النقد الحديث
ملخص نموذج
توصيف مقـــــــرر علم المعاني
للعام الجامعي 1432/1433ه
أستاذة المادة / د . إيمان سعيد حسن
طرق التدريس:
-الاهتمام بالنواحي العلمية والتطبيقية وإفساح المجال للمشاركة
والنقد وإبداء الرأي
ـ عرض المادة العلمية عرضا مرتبا مسلسلا ،ثم الانتقال إلى التطبيق
مع اعتماد المناقشة والحوار لتثبيت المعلومات
ـ تسجيل الملاحظات عن الطالبات في بطاقات تخصص لكل
طالبة واحدة منها
ـ إملاء سؤال أو أكثر يجبن عليه من خلال قراءتهن المتنوعة
حول الموضوع
ـ تهيئة الظروف المناسبة لأن تنشط الطالبات ترويحيا وثقافيا .
ب- الأهداف:
-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر: 1ـ تنمية ملكة التذوق والتمييز عند الطالبات
2ـ التعرف على مفاهيم النقد الأدبي ،وأهم الاتجاهات النقدية منذ عصر النهضة
3ـ التعرف على مدى تأثير جهود النقاد القدامى في حركة النقد الحديث
4 ـ التدرب على تطبيق المعايير النقدية على النصوص الأدبية |
ج- توصيف المقرر الدراسي
- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها
قائمة الموضوعات -نشأة النقد الأدبي الحديث -عوامل ازدهار النقد الأدبي الحديث في بداية القرن العشرين
-اتجاهات النقد الأدبي الحديث (النفسي-الواقعي- الفني والجمالي –التكاملي)
-عناصر تشكيل العمل الشعري (المعني –العاطفة- الصورة الشعرية –الموسيقى –اللغة الوحدة العضوية
-الاتجاه النقدي المحافظ، أعلام هذا الاتجاه. مقاييس النقد عند المجددين : ميخائيل نعيمة وكتابه الغربال. مدرسة الديوان ومنهجها في النقد
النقد عند جماعة أبولو نقد الأجناس الأدبية(المسرحية-القصة-الرواية) |
|
د . مصادر التعلم: 1-الكتب المقررة المطلوبة: النقد الأدبي الحديث د/ حلمي القاعود 2-المراجع الرئيسة: ـ النقد الأدبي الحديث د.محمد غنيمي هلال دار نهضة مصر للطبع والنشر القاهرة ـ النقد والنقاد المعاصرون د.محمد مندور ،دار المطبوعات العربية ـ في النقد الأدبي د،عبد العزيز عتيق دار النهضة العربية بيروت 1972م ـ نشأة النقد الأدبي الحديث في مصر د.عز الدين الأمين ،دار المعارف مصر 1970م ـ تطور النقد الأدبي الحديث في مصر د..عبد العزيز الدسوقي ،الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 1977م ـ النقد الأدبي الحديث د.أحمد كمال زكي،دار النهضة العربية للطباعة والنشر بيروت 1981م ـ التجديد في شعر مطران د.سعيد حسين منصور مطبعة عابدين الإسكندرية الطبعة الأولى 1970م ـ اتجاهات نقد الشعر في مصر د.عبد الواحد غلام مطبعة الشباب1980م ـ المسرح الحديث إيريكبنتلي ترجمة :محمد عزيز المؤسسة المصرية العامة ـ المدارس المسرحية :نهاد صالحيه ،الهيئة المصرية العامة للكتاب 1986م ـ الأدب القصصي والمسرحي:أحمد هيكل،دار المعارف. هـ - التقويم طرق التقويم المستخدمة -اختبار منتصف السنة التحريري . درجة الأعمال الفصلية30درجة - اختبار نهاية الفصل التحريري. 70درجة - الاختبارات الشفوية أثناء الفصل الدراسي - الأوراق البحثية. - بطاقة الملاحظة الشاملة للإيجابيات والسلبيات. -المشاركة ودفتر الم درجة التقويم النهائي جهود الشخصي. |
|