د.ايمان محمد محمود

استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس

التقويم التربوى




وكالة الجامعة للشؤون التعليمية

ادارة الخطط والبرامج الدراسية

نموذج ( 5)

مختصر توصيف المقرر

مقررات المستوى  ).السابع (التقويم التربوي.



 

اسم المقرر:

تقويم تربوي        

رقم المقرر:

Edu 412

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

السابع

الساعات المعتمدة:

ساعتان

Module Title:

Module ID:

Prerequisite:

Level:

Credit Hours:

وصف المقرر :                                                 Module Description         

يتضمن المقرر مفهوم التقويم،  واهميته، أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته، أساليب التقويم التربوي وإداوته، تقويم الكتاب المدرسي، أساليبه، أدواته، تقويم المعلم ، أساليبه ، وأدواته، تقويم نواتج التعلم المعرفية، تقويم نواتج التعلم المهارية، تقويم نواتج التعلم  الوجدانية، وأخيراً توجهات حديثة في مجال التقويم التربوي.

أهداف المقرر :                                       Module Aims                                

1

- تحدد مفهوم التقويم التربوي تحديدا دقيقاً.

2

- تميز بين مفهومي التقويم التربوي ، والتقويم التعليمي

3

- تستنتج العلاقة بين مفاهيم التقويم ،والتقييم ، والقياس

4

- توضح أهمية التقويم ، وموقعة في منظومة العملية  التعليمية 

- تعدد أهداف ووظائف التقويم التربوي

- تذكر أنواع وتصنيفات التقويم التربوي

- تقارن بين أدوات ووسائل التقويم التربوي بدقة

- تتعرف على أساليب التقويم التربوي

- تحدد مراحل التقويم التربوي وإجراءاته

-  تعدد مجالات التقويم التربوي الأساسية والوظيفية

- تتعرف على أهم التوجهات الحديثة في مجال التقويم التربوي

- تصمم نماذج للاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها تتوافر فيها شروط الاختبار الجيد

- تصمم نماذج لاختبارات الأداء لمقاييس الميول والاتجاهات

- تتعرف على بعض اختبارات الذكاء

- تصمم نماذج لأدوات تحليل المحتوى

- تطبق وتستخدم نماذج اختبارات المقاييس في مجال تخصصها

- تحلل بعض نماذج الاختبارات المستخدمة في امتحانات مراحل التعليم العام للحكم على مدى جودتها . 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)

يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرا على:

1

وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:        

-تحدد مفهوم التقويم التربوي تحديداً دقيقاً.

2

-تميز بين مفهومي التقويم التربوي والتقويم التعليمي.

3

-تستنج العلاقة بين مفاهيم التقويم والتقييم والقياس.

4

-توضح أهمية التقويم وموقعه في المنظومة التعليمية.

5

-تعدد أهداف ووظائف التقويم التربوي.

6

-تذكر أنواع وتصنيفات التقويم التربوي.

7

-تقارن بين أدوات ووسائل التقويم التربوي بدقة.

توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

-تطبق وتستخدم نماذج الاختبارات المقاييس في مجال تخصصها.

-تحلل بعض نماذج الاختبارات المستخدمة في امتحانات مراحل التعليم العام للحكم على مدى جودتها.

محتوى المقرر (يتم تعبئتها باللغة المعتمدة في التدريس)

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

- مفهوم التقويم التربوي

- الفارق بين مفهومي التقويم التربوي ، والتقويم التعليمي

- العلاقة بين مفهومي التقويم التربوي وكل من : التقييم والقياس

- أهمية التقويم في العملية التعليمية  (موقعة في :منظومة التعليم ، ومنظومة التدريس، ومنظومة المنهج)

-أهداف التقويم التربوي ووظائفه

2

4

خصائص وشروط التقويم الجيد (الصدق ، الثبات، الموضوعية)

1

2

أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته

1

2

أساليب التقويم التربوي وإدارته ( الامتحانات، الملاحظة، المقابلات الشخصية، التقرير الذاتي الإسقاط تحليل العمل، دراسة الحالة)

1

2

مراحل التقويم التربوي وإجراءاته ( مرحلة التقويم، مرحلة تنفيذ التقويم، مرحلة القرارات وإصدار الأحكام)

1

2

مجالات التقويم الأساسية والوظيفية

تقويم الكتاب المدرسي، أساليبه، أدواته

1

2

تقويم المعلم ، أساليبه ، وأدواته

1

2

تقويم نواتج التعلم المعرفية (الاختبارات الشفهية، والاختبارات التحريرية المقالية والاختبارات الموضوعية بكل صورها ، مزاياها ، وعيوبها وكيفية إعدادها)

2

4

تقويم نواتج التعلم المهارية (اختبارات الأداء، قوائم التقدير، وبطاقات الملاحظة وطرق إعداد واستخدام كل منها) 

1

2

تقويم نواتج التعلم  الوجدانية (مقاييس الميول، والاتجاهات، وطرق إعدادها)

1

2

توجهات حديثة في مجال التقويم التربوي

2

4

الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (يتم تعبئتها بلغة الكتاب الذي يدرس)

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

التقويم التربوي أسسه واجراءاته

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

ماهر اسماعيل صبري

اسم الناشر

Publisher

مكتبة الرشد

سنة النشر

Publishing Year

1429هـ-2008م

اسم المرجع (1)

Reference (1)

كمال الدين محمد هاشم

اسم المؤلف

Author's Name

محب محمود الرافعي

اسم الناشر

Publisher

الرياض: مكتبة الرشد

سنة النشر

Publishing Year

(2006)

اسم المرجع (2)

Reference (2)

التقويم التربوي أسسه وإجراءاته

اسم المؤلف

Author's Name

ماهر إسماعيل ، محب الرافعي

اسم الناشر

Publisher

الرياض: مكتبة     الرشد

سنة النشر

Publishing Year

( 2001)

اسم المرجع (3)

Reference (3)

التقويم التربوي والقياس النفسي

اسم المؤلف

Author's Name

جابر عبد الحميد

اسم الناشر

Publisher

القاهرة ، دار النهضة العربية

سنة النشر

Publishing Year

(1996)

الملفات المرفقة

موهبة

نحن فى انتظارك بمركز موهبة ...بادرى بالتسجيل فى الدورات والورش والمسابقات واطلقى العنان لموهبتك

فى انتظارك

0594267326

[email protected]

Follow me on Academia.edu

التقويم الاكاديمى 1436/1435


التوقيت



الجدول الدراسى

الفصل الدراسى الثانى  1436/1435


رمز المقرر اسم المقرر اليوم الشعبة الوقت القاعة نوع النشاط
EDU 326 استراتيجيات تدريس 3 18 11,40-10 2-3 محاضرة
EDU 226 علم نفس تربوى 4 13

12-1,50

2-23 محاضرة
EDU 416 علم نفس نمو 5 8 9,50-8 2-23 محاضرة

الساعات الإرشادية :

غير مخصص لى ساعات ارشادية ولكن ارحب بك فى اى استفسار او رأى فى الساعات المكتبية ....فأهلاً ومرحبا


ربيع قلوبنا...ونور صدورنا


روابط تهمك

المكتبة الرقمية السعودية






مكتبة الاسكندرية

موسوعة ابحاث تربوية


روابط التواصل الاجتماعى

البوابة الاكاديمية

النماذج الالكترونية

وما ادراك من أمى..؟

من جد وجد

لبيك اللهم لبيك


اللهم حج مبرور وذنب مغفور لكل من تمنى ورغب

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 68

البحوث والمحاضرات: 100

الزيارات: 15007