الدرعية التاريخية

 الدرعية التاريخية 


عاصمة الدولة السعودية الأولى ومرآة المملكة التي تعكس قوتها وشموخها، الدرعية مدينة الصمود التي انطلقت منها السعودية حيث تتميز بعدة مقومات سياحية متنوعة كحي الطريف (مقر الحكم والأسرة الحاكمة) ويعد أحد مواقع التراث العالمي، حيث يضم عددا من الأبنية الرائعة التي تشهد على قدرة المهندس المحلي، بالإضافة لقصر سلوى وبيت المال وغيرها من المباني الطينية الضخمة والعالية التي يقل مثيلها في المنطقة، وهناك قصر للضيافة وحمام بخاري ومرافق أخرى تدل على مدى تطور الدرعية.  

 وادي حنيفة

متنزه كبير يحوي العديد من المناطق المناسبة للترفيه وقضاء أجمل الأوقات لكثرة المناظر الطبيعية من أشجار وقناة مياه دائمة الجريان، ويعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه، وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80 كيلو متراً ابتداء من شمال طريق الأمير سلمان حتى الحاير جنوباً.

حي الطريف

دخل موقع حي الطريف في الدرعية التاريخية في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، ليكون بذلك الموقع التراثي السعودي الثاني الذي يتم تسجيله في قائمة التراث بعد اعتماد تسجيل موقع الحجر (مدائن صالح) في القائمة عام 2010م.

الأحياء التاريخية

تتكون الدرعية من عدة أحياء رئيسية هي : حي الطريف وحي غصيبة وحي البجيري وحي السريحه، وهناك أحياء تاريخية أخرى مثل الظهيرة والطرفية والعودة والبليدة .

آثار الدرعية

متحف الماضي وشموخ الحاضر، تضم في طياتها العديد من الآثار المميزة التي تعطي زائرها دلالة قوية على مكانتها وأهميتها خلال العصور الماضية ومن أهم آثار الدرعية :

قصر سلوى الذي كانت تدار منه شؤون الدولة، وسور الطريف وهو سور كبير عليه عدد من الأبراج الضخمة للمراقبة، وهناك مواقع تاريخية أثرية أخرى مثل : برج سمحة، أبراج المغيصيبي، برج شديد اللوح، سور قليقل، حصن الرفيعة، أبراج القميرية، قصر الأمير سعد بن سعود، برج الحسانية، قري عمران، سمحان، مسجد الظهيرة، برج الفتيقة، برج فيصل، الطريف.

أرقام الاتصال

هاتف / 0164043254
[email protected]

تواصل

نزاهه

الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس والموظفين

تلاوة خاشعة

Image result for ‫قران كريم‬‎

التعليم العالي

معهد الادارة العامة

Image result for ‫معهد الادارة‬‎

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 31

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 5162