د.إيمان سعيد حسن موسى عبد السلام

أستاذ البلاغة والنقد المساعد بكلية التربية بالزلفي

محاضرات البيان 1ـ2





المحاضرة الأولى والثانية للفرقة الثانية لغة عربية

فن التشبيه

التشبيه لغة:

التمثيل يقال هذا شبه هذا ومثيله وشبهت الشيء بالشيء أقمته مقامه ،لما بينهما

من الصفة المشتركة.

التشبيه اصطلاحا:

إلحاق أمر بأمر في معنى مشترك بإحدى أدوات النشبيه لفظا أو تقديراً

لغرض يقصده المتكلم.

مثال: العلم كالنور في الهداية.

أركان التشبيه:

المشبه - والمشبه به (يسميان بالطرفين) - وجه الشبه :ويكون

في المشبه به أقوى منه في المشبه - أداة التشبيه : وهي إما حرف مثل الكاف وكأن ،

أو فعل مثل: يشبه ويماثل ويضارع ويحاكي ويشابه أو اسم مثل :أشبه ومثل ومماثل

ونحوها.ففي المثال السابق :

العلم: مشبه النور: مشبه به الكاف: الأداة الهداية:وجه الشبه

ولابد في كل تشبيه ذكر الطرفين ولو تقديرا فلو قيل لك: كيف زيد؟ قلت كالزهرة الذابلة .

التقدير: هو كالزهرة الذابلة.

قال تعالى:(صم بكم عمي فهم لا يرجعون) أي هم صم هم بكم هم عمي.

وقد تحذف الأداة وقد يحذف وجه الشبه وقد يحذفان معا (الأداة والوجه)

فمثال: ما حذفت فيه أداة التشبيه قول الشاعر:

أنت نجم في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا

الكاف:محذوفة والتقدير أنت كالنجم وما حذف منه الأداة فهو يسمى (مؤكداً)

وما حذف منه وجه الشبه يسمى(مجملاً) مثال قول الشاعر:

إنمــا الدنـــيا كبـــيت نسجـــه من عنكـــبوت

ووجه الشبه المحذوف :الضعف و الوهن

وقول ابن المعتز:

وكأن الشمس المنيرة دنا نير جلته حدائق الضراب

وجه الشبه المحذوف تقديره: الاصفرار أو البريق أو اللمعان

والتشبيه الذي يذكر فيه وجه الشبه يسمى (مفصلا) كقول ابن الرومي:

يا شيبه البــدر في الحـــس ن وفي بـــعد المنـــــال

جـــد فقد تنفـــجر الصـــخر ســــرة بالمــــاء الــزلال

المشبه : المخاطب المحذوف المشبه به: البدر أداة الشبه: كلمة شبيه

وجه الشبه:الحسن وبعد المنال.

يسمى مفصلاً ومرسلاً لوجود الأداة ووجه الشبه معاً.

ومثال ما حذف منه وجه الشبه والأداة معاً:

قول المرقش:

النشر مسك والوجوه دنا نيـــر وأطراف الأكـــف عنم

شبه الرائحة بالمسك في طيبها والوجوه بالدنانير في إشراقها واستدارتها وأطراف

الأكف بالعنم في الطراوة واللين.

وحذفت الأداة ووجه الشبه معا ويسمى تشبيها بليغاً

وهذا لا يعني أن التشبيهات الغير محذوفة الأداة غير بليغة وكيف ذلك ومعظم تشبيهات

القرآن بالأداة؟ ولكنها تسمية اصطلاحية للتفريق أو تسمية لأنواعه فهي من المبالغة.

هذا وقد يذكر في التشبيه وصف يشعر بوجود الشبه

مثل قول الشاعر

فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهم كوكب

شبه الشاعر الممدوح بالشمس والكواكب وكلاهما وصف مشترك بين المشبه والمشبه به

وهذا الوصف أشار إلى وجه الشبه: وهو ظهور شيء يغطي على غيره

وكذلك وصف من وصف أبناء المهلب:

(كانوا كالحلقة المفرغة لا يدرى أين طرفاها)

المشبه:واو الجماعة،المشبه به:الحلقة المفرغة وهو يرشد إلى وجه الشبه:فهم لا يدري

لهم أول من آخر في الفضل فهم متساوون. وجه الشبه:التساوي وعدم التفريق.

موقع المشبه به من المشبه

يأتي المشبه به على صورة معروفه هي:

1-إذا ما ذكرت فيه الأداة نحو:الماء كاللجين

ومثاله قول الشاعر:

أنا كالماء إذا رضيت صفاء وإذا ما سخطت كنت لهيبا

تشبيه مرسل مفصل لوجود الأداة ووجه الشبه

2-وقد تحذف الأداة ويكون المشبه به خبرا عن المشبه:

مثل قوله تعالى{هن لباس لكم وانتم لباس لهن}

المشبه به لباس وقع خبر عن المشبه.

3-أو يقع المشبه به في حكم الخبر.كخبر كان وأخواتها والمفعول الثاني في باب علم :

مثل : كان زيدا بحرا، وعلمت زيداً أسداً

4- أو ياتي المشبه به حالا:

مثال:سال الماء لجينا وإذا كان الحال جامدا يؤول بمشتق نحو:كر علي أسداً أي كرعلي حال    كونه أسداً

ومثل قوله تعالى:{يأيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا}الشاهد {وسراجا منيرا} الحال:شبه الرسول بالسراج المنير في الإضاءة لطريق الحق وهو هنا حال مشتق .ومعنى الاشتقاق(مادل على ذات)مع ملاحظة الصفة.

-أو صفة على التأويل بمشتق:

مثل مررت برجل أسد . و فلان رجل بحر

6- أو مضاف للمشبه نحو لجين الماء في قول الشاعر:

والريح تعبث بالغصون وقد جرى ذهب الأصيل على لجين الماء

لجين:المشبه به المضاف .الماء:المشبه

7أو مبينَّ بالمشبه:

مثل قوله تعالى:{وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر}

فالليل محذوف لدلالة الفجر عليه والمحذوف كالمذكور

- أو مصدر(المشبه به) مبين للنوع مضاف:

مثل:صفا الماء صفاء اللجين

أو تقول راغ مني روغان الثعلب أوروغانا كروغان الثعلبقال تعالى:{وترى الجبال جامدة وهي تمر مر السحاب} المشبه:الجبال المشبه به:مر السحاب وهو مصدر مضاف بين نوع هذا المرور




الساعات المكتبية


الساعات المكتبية :

الأحد : المحاضرة الثالثة والرابعة

الاثنين : المحاضرة الثالثة والرابعة


 

أعلان هام


دورة لطالبات الفرقة الثانية وعنوانها

 " الطريق إلى التفوق والإبداع "

يوم الاثنين

الموافق 17/5/1433ه

د/ إيمان سعيد حسن


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

البريد الالكتروني

[email protected]

الرسول الكريم

ذكرالله

 

سيد الاستغفار

حكمة

دعاء

 
 

دعاء

الحب الحقيقي

ذكرالله

القران الكريم

قراءة القرآن الكريم


للأحبة

تتحية حب وتقدير

ترحيب


الثقة في الله


المحبة في الله

شكر الله

العلم نور


دعاء

يوم الجمعة


الأمل في الله

دعاء

محمد رسول الله

الله جل جلاله

ذكر الله

رفيق الدرب

اركان الإسلام

المستغفرين

المرء مع من يحب

المغفرة

القران الكريم

هو الله

جميل ان تزرع وردة فى كل بستان
ولكن الاجمل ان تزرع ذكر الله على

كل لسان (( لا اله الا الله))


دعاء


صلة الرحم


الحجاب

الطيبة

هو الله

ذكر الله

أفضل الاعمال

صلة الرحم

حديث الرسول

حكمة غالية

لبيك اللهم لبيك

قيمة الذكر

نور قلبي

روائع الكلام

روائع الكلام2

روائع الكلام 3

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 151

البحوث والمحاضرات: 622

الزيارات: 77413