ولهم قدر كبير من الاتزان وحسن التحليل. عندما يقف الإنسان السمعي تجده مائلاً إلى الأمام بعض الشيء رأسه يميل إلى أحد الجانبين مثل من يميل على سماعة الهاتف أثناء استخدامه أما الكتفان فتميل إلى الخلف.

يتنفس السمعي من منطقة وسط البطن وعندما يتحدث يكون إيقاع كلماته موزوناً وصوته متموجاً يغيره حسب الموقف. من سمات السمعيين أن إيماءاتهم عادة ما تكون بشكل مواز للأفق وهو الحال عند تحريك اليدين بالنسبة للسمعيين. أما أعين السمعيين فتتحرك في العادة نحو اليمين أو نحو اليسار بشكل أفقي.

يستخدم السمعيون مفردات لغوية لها نمط سمعي مثل تناغم, شجن, رنين وقد تسمع منهم تعبيرات مثل كل وقت وله آذان. أو تسمع منهم تعبيراً متكرراً مثل اسمعني جيداً وغيرها من التعبيرات المشابهة. أشعر أن صدى كلماتي جعل الصورة تتضح عندك عن النظام التمثيلي السمعي. أليس كذلك؟

النظام التمثيلي الحسي:

يعرف أصحاب النظام التمثيلي الحسي بأنهم عادة ما يكونون هادئين لا يحبون الصخب يتحدثون بصوت ذي نبرة منخفضة وإيقاع بطئ. تجدهم يهتمون كثيراً بالمشاعر والأحاسيس ويتأثرون بها وفي الغالب تجدهم يهتمون بكثرة الملامسة ويرتاحون للمسات أو القبلات والعناق. وقد يكون ذلك جلياً في بعض الأطفال من ذوي النظام التمثيلي الحسي اللذين لا يجدون غضاضة في التعبير عن حاجاتهم للمس فتجد أحدهم قد يذهب ويعانق أو يقبل شخصاً غريباً عنه. هل مررت بمثل هؤلاء الأطفال؟

كذلك تجد الحسيين في الغالب يميلون أثناء الوقوف بشكل واضح إلى الأمام؛ بينما تتجه رؤوسهم وأكتافهم نحو الأسفل. ومن الملاحظ على الحسيين كذلك أنهم يتنفسون ببطء وعمق قد يصل إلى أسفل البطن فتجد أن بطن الواحد منهم تتحرك متموجة مع تنفسه. وعندما يستخدم الحس حركة الإيماءات تجد حركات أيديهم تتجه لأسفل في مستو أخفض من المستوى الأفقي. أما حركات أعينهم فهي في الغالب تكون ناحية الأسفل وتتجه إلى اليمين أو إلى الشمال.

أخيراً يستخدم الحسيون مفردات مرتبطة بالحس والعاطفة أو الشعور, فغالباً ما تسمع منهم كلمات مثل أشعر, مريح, هادئ أو غيرها من الكلمات التي تعبر عما يشعر به الإنسان من إحساس مختلف كما قد تسمع منهم جملاً مثل لقد فاحت رائحة الأمر أو تعبيرات مثل هذا مقزز أو مثل تنفس فلان الصعداء التعبير الذي يقال عندما يرتاح الإنسان من عناء ما وقد تسمع غير ذلك من التعبيرات الحسية. أشعر أن صدى كلماتي جعل الصورة تتضح عندك عن النظام التمثيلي الحسي حركي أليس كذلك؟

*ملاحظات هامة عن الأنظمة التمثيلية:

بعدما عرفت الأنظمة التمثيلية واختلافاتها المتعددة يجدر بي أن أوجه اهتمامك إلى بعض الأمور المهمة عن تلك الأنظمة. 

أولاً: ليس هناك نظام تمثيلي أفضل أو أذكى من الآخر فلا البصريون وحدهم ولا السمعيون وحدهم ولا الحسيون وحدهم الأفضل من حيث طرقهم في استقبال المعلومات الواردة إليهم أو التعبير عن ما في أنفسهم.

ثانيا: كل الناس يملكون جميع الأنظمة التمثيلية ويستطيعون التعامل بها ولكن يبقى نظام واحد أكثر تفضيلاً من غيره ويستخدم أكثر من غيره عند بني البشر هذا النظام التمثيلي يسمى بالنظام التمثيلي المفضل. فالنسبة الظاهرة في نتيجة الاختبار أعلاه تمثل مستويات الأنظمة التمثيلية الثلاثة عندك وأعلى نسبة تمثل نظامك التمثيلي المفضل. 

ثالثاً: يمكن لأي إنسان منا أن يطور نظاميه الآخرين الأقل تفضيلاً. فمثلاً لو كان أحدهم سمعياً ثم حسياً ثم بصرياً يمكن أن يرفع مستوى النظام التمثيلي البصري والسمعي الأقل تفضيلاً بحيث يصبحاً مقاربين لنظامه التمثيلي الحسي الذي هو النظام المفضل بالنسبة له.

  انتهـى...

نمارق حمد السلطان

جواهر عبدالعزيز الجريوي

تسنيم محمد البدر

موهبة

نحن فى انتظارك بمركز موهبة ...بادرى بالتسجيل فى الدورات والورش والمسابقات واطلقى العنان لموهبتك

فى انتظارك

0594267326

[email protected]

Follow me on Academia.edu

التقويم الاكاديمى 1436/1435


التوقيت



الجدول الدراسى

الفصل الدراسى الثانى  1436/1435


رمز المقرر اسم المقرر اليوم الشعبة الوقت القاعة نوع النشاط
EDU 326 استراتيجيات تدريس 3 18 11,40-10 2-3 محاضرة
EDU 226 علم نفس تربوى 4 13

12-1,50

2-23 محاضرة
EDU 416 علم نفس نمو 5 8 9,50-8 2-23 محاضرة

الساعات الإرشادية :

غير مخصص لى ساعات ارشادية ولكن ارحب بك فى اى استفسار او رأى فى الساعات المكتبية ....فأهلاً ومرحبا


ربيع قلوبنا...ونور صدورنا


روابط تهمك

المكتبة الرقمية السعودية






مكتبة الاسكندرية

موسوعة ابحاث تربوية


روابط التواصل الاجتماعى

البوابة الاكاديمية

النماذج الالكترونية

وما ادراك من أمى..؟

من جد وجد

لبيك اللهم لبيك


اللهم حج مبرور وذنب مغفور لكل من تمنى ورغب

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 68

البحوث والمحاضرات: 100

الزيارات: 16236