توصيف البيان
ملخص نموذج توصيف
مقـــــــررعلم البيان للعام الجامعي 1432/ 1433ه
أستاذة المادة / د . إيمان سعيد حسن
طرق التدريس :
1ـ عرض المادة عرضا مرتبا ومسلسلا
2ـ الانتقال إلي التطبيق والتحليل مع المناقشة والحوار مع الطالبات
لفهم المادة فهما صحيحا
3ـ اعتماد الطريقة الا استنباطية عند عرض المادة مع ملاحظة
التنويع أثناء ا لدرس بالطرق الاخري كطريقة الاستقراءوالاستنتاج
’وطريقة المحاضرة والإلقاء ’وطريقة المحاورة والنقاش
4ـ العناية بحسن التعليل للقواعد
5ـ استخدام الموازنة بين الموضوعاتالمتماثلة والمختلفة
6ـ الانتقال إلي التطبيق بعد كل قاعدة ’حيث إن التطبيق هو
أهم ما يجب أن تتجه إليه العناية
7 ـ تعليم الطالبات الطريقة المثلي لتدوين أهم نقاط الدرس’وذلك
بتقسيم المادة إلي عناوين وتلخيص الأفكار
ب ـ الأهداف :
- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:
1 ـ التعرف على أهم القواعد البلاغية وتطبيقها تطبيقا صحيحا
وأحاديث نبوية وأشعار
ج- توصيف المقرر الدراسي
1- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها
ـ نشأةعلم البيان ومفهومه وعناصره’التشبيه مفهومه وأقسامه
من حيث الطرفين :من حيث وسيلةالإدراك ’ ومن حيث كونا
الطرفين مفردين أومقيدين أو مركبين ومن
حيث الأداة : مرسل’ومؤكد ومن حيث الوجه: من حيث ذكره وحذفه ’ومن حيث وسيلة
إدراكه ،ومن حيث الإفراد والتركيب والتمثيل وغيره ’و التشبيه الضمني
وقيمته البلاغيةوالمقلوب وقيمته الفنية’ ،الكناية’الاستعارة بأنواعها
المجاز المرسل مفهومه ،علاقاته ’بلاغته بصورة موجزة .
-الكتب المقررة المطلوبة:
تيسير علم البيان د/عزة مهدي
-المراجع الرئيسة:
البلاغة فنونها وأفنانها ـ محاضرات في علم البيان د/عيدبلبع
أسرار البلاغة للإمام عبد القاهرالجرجاني ’الجمان في تشبيهات القرآن
علم البيان د/عبد العزيز عتيق.
