توصيف مقرر سياسه

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

نموذج توصيف مختصر لمقرر دراسي

المؤسسة:        المؤسسة التعليمية جامعة المجمعة

الكلية/ القسم كلية العلوم و الدراسات و الإنسانية – حوطة سدير / قسم تربية وعلم النفس

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة     

الكلية/ القسم كلية العلوم و الدراسات و الإنسانية – حوطة سدير / قسم تربية وعلم النفس

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :                   

1.     اسم ورمز المقرر الدراسي: سياسة التعليم في المملكة السعودية ونظامه رمز المقرر: أدر  رقم المقرر  4101

عدد الساعات المعتمدة:   الساعات المعتمدة: ساعتان

2.     البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

3.     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:  د . إيمان محمد عمر سحتوت

4.     السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:  الأول

5.     المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):   

6.     المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):   

7.     موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: كلية العلوم و الدراسات الإنسانية – حوطة سدير، القاعة:

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر

يهدف هذا المقرر الى تمكين الطالبات من معرفة سياسة التعليم بالمملكة والجهات التشريعية والتنفيذية لهذه السياسة وذلك من خلال دراسة مفهوم السياسة التعليمية ودورها في توجيه العملية التعليمية وعلاقتها بالسياسة العامة للدولة وقطاعاتها المختلفة، بجانب العلاقة بين مؤسسات التعليم والجهات المركزية القائمة على التعليم، كما يتناول هذا المقرر بنود السياسة التعليمية وما تتضمنه من أهداف ومبادئ مع ربطها بالواقع

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

الاطلاع على نماذج من السياسات التعليمية المطبقة في الدول الأخرى ومقارنتها بسياسة التعليم فى المملكة مع النقد البناء والمقترحات للتطوير 

-   تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

-  تحديث المراجع

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

ولاً :-نبذة تاريخية عن نشأة سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية. 

2

3

ثانياً:- العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المؤثرة على سياسة

       التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية.

القاعدة الأساسية التي تقوم عليها سياسة التعليم ونظامه

            المملكة العربية السعودية وتشمل شرح مفصل لوثيقة سياسة

           التعليم السعودية ،وكيف صدرت ،وعدد بنودها والمواضيع التي  

            تحتويها باختصار .

·        المبادئ التي تقوم عليها سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية.

·        مصادر اشتقاق الأهداف العامة للتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

·        الأهداف العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية.

6

12

نشأة تعليم الفتاة السعودية :-

·        نبذة مختصرة عن نشأة  تاريخ تعليم الفتاة السعودية .

·        التوجيهات السياسية لتعليم الفتاة السعودية كما وردت في وثيقة سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية.

·        السلم التعليمي في المملكة العربية السعودية من مرحلة رياض الأطفال إلى المراحل العليا والإشارة إلى التعليم المهني ،والمسارات المستحدثة به والتنظيمات الإدارية التعليمية المشرفة على التعليم  في المملكة العربية السعودية .

·        أهداف المرحلتين المتوسطة والثانوية .

5

10

  رابعاً:- التجديدات التربوية في مسار نظام التعليم  في المملكة العربية السعودية.

·        توجهات الخطط التنموية في المملكة العربية السعودية .

·        التحديات التربوية في التعليم العام .

·        التدريب أثناء الخدمة .

·        نقد سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.

2

6

 

 جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

 القراءة والتحضير لكل محاضرة

طيلة الفصل

5%

2

اختبار اول

الاسبوع الثامن

20%

3

عرض الابحاث

الاسبوع العاشر

15%

4

اختبار ثاني

الاسبوع الثاني عشر

20%

6

اختبار نهائي

الاسبوع الاخير

40%

 

 

-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

د/ إيمان محمد سحتوت

[email protected]

Mobile no: lllllllllllllllllllllll

الساعات المكتبية: السبت 10-12

                                                                 الأربعاء 9-12

1-    الكتب المقررة المطلوبة:

 –  عبد الله بن عقيل العقيل ، سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية.

الرياض:-مكتبة الرشد،2009 م .

-سليمان بن عبد الرحمن الحقيل ، سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.

     الرياض:- مطابع الفرزدق ،1409 هـ .   

 

2-المراجع الرئيسة:

-عبد العزيز بن عبد الله السنبل وآخرون، نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الرياض:-جامعة الملك سعود ،1409 هـ .

 2-محمد معجب الحامد وآخرون  ، نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، الرياض:-مكتبة       الرشد،1423 هـ  .

 3-حمد بن إبراهيم السلوم ،التربية و التعليم في المملكة العربية السعودية ،1416 هـ .

4-عبد الله بن عقيل العقيل ، سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية.

     الرياض:-مكتبة الرشد،2009 م .

 5- سليمان بن عبد الرحمن الحقيل ، سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.

      الرياض:- مطابع الفرزدق ،1409 هـ .،2004 م .

 

 

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

مجلات العلوم الإدارية خاصة في مجال التربية والتعليم .

-         مجلة كلية التربية جامعة الملك سعود الرياض.

-         مجلة كلية التربية-  جامعة عين شمس

-          جميع المجلات التربوية بكليات التربية بالوطن العربي .

 

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: قواعد المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت من خلال اشتراكات الجامعة في عدد من المواقع التعليمية

البحث عن المواقع المتعلقة بالمادة

ومواقع السياسات التعليمية لبعض الدول

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 12

البحوث والمحاضرات: 6

الزيارات: 8425