د.إيمان سعيد حسن موسى عبد السلام

أستاذ البلاغة والنقد المساعد بكلية التربية بالزلفي

النقد الحديث





ملخص نموذج

توصيف مقـــــــرر علم  المعاني

للعام الجامعي 1432/1433ه

أستاذة المادة / د . إيمان سعيد حسن


طرق التدريس:

-الاهتمام بالنواحي العلمية والتطبيقية وإفساح المجال للمشاركة


والنقد وإبداء الرأي

ـ عرض المادة العلمية عرضا مرتبا مسلسلا ،ثم الانتقال إلى التطبيق


مع اعتماد المناقشة والحوار لتثبيت المعلومات


ـ تسجيل الملاحظات عن الطالبات في بطاقات تخصص لكل

طالبة واحدة منها

ـ إملاء سؤال أو أكثر يجبن عليه من خلال قراءتهن المتنوعة

حول الموضوع


ـ تهيئة الظروف المناسبة لأن تنشط الطالبات ترويحيا وثقافيا .

ب- الأهداف:

-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

تنمية ملكة التذوق والتمييز عند الطالبات

2ـ التعرف على مفاهيم النقد الأدبي ،وأهم الاتجاهات النقدية منذ عصر النهضة

3ـ التعرف على مدى تأثير جهود النقاد القدامى في حركة النقد الحديث

4 ـ التدرب على تطبيق المعايير النقدية على النصوص الأدبية

ج- توصيف المقرر الدراسي

- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها

قائمة الموضوعات

-نشأة النقد الأدبي الحديث

-عوامل ازدهار النقد الأدبي الحديث في بداية القرن

العشرين

-اتجاهات النقد الأدبي الحديث (النفسي-الواقعي- الفني

والجمالي –التكاملي)

-عناصر تشكيل العمل الشعري (المعني –العاطفة-

الصورة الشعرية –الموسيقى –اللغة الوحدة العضوية

-الاتجاه النقدي المحافظ، أعلام هذا الاتجاه.

مقاييس النقد عند المجددين :

ميخائيل نعيمة وكتابه الغربال.

مدرسة الديوان ومنهجها في النقد

النقد عند جماعة أبولو

نقد الأجناس الأدبية(المسرحية-القصة-الرواية)



د . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

النقد الأدبي الحديث د/ حلمي القاعود

2-المراجع الرئيسة:

ـ النقد الأدبي الحديث د.محمد غنيمي  هلال دار نهضة مصر للطبع

والنشر القاهرة

ـ النقد والنقاد المعاصرون د.محمد مندور ،دار المطبوعات العربية

ـ في النقد الأدبي د،عبد العزيز عتيق دار النهضة العربية بيروت 1972م

ـ نشأة النقد الأدبي  الحديث في مصر د.عز الدين الأمين ،دار المعارف

مصر 1970م

ـ تطور النقد الأدبي الحديث في مصر د..عبد العزيز الدسوقي ،الهيئة

المصرية العامة للكتاب القاهرة 1977م

ـ النقد الأدبي الحديث د.أحمد كمال زكي،دار النهضة العربية للطباعة

والنشر بيروت 1981م

ـ التجديد في شعر مطران د.سعيد حسين منصور مطبعة عابدين الإسكندرية

الطبعة الأولى  1970م

ـ اتجاهات نقد الشعر في مصر د.عبد الواحد غلام مطبعة الشباب1980م

ـ المسرح الحديث إيريكبنتلي ترجمة :محمد عزيز المؤسسة المصرية العامة

ـ المدارس المسرحية :نهاد صالحيه ،الهيئة المصرية العامة للكتاب 1986م

ـ الأدب القصصي والمسرحي:أحمد هيكل،دار المعارف.

هـ - التقويم

طرق التقويم المستخدمة

-اختبار منتصف السنة التحريري . درجة الأعمال الفصلية30درجة

- اختبار نهاية الفصل التحريري. 70درجة

- الاختبارات الشفوية أثناء الفصل الدراسي

- الأوراق البحثية.

- بطاقة الملاحظة الشاملة للإيجابيات والسلبيات.

-المشاركة ودفتر الم درجة التقويم النهائي جهود الشخصي.












الساعات المكتبية


الساعات المكتبية :

الأحد : المحاضرة الثالثة والرابعة

الاثنين : المحاضرة الثالثة والرابعة


 

أعلان هام


دورة لطالبات الفرقة الثانية وعنوانها

 " الطريق إلى التفوق والإبداع "

يوم الاثنين

الموافق 17/5/1433ه

د/ إيمان سعيد حسن


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

البريد الالكتروني

[email protected]

الرسول الكريم

ذكرالله

 

سيد الاستغفار

حكمة

دعاء

 
 

دعاء

الحب الحقيقي

ذكرالله

القران الكريم

قراءة القرآن الكريم


للأحبة

تتحية حب وتقدير

ترحيب


الثقة في الله


المحبة في الله

شكر الله

العلم نور


دعاء

يوم الجمعة


الأمل في الله

دعاء

محمد رسول الله

الله جل جلاله

ذكر الله

رفيق الدرب

اركان الإسلام

المستغفرين

المرء مع من يحب

المغفرة

القران الكريم

هو الله

جميل ان تزرع وردة فى كل بستان
ولكن الاجمل ان تزرع ذكر الله على

كل لسان (( لا اله الا الله))


دعاء


صلة الرحم


الحجاب

الطيبة

هو الله

ذكر الله

أفضل الاعمال

صلة الرحم

حديث الرسول

حكمة غالية

لبيك اللهم لبيك

قيمة الذكر

نور قلبي

روائع الكلام

روائع الكلام2

روائع الكلام 3

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 151

البحوث والمحاضرات: 622

الزيارات: 77413