توصيف مقرر مناهج

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمية

المملكة العربية السعودية

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة: المجمعة

الكلية/القسم :كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير/قسم التربية وعلم النفس

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

اسم ورمز المقرر الدراسي: المناهج نهج 4101

1. عدد الساعات المعتمدة: ساعتان

2. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

3. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي: د. إيمان محمد سحتوت

4. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: الفرقة الرابعة

5. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

طرق تدريس ، وسائل وتقنيات التعليم

6. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

7. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

8. لا تنطبق

ب) الأهداف:


1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر

من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن تصبح كل طالبة معلمة قادرة على أن:

1ـ تحدد مفهوم المنهج تحديداً دقيقاً.

2ـ تحدد بوضوح الفارق بين المنهج بمفهومه التقليدي ، والمنهج بمفهومه الحديث .

3ـ تعرف بدقة المفاهيم الأساسية المرتبطة بعمليات المنهج.

4ـ توضح موقع المنهج وأهميته في منظومة التعليم والتدريس.

5- تعدد عناصر منظومة المنهج.

6ـ تستنتج طبيعة العلاقة بين مكونات المنهج.

7ـ تفرق بين الأسس المختلفة لبناء المنهج.

8ـ تبرز أهمية كل من الأسس العقدية ، والنفسية، والاجتماعية ،والمعرفية في بناء وتطوير مناهج التعليم..

9ـ تميز بين خصائص التنظيمات المختلفة للمنهج.

10ـ تحدد أهم مزايا وعيوب التنظيمات المختلفة للمنهج.

11ـ تبين مفهوم تقويم المنهج وتطويره.

12ـ تستنبط مبررات ودواعي تطوير مناهج التعليم.

13ـ تفسر التنوع والتكامل بين أساليب تقويم المنهج وتطويره.

14ـ تقدر أهمية دور المعلم ومشاركته في تقويم المنهج وتطويره.



1-الموضوعات التي ينبغي تناولها:



قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس



الباب الأول: تطور مفهوم المنهج.

الفصل الأول: مفهوم المنهج

أولاً: لماذا الحاجة لدراسة المناهج (أهمية علم المناهج).

ثانياً: المفهوم التقليدي للمنهج.

ـ أوجه القصور والسلبيات للمنهج التقليدي.

ثالثاً: المفهوم الحديث للمنهج

رابعاً: مصطلحات أساسية مرتبطة بمفهوم المنهج.

- المقرر.

- المحتوى.

- الكتاب.

- الخبرة :

· الخبرة المباشرة.

· الخبرة غير المباشرة.

· شروط الخبرة المربية.

خامساً: المنهج المستتر.

2

4



الفصل الثاني: المفهوم المنظومي للمنهج.

أولاً: تعريف المنهج كمنظومة.

ثانياً العلاقة بين منظومة المنهج والمنظومات الأخرى.



الباب الثاني: اسس بناء المنهج

2

4



الفصل الثالث: المنهج والتلميذ.

أولاً: المنهج وخصائص نمو التلاميذ.

- دور المنهج تجاه خصائص النمو.

ثانياً: المنهج وميول وحاجات ومشكلات التلاميذ.

- دور المنهج تجاه الميول والمشكلات والحاجات.

ثالثاً: المنهج والخصائص الأساسية لتعلم التلاميذ.

- دور المنهج تجاه الخصائص الأساسية لتعلم التلاميذ.



الفصل الرابع: المنهج والبيئة وفلسفة المجتمع.

أولاً: البيئة.

· الظروف المادية.

· الظروف الغير مادية (الثقافة).

1- مفهوم الثقافة.

2- مكونات الثقافة.

3- خصائص الثقافة.

- دور المنهج تجاه البيئة.

ثانياً: المجتمع.

· دور المنهج تجاه المجتمع.



الباب الثالث: مكونات المنهج. - الفصل الخامس: الأهداف

أولاً: مفهوم الأهداف.

ثانياً: أهمية الأهداف.

ثالثاً: مستويات الأهداف:

1- الأهداف التربوية (الغايات).

2- الأهداف التعليمية (الأغراض).

3- الأهداف السلوكية (الأهداف التدريسية).

رابعاً: مصادر اشتقاق الأهداف.

خامساً: شروط صياغة الأهداف السلوكية.

سادساً: مكونات الأهداف.

سابعاً: تصنيف الأهداف:

1- المجال المعرفي.

2- المجال الوجداني.

3- المجال المهاري.

3

6



الفصل السادس: محتوى المنهج.

أولاً: ماهية المنهج؟

ثانياً: اختيار محتوى المنهج.

أ‌- وسائل اختيار محتوى المنهج.

ب‌- معايير اختيار محتوى المنهج.

ثالثاً: تنظيم محتوى المنهج.



الفصل السابع: طرق التدريس.

أولاً: مفهوم طريقة التدريس.

ثانياً: تصنيف طرق التدريس.

ثالثاً: خصائص طريقة التدريس الجيدة.

.رابعاً: العلاقة بين مفهوم طرق التدريس ومصطلحات أخرى لها علاقة بالموقف التدريسي:

1- اسلوب التدريس.

2- استراتيجية التدريس.

3- مدخل التدريس.

4- نموذج التدريس.



الفصل الثامن: الوسائل التعليمية.

لأولاً: مفهوم الوسيلة التعليمية.

ثانياً: أهمية الوسائل التعليمية.

ثالثاً: تصنيفات الوسائل التعليمية:

أ‌- التصنيف على أساس الحواس.

ب‌- التصنيف على أساس الحداثة.

ت‌- التصنيف على أساس وجودها في الطبيعة.

ث‌- التصنيف على أساس طريقة الحصول عليها.

ج‌- التصنيف على أساس عدد المتعلمين.

ح‌- التصنيف على أساس الخبرة.

رابعاً: معايير اختيار الوسيلة التعليمية.



الفصل التاسع: الأنشطة التعليمية.

أولاً: مفهوم النشاط التعليمي.

ثانياً: أهداف الأنشطة التعليمية.

ثالثاً: معايير اختيار الأنشطة التعليمية.

رابعاً: معوقات الأنشطة التعليمية..



الفصل العاشر: التقويم.

أولاً: مفهوم التقويم.

ثانياً: الفرق بين التقويم والتقييم والقياس.

ثالثاً: أهمية التقويم.

رابعاً اسس التقويم.

خامساً وسائل التقويم:

1- المجال المعرفي:

· الاختيارات التحصيلية:

أ‌- الاختبارات الشفهية.

ب‌- الاختبارات التحريرية.

· اختبار المقال.

· الاختبارات الموضوعية.

2- الجانب المهاري.

· اختبارات الأداء.

3- الجانب الوجداني:

· المقابلة.

· الاستبيان (الاستبانة)

· الملاحظة.

· التقارير الذاتية.

سادساً: اتجاهات معاصرة في التقويم.

أ‌- التقويم الحقيقي.

· المبادئ الأساسية للتقويم الحقيقي.

· خصائص التقويم الحقيقي.

· الشروط الواجب توافرها عند تطبيق التقويم الحقيقي.

· مميزات التقويم الحقيقي.

· الأساليب المستخدمة في التقويم الحقيقي:

1- حقائب الإنجاز (البورتفوليو).

2- تقييم الأداء:

أ‌- اختبارات التعرف

ب‌- اختبارات عينة العمل

ت‌- اختبارات الكتابة.

ث‌- اختبارات محاكاة الأداء

3- مشروعات التلاميذ.

ب‌- التقويم الإلكتروني.

· أساليب التقويم الإلكتروني.

· مزايا التقويم الإلكتروني.



الباب الرابع: تنظيمات المنهاج. - الفصل الحادي عشر: منهج المواد الدراسية المنفصلة.

أولاً: مفهوم منهج المواد الدراسية المنفصلة.

ثانياً خصائص منهج المواد الدراسية المنفصلة.

ثالثاً: مميزات منهج المواد الدراسية المنفصلة.

رابعاً: عيوب منهج المواد الدراسية المنفصلة.

خامساً: تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة.

1- منهج المواد المترابطة:

أ‌- الربط العرضي.

ب‌- الربط المنظم.

2- منهج المواد المندمجة.

3- منهج المجالات الواسعة.

3

6



الفصل الثاني عشر: منهج الوحدات الدراسية.

أولاً: مفهوم الوحدة الدراسية.

ثانياً: أنواع الوحدات

1- الوحدة القائمة على المادة الدراسية.

2- الوحدة القائمة على الخبرة.

ثالثاً: خطوات بناء الوحدة الدراسية.

رابعاً: مرجع الوحدة الدراسية.

خامساً: مميزات الوحدة الدراسية.

3

6



الفصل الثالث عشر: منهج النشاط.

أولاً: مفهوم منهج النشاط.

ثانياً: خصائص منهج النشاط؟

ثالثاً: تطبيقات منهج النشاط:

1- طريقة المشروع.

رابعاً: مميزات منهج النشاط.

خامساَ: عيوب منهج النشاط.



الفصل الرابع عشر: المنهج البيئي.

أولاً: مفهوم المنهج البيئي.

ثانياً: مميزات المنهج البيئي.

ثالثاً: عيوب المنهج البيئي.

· المقصود بالدراسات البيئية.

· الأسس التي تقوم عليها الدراسات البيئية.

· أهداف الدراسات البيئية.



الفصل الخامس عشر: المنهج المحوري.

اولاً: مفهوم المنهج المحوري.

ثانياً: خصائص المنهج المحوري.

ثالثاً: مميزات المنهج المحوري.

رابعاً: صعوبات تطبيق المنهج المحوري.



الفصل السادس عشر: المنهج التكنولوجي.

اولاً: مفهوم المنهج التكنولوجي.

ثانياً: خصائص المنهج التكنولوجي.

ثالثاً: مميزات المنهج التكنولوجي.

رابعاً: عيوب المنهج التكنولوجي.



الباب الخامس: تطوير المنهج والاتجاهات الحديثة.

الفصل السابع عشر: تطوير المنهج.

أولاً: مفهوم تطوير المنهج.

ثانياً: الفرق بين التطوير والتغيير.

ثالثاً: دواعي تطوير المنهج.

رابعاً: اسس تطوير المنهج.

خامساً: أساليب تطوير المنهج.

سادساً: خطوات تطوير المنهج.

سابعاً: معوقات تطوير المنهج.

3

6



الفصل الثامن عشر: الاتجاهات العالمية والحديثة في مجال المنهاج.

أولاً: المنهج والعولمة.

1- مفهوم العولمة.

2- سمات وخصائص العولمة.

3- دور المنهج تجاه العولمة.

ثانياً: المنهج ومجتمع المعرفة.

1- مفهوم مجتمع المعرفة.

2- متطلبات مجتمع المعرفة.

3- الأسس التي يقوم عليها مجتمع المعرفة

4- أهمية مجتمع المعرفة.

5- دور المنهج تجاه مجتمع المعرفة

ثالثاً: المنهج والمستويات المعيارية.

1- مفهوم المستويات المعيارية.

2- خصائص المستويات المعيارية.

3- دور المنهج تجاه المستويات المعيارية.

رابعاً: المنهج وعادات العقل.

1- مفهوم عادات العقل.

2- المهارات العقلية المكونة لعادات العقل.

3- أهمية تعلم عادات العقل.

4- دور المنهج تجاه عادات العقل.

خامساً المنهج والمهارات الحياتية.

1- مفهوم المهارات الحياتية.

2- أهمية اكتساب المهارات الحياتية

3- تصنيف المهارات الحياتية

4- دور المنهج تجاه المهارات الحياتية.



جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:



التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي



1

اختبار اول

السابع

20



2

اختبار ثاني

الثالث عشر

20



3

بحث + واجبات منزلية

الرابع عشر

20



4

اختبار نهائي

حسب الموعد المحدد

40



1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع).

د/ إيمان محمد سحتوت

[email protected]

Mobile no: lllllllllllllllllllllll

الساعات المكتبية: السبت 10-12

الأربعاء 10-12


1-الكتب المقررة المطلوبة:

- نجاح السعدي عرفات؛ سناء محمد حسن، المناهج والاتجاهات العالمية 0-الرياض: مكتبة الشقري، 1433هـ

2-المراجع الرئيسة:

1- حسن جعفر خليفة، المنهج المدرسي المعاصر 0- ط10- الرياض: مكتبة الرشد، 2010م.

2- صبري الدمرداش، المناهج حاضراً ومستقبلاً0- الكويت: مكتبة المنار الاسلامية، 2001م.

3- ماهر اسماعيل صبري، المناهج ومنظومة التعليم 0-الرياض: مكتبة الرشد، 1429هـ . 2008م.

4- محمد أمين المفتي، وحلمي أحمد الوكيل، اسس ابناء المناهج وتنظيماتها، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 2004م.

5- مها محمد العجمي، المناهج الدراسية أسسها ومكوناتها، وتنظيماتها وتطبيقاتها التربوية، رؤية تربوية، تجمع بين المنظور الغربي والمنظور الإسلامي للمنهج 0- الرياض : مطابع الحسيني الحديثة، 1422هـ . 2001م

6- حسين الطوبجي، وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم 0 ط8 0- الكويت : دار القلم،2001م.

7- حسن حسين زيتون، اصول التقويم والقياس التربوي، المفهومات والتطبيقات 0- الرياض: دار الصولتية، 2008م.

8- علاء ابراهيم زايد، علم المناهج (اسسه، ومكوناته، وتنظيماته) 0- الرياض: مكتبة الرشد، 1427هـ. 2006م.

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

1- أحمد حسين اللقاني،؛ فارعة حسن محمد0- مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل0- عالم الكتب، 2001م.

2- مصطفى رسلان ، المناهج الدراسية ومجتمع المعرفة0- القاهرة : دالا الثقافة للنشر والتوزيع ، 1427هـ. 2006م.

3- مجلة كلية التربية – جامعة الملك سعود – الرياض.

4- جميع المجلات التربوية بالوطن العربي.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 12

البحوث والمحاضرات: 6

الزيارات: 8423