د.إيمان سعيد حسن موسى عبد السلام

أستاذ البلاغة والنقد المساعد بكلية التربية بالزلفي

محاضرة في البيان




التشبيه الضمني


هو ما لم يصرح فيه بأركان التشبيه على الطريقة المعلومة بل يفهم ضمنا من معنى الكلام وسياق الحديث،ويكون المشبه به برهانا على إمكان ما أسند إلى المشبه وهو فرع من فروع التخييل

أو الأقيسة الشعرية التي يسوقها الشعراء ويحدثون بها ضربا من الإقناع .

قال المتنبي:

من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام

أي أن الذي يقبل الهوان يسهل عليه تحمله ولا يتألم له وليس هذا الادعاء باطلا لأن الميت إذا

جرح لا يتألم.إذا المشبه به وقع لبيان إمكان ما أسند إلى المشبه من صفات وفي ذلك تلميح

بالتشبيه من غير صراحة ،وليس على صورة من صور التشبيه المعروفة

وقول الشاعر:

فما استقر المال في يديه وكيف تمسك ماء قنة الجبل

شبه الممدوح بأن المال لا يستقر في يديه بسبب عطاءه كما أن قمة الجبل لا يستقرعليها الماء

ووجه الشبه:عدم استقرار شيء سواء كان مال أو ماء.

قول أبو تمام نفس المعنى السابق :

لا تنكري عطل الكريم من الغنى فالسيل حرب للمكان العالي

فالذكي يلمح التشبيه، وكان المعنى برهانا على ما أراده الشاعر من مدح .

وقال المتنبي :

فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال

شبه تفوق سيف الدولة على الناس وهو منهم بتفوق المسك على الدم وهو من الدم (دم الغزال)

وجه الشبه :تفوق الشيء على جنسه .فالتشبيه فهم ضمنا من البيت دون ذكر الأداة أو أي

طريق من طرق التشبيه ،وأتى المشبه به برهانا على شيء أسند إلى المشبه ،فأتى

المشبه به ليؤكد ويثبت هذه الحقيقة.

وقال أبو تمام:

سيذكرني قومي إذ جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

وقال أبو العتاهية:

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها إن السفينة لا تجرى على اليبس

فأنت لا تعمل ولا تعد لحصول أمر تأمله ،فمثلك كمثل من يريد للسفينة أن تجري على اليابسة ،فذلك مستحيل وذاك الذي تريده بدون عمل مستحيل. جه الشبه :عدم حصول الأمل لعدم الاعتداد بلوازمه

المشبه به أتى برهانا على صحة ما أسند إلى المشبه.

وقال ابن المعتز:

صدت شرير وأزمعت هجري وصغت ضمائرها إلى الغدر

قالت كبرت وشبت قلت لها: هذا غبار وقائع الدهر

الشاعر يحاول أن يقنع صاحبته شرير أن الشيب ليسأمارة الضعف والعجز ،وإنما هو آثار

بطولة وصراع مع أحداث دهر عنيد،فتجاهل دلائل الشيب وإيحاءاته ،ويحاول أن يملأ

أفق صاحبته ببطولاته ومقارعاته ووقائعه .

وقال المتنبي

لم تحك نائلك السحاب وإنما حمت به فصبيبها الرحضاء

فخرج بمبالغته عن حد المألوف بأن جعل السحابة تغار,وأنها تجد ما يجده الناس من معاني
المنافسة ,وأن ماء السحابة هو ماء الحمى الذي أصابها لما قارنت عطاءها بعطاء
الممدوح وهو من المبالغة.

وكذلك من المبالغة قول الشاعر:

لو لم تكن نية الجوزاء خدمته لما رأيت عليها عقد منتطق

مراتب التشبيه باعتبار المبالغة *

1/أعلاها ما حذف فيه الوجه والأداة نحو محمد أسد ،وذلك أنك بحذف الأداة ادعيت الاتحاد بين
المشبه والمشبه به وبحذف الوجه أشعرت في الظاهر بالتعميم وأوهمت أن المشبه شارك المشبه
به في كل صفاته .

2/المتوسط في المبالغة:وهو ما حذف فيه الوجه أو الأداة نحو :علي كالبدر،أو علي بدر في الحسن والبهاء وبيان ذلك أنك بذكر الوجه حصرت التشابه فلم تدع للخيال مجالا في الظن بأن  التشابه

في كثير من الصفات كما أنك بذكر الأداة نصصت على وجود التفاوت بين المشبه والمشبه به ولم تترك بابا لدعوى الإتحاد.


3/ أقلها في المبالغة:ما ذكر فيه الوجه والأداة نحو علي كالأسد فيالشجاعة فهذا التشبيه فقد المزيتين السابقتين .هذا ومرجع الجودة في التشبيهات بكونه عقليا أو مركبا أو بعيدا غريبا أو قريبا مبتذلا وأمورا كثيرة إنما يرجع إلى غرابة الوجه ودقة التعبير وإصابة الغرض.كما في قول بعضهم :

الأصدقاء كالنار قليلها متاع وكثيرها بوار

فلو حذفنا الأداة وقلنا الأصدقاء النار أو الأصدقاء نار لأدى ذلك لدعوى الإتحاد وهو غير مقصود, ولو لم يذكر ما يشعر بالوجه ،وهو قليلها متاع وكثيرها بوار لأوهم أن الأصدقاء نار في

كل الصفا ت وهذا الإيهام لا معنى له هنا.

والخلاصة: أن ليس كل تشبيه يصلح فيه حذف الأداة والوجه فليس دائما حذفهما أبلغ من ذكرهما،ومما يذكر هنا أن تشبيهات القرآن مذكورة الأداة وغير مذكورة الوجه لظهوره
فالداعي لحذفه ظاهر،ولكن الأداة لاقتضاء المقام لذكرها والقرآن هو الحجة في
البلاغة .





الساعات المكتبية


الساعات المكتبية :

الأحد : المحاضرة الثالثة والرابعة

الاثنين : المحاضرة الثالثة والرابعة


 

أعلان هام


دورة لطالبات الفرقة الثانية وعنوانها

 " الطريق إلى التفوق والإبداع "

يوم الاثنين

الموافق 17/5/1433ه

د/ إيمان سعيد حسن


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

البريد الالكتروني

[email protected]

الرسول الكريم

ذكرالله

 

سيد الاستغفار

حكمة

دعاء

 
 

دعاء

الحب الحقيقي

ذكرالله

القران الكريم

قراءة القرآن الكريم


للأحبة

تتحية حب وتقدير

ترحيب


الثقة في الله


المحبة في الله

شكر الله

العلم نور


دعاء

يوم الجمعة


الأمل في الله

دعاء

محمد رسول الله

الله جل جلاله

ذكر الله

رفيق الدرب

اركان الإسلام

المستغفرين

المرء مع من يحب

المغفرة

القران الكريم

هو الله

جميل ان تزرع وردة فى كل بستان
ولكن الاجمل ان تزرع ذكر الله على

كل لسان (( لا اله الا الله))


دعاء


صلة الرحم


الحجاب

الطيبة

هو الله

ذكر الله

أفضل الاعمال

صلة الرحم

حديث الرسول

حكمة غالية

لبيك اللهم لبيك

قيمة الذكر

نور قلبي

روائع الكلام

روائع الكلام2

روائع الكلام 3

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 151

البحوث والمحاضرات: 622

الزيارات: 77412