واجبات وحقوق

واجبات الوظيفة:


  حدَّدتها التي الوظيفيَّة بالواجبات يلتزم أنْ بُدَّ لا بحقوقه؛ الموظف يتمتَّع فلكيْ وواجباتٌ، حقوقٌ العامَّةالوظيفة


  ومن الخاصة، الوظيفيَّة الأنظمة أو ولوائحه، المدنيَّة للخدمة العام النظام سواء والقَرارات، واللوائحالأنظمة


أهمِّ هذه الواجبات قيامُ الموظف بأداء أعمال وظيفته بالدقَّة والأمانة.


 


  بعملٍ القيام الموظَّف من تتطلَّب التي وهي الإيجابيَّة؛ الواجبات فمنها ومتنوِّعة؛ متعدِّدة الوظيفيَّةوالواجبات


 ( الوظيفيَّة، مهامِّكمباشرةوالسلبيَّة  كعدم عمل عن الامتناع الموظف على تفرض حيث ذلك؛ بعكس وهي)


  لرؤسائه الموظف احترام مثل: العمل؛ أداء أثناء يظهر ما الوظيفيَّة الواجبات ومن الحرَّة، المهنممارسة


  وكرامتها، الوظيفة بشرف الإخلالُ شأنه من عمَّا الموظف ترفُّع مثل: خارجه؛ يظهر ما ومنها أوامرهم،وتنفيذ


  ما ومنها الوظيفيَّة، المهامِّ مباشرة مثل: العمل؛ رأس على والموظف إلا يظهر لا ما الوظيفيَّة الواجباتومن


يستمرُّ مع الموظف حتى بعد تركه الخدمةَ؛ كواجب عدم إفشاء الأسرار التي اطَّلَعَ عليها بحكم وظيفته.


 


وتنقسم الواجبات الوظيفيَّة إلى قسمين:


1- الواجبات الوظيفيَّة الإيجابيَّة.


2- الواجبات الوظيفيَّة السلبيَّة.


  الرقم ذي المدنية الخدمة وزير بقرار الصادرة الوظيفيَّة الواجبات لائحةوحدَّدتها10800/703  والتاريخ


30/10/1427  الرقم ذي والماليَّة الإداريَّة الشؤون عام مدير وبتعميم،13/ت/3005  والتاريخ،


18/11/1427هـ.


 


  الملكي بالمرسوم الصادر المدنيَّة الخدمة بنظام الواردةوالمادة49  وتاريخ10/7/1397  بالواجبات والمتعلقة،


الوظيفيَّة من المادة (11) إلى المادة (15).


 


الواجبات الوظيفيَّة الإيجابيَّة:


هي التي تفرض على الموظف القيام ببعض الأعمال، وهي:


أ- تأدية الواجبات الوظيفيَّة.


ب- مراعاة الواجبات المسلكيَّة الإيجابيَّة.


ت- إطاعة الأوامر الرئاسيَّة.


 


أ- تأدية الواجبات الوظيفيَّة:


 " الموظف على المدنيَّة الخدمة نظاميوجب وظيفته واجبات لأداء العمل وقت يخصصأن (م"11  المادة/ج)،


11/ج من لائحة الواجبات الوظيفيَّة).


 


1- فيجب أنْ يؤدِّي العمل بنفسه.


2- وأنْ يخصِّص وقت العمل لأداء العمل المكلف بإنجازه.


3- ومُراعاة الدقَّة اللازمة وموجبات حسن العمل في حدود اختصاصه.


4- ومُراعاة مواعيد الدوام الرسميَّة.


5- واستهداف أداء الخدمة العامَّة والمصلحة العامَّة.


 


ب- مراعاة الواجبات المسلكيَّة الإيجابيَّة:


1- ( خارجه أو العمل محلِّ في ذلك كان سواء والكرامة، الوظيفة بشرف يخلُّ ما كلِّ عن يرتفع أنْ م11  لائحة أ/


 الوظيفيَّةالواجبات  كُلِّ إلى ينظر ولكن حصرها، يمكن ولا تقديريَّة مسألة وهي البلاد، خارج كان ولو حتى)


  الموظف يحتلُّه الذي والمركز وظروفه، مُلابساته ضوء في وذلك حدةٍ، على الموظف عن يصدرتصرُّف


  العمل على الخارجي السلوك انعِكاس خُطورة مَدَى مُراعاة مع تأديته، ومكان ونوعيَّته، عمله،وطبيعة


الوظيفي.


 


2- أنْ يراعي آداب اللياقة في تصرُّفاته مع الجمهور ورؤسائه ومرؤوسِيه (م11/ب).


 


فمثلاً:  وعدم بشرًا، بوصفهم وذلك له؛ مراجعتهم أثناء الأفراد معاملةَ الموظفِ بإحسان الجمهور مع اللياقة


  الوجهة وتوجيههم بشأنهم، يتمُّ بما وإفادتهم ومطالبهم، الأفراد شكاوى يسمع وأنْ عليهم،الاستعلاء


  واللياقة الرعية، أفراد في التحكُّم أو اللسان، أو باليد التجاوز أو والخشونة، الغلظة استعمال وليسالصحيحة،


  الخاصَّة الأمور في المباشر رئيسه بغير الموظف اتِّصال يجوز فلا العمل، سَيْرِ حُسن لضمان الرؤساءمع


  المشاغَبة بقصْد بوظيفته تتعلَّق التي بالأمور رسميًّا العالية المقامات بإشغال الموظف قِيام أو وظيفته،بأعمال


متجاهلاً مرجعَه.


 


  زميله على الموظف فتعدِّي القاسية، غير العِبارات مستعمِلاً معهم والتعامُل بالتعاون الزُّمَلاء معواللياقة


  مع التصرُّف في اللياقة آداب مُراعاة وهو به، يلتزم لواجبٍ ظاهرة ومخالفة سيِّئة بادرة منه يُعَدُّ مثلاًبالضرب


الزُّملاء.


 


  مع والعدل والمساواة كالحياء العامَّة؛ الأخلاقيَّة بالمبادئ يلتَزِم وأنْ المرؤوسين، احترامُ الرئيس علىوكذلك


المشمولين برئاسته الإداريَّة.


 


ج- طاعة الأوامر الرئاسيَّة:


  أو تعميمات، أو تعليمات، شكل في الرئاسيَّة الإداريَّة السلطة من تصدُر التي الأوامر امتثال بهويقصد


منشورات، أو كتب دورية، أو قَرارات إداريَّة.


 


 " يقتضيوهذا الرئاسيَّةالوحدة  يكون لا بحيث مرؤوس؛ لكلِّ بالنسبة الآمِرة الإداريَّة السلطة توحيد أي:"؛


الموظف مرؤوسًا لرئيسَيْن مباشرَيْن في وقتٍ واحدٍ.


 


مدى الطاعة:


1- فهو ملزمٌ بتنفيذ أوامر السلطة الرئاسيَّة المشروعة.


 


2-  فيُعفَى الجنائيَّة، الجريمة بارتكاب الأمر درجة إلى تصلْ لم التي الرئاسيَّة السلطة أوامر مشروعيَّة عدم أمَّا


  تنفيذًا كان للمخالفة ارتكابه أنَّ ثبت إذا المالية، أو الإداريَّة للمخالفات بالنسبة العقوبة من المملكة فيالموظف


  يكون المرتكب الفعل بأنَّ كتابةً له الموظف مصارحة من بالرغم المختص، رئيسه من إليه صادر مكتوبلأمرٍ


مخالفة (نظام تأديب الموظفين م 34/2).


 


3-  بارتكاب قيامه لمجرَّد الجنائيَّة المسؤوليَّة من يُعفَى لا المرؤوس الموظف فإنَّ جريمة، بارتكاب الأمر


الجريمة المُوجِبة لتلك المسؤوليَّة تنفيذًا لأوامر رئيسه.


 


واجبات الوظيفيَّة السلبيَّة:


  نقد وهي: المملكة، في المدنيَّة الخدمة وظائف شاغل على المحظورة بالأعمال القيام عن الموظف بامتناعوهي


  والاشتغال الوظيفيَّة الأسرار وإفشاء نفوذها، واستغلال الوظيفيَّة السُّلطة استعمال إساءة الحكومة، لومأو


بالتجارة، فضلاً عن الجمع بين الوظيفة العامَّة وأعمال معيَّنة.


 


1-  الإعلام وسائل من وسيلة بأيِّ الحكومة إلى اللوم أو النقد توجيهُ الموظف على يُحظَر الحكومة: لوم أو نقد


المحليَّة أو الخارجيَّة (لوائح نظام الخدمة المدنية 11/1، لائحة الواجبات الوظيفيَّة م 11/أ).


 


  والسلطة السياسيَّة، الحاكمة السلطات سائر بالضرورة ليشمل يمتدُّ الذي الواسع بالمعنى الحكومةومفهوم


الإداريَّة، وكذلك السلطة التنظيميَّة.


 


2-  الخاصة، لمصالحه تحقيقًا العامَّة وظيفته سلطة استعمال بها ويقصد الوظيفيَّة: السلطة استعمال إساءة


  تحايُل أمثلتها: ومن السلطة، استِعمال في الانحِراف أو بالتعسُّف ويعرف العامَّة، المصلحة عن أدبيًّاالبعيدة


  أو للنفس عامة غير مصلحة تحقيق بقصد الصحيح؛ الوجه غير على واللوائح الأنظمة تنفيذ علىالموظف


  شخصيَّة لأحقادٍ بالغير الإضرار بقصد الموظف عن تصدر التي التصرُّفات أوللغير،  الوظيفيَّة الواجبات(لائحة


م12/أ).


 


3-  حِساب على ولذَوِيه له ماديَّة مَنفَعة لتحقيق الوظيفيَّة سلطته استخدام به يقصد الوظيفة: نفوذ استغلال


 ( العامَّةالمصلحة م الوظيفيَّة الواجباتلائحة12/ب  أداء على لاحِقة مُكافآت على والحصول كالاسترشاء،)؛


  والمقاولات الصفقات ميدان في العامَّة بالمصالح الموظف وإضرار والاختلاس، الوظيفيَّة،الواجبات


  قيام أو معيَّنة، مالية أو ماديَّة مكاسب على الموظف حصول نظير وذلك وغيرها، العامَّة والأشغالوالتوريدات


  بقصد إليهم دفعها تأخير أو أجور، أو رواتب من العمال أو الموظفون يستحقُّه ما بعض أو كلِّ بحجزالموظف


  للحصول الإيهام، بطريق (ولو وزير أيِّ بواسطة المرتكب النفوذ استغلال فعل وتجريم شخصيًّا، بهاالانتفاع


 ( الدولة) مصالح من مصلحة أو مؤسسة أو شركة أو هيئة أيِّ من لغيره أو لنفسه ميزة أو فائدةعلى نظام


محاكمة الوزراء المادة الخامسة).


 


4-  البيانات أو المعلومات أو الأمور كتمان الموظف على يفرض سلبي واجبٌ وهو الوظيفيَّة: الأسرار إفشاء


  على الموظف توقيعُ بالطبع الالتزام ذلك لقيام يلزم ولا الخدمةَ، تركه بعد ولو وظيفته، بحكم عليها يطَّلعالتي


إقرار أو تعهُّد بحفظ السريَّة المذكورة (المادة 12/هـ لائحة الواجبات الوظيفيَّة).


 


5-  بتسجيل القيامُ - العامة الوظيفة شاغل على محظورًا ويكون - بالتجارة اشتغالاً ويعدُّ بالتجارة: الاشتغال


  بيعه بقصد العقار أو المنقول شراء في الاستمرار أو وصايته، أو ولايته تشمله الذي القاصر باسم تجاريمحل


  فيها يكون التي والتعهُّدات والعقود بالمزايدة البيع أو بالعمولة أو بالوكالة يتعلَّق عمل وكل تغييره، بعدأو


الموظف مقاولاً أو موردًا (لوائح نظام الخدمة 13/1، المادة 45 لائحة الواجبات الوظيفيَّة).


 


6-  أعمال وبين العامَّة الوظيفة بين الجمع المملكة في الموظف على يحظر معيَّنة: وأعمال الوظيفة بين الجمع


معيَّنة، يمكن إجمالها فيما يلي:


أ-  اشتراك أنَّ الخصوص بهذا ويلاحظ إدارتها، مجالس عضوية قبول أو الشركات، تأسيس في الاشتراك


  تأسيس فيالموظف تضامن""شركة  في تاجرًا المتضامن الشريك يعتبر إذ بالتجارة؛ الاشتغال قبيل من يعدُّ


جميع الأحوال (المادة 13/ ب لائحة الواجبات الوظيفيَّة).


 


ب- العمل في الشركات أو في المحلات التجارية، ما لم يكن الموظف معيَّنًا من الحكومة.


 


ت-  الموظفين لبعض يرخِّص أنْ المختصِّ للوزير يجوز أنَّه ملاحظة مع المختلفة، المهن من مهنة أيِّ ممارسة


بالاشتغال بالمهن الحرَّة إذا كانت المصلحة العامة تقتَضِي الترخيص لهم في ذلك؛ نظرًا لحاجة البلاد إلى مهنهم.


 


 • • • •


حقوق الموظف:


  مرتبةٍ إلى وترقيته والعلاوات، الراتب استلام في لديها يعمل التي الإداريَّة الجهة قِبَل الموظف حقوقتتمثَّل


  وفيما النظام، يُحدِّدها إجازات على الحصول في حقه وأخيرًا والمكافآت، للبدلات ماديًّا الشامل وتعويضهأعلى،


يلي نعرض لهذه الحقوق بشيءٍ من التفصيل.


 


1- الراتب والعلاوة:


الراتب:  النظام يحدِّده نقدي مبلغ وهو بالعمل، قيامه نظير الإدارة من الموظف ينالُه الذي المادي المقابل هو


  الوظيفة، في تعيينه قرار صدور بمجرَّد راتبه الموظف يستحقُّ ولا شهر، كلِّ نهاية في دوريَّة بصفةويستحقُّه


ولكن يبدأ استحقاقه له من تاريخ مباشرته لأعباء هذه الوظيفة.


 


  من بأمرٍ إلاَّ الموظف راتب على الحجز جواز عدم على المدنية الخدمة نظام من العشرين المادة فيونص


  الراتب صافي من الثلث تتجاوَز لا حدودٍ في الراتب من عليه الحجز يجوز ما قيمة حدَّد كذلك المختصة،الجهة


  أيَّام فإنَّ لذلك الموظف؛ يؤدِّيه الذي العمل مقابل في يُستَحقُّ الراتب كان ولَمَّا النفقة، دين عدا فيماالشهري


  الإجازات أنواع بعض مثل أيَّام عدا فيما وذلك أجرًا، عنها يستحقُّ لا عملاً الموظف فيها يُباشِر لا التيالغياب


المَرَضيَّة؛ فإنَّ الموظف يستحقُّ عنها أجرًا.


 


العلاوة:  من عنصرًا وتصبح الراتب على سنويًّا تُضاف زيادة يمثل المال من مبلغ هي السنوية العلاوة


  العلاوة هذه وتُسمَّى الإداري، السلم في الموظف مرتبة أو درجة ازدادت كلَّما العلاوة قِيمة وتَزدادعناصره،


بالعلاوة الدوريَّة.


 


 التشجيعيَّة:العلاوة  عليه يدلُّ كما العلاوة وهذه للموظف، الدوريَّة العلاوة قيمة نفس يُعادِل المال من مبلغٌ هي


  العلاوة وهذه به، للاقتداء غيره وحثُّ بمكافأته وظيفته في الاجتهاد على الموظف تشجيع منها الهدفُاسمها


تُمنَح بقرارٍ من الوزير المختصِّ.


 


 الترقية:علاوة  في منها أعلى أخرى إلى مرتبةٍ أو درجةٍ من ترقيته عند الموظف عليه يحصل نقديٌّ مبلغٌ وهي


سُلَّمِ المرتَّبات.


 


2- الترقية: والترقية تحتوي في مضمونها على ميزتين مهمَّتين بالنسبة للموظف:


 الأولى:الميزة  في منها أعلى أخرى وظيفةٍ إلى وظيفته من الترقية تنقله حيث المرقى؛ للموظف الأدبي التقدير


  الاختصاصات حيث من أهميَّة تزداد وظائف فيتقلَّد الإداري، السُّلَّم درجات يصعَدُ بها وهوالمستوى،


والمسؤوليَّات عن وظيفته المرقى منها.


 


  الثانية:الميزة  المرقى الوظيفة درجة راتب أول على فيحصل ترقيته عند الموظف راتب يزداد حيثماليَّة؛


إليها.


 


3- البدلات والمكافآت والتعويضات: 


 البدلات:  محلِّ غير في رسمي بعمل قيامه عند الماليَّة الأعباء زيادة نظير للموظف تُصرَف نقدية مبالغهي


  الخدمة نظام من والعشرون الثانية المادة عليه نصَّت ما وهو اللائحة، طريق عن البدل قيمة وتحددعمله،


  داخل عمله خارج يقضيه يوم كلِّ عن نقدي بدل رسميَّة مهمة في المنتدب للموظف "يُصرف بقولها:المدنية


المملكة أو خارجها، وفْق الفئات التي تُحدِّدها لائحة البدلات".


 


  البند في اللائحة حدَّدتها فئات حسب شهريًّا الموظف يستحقُّهُ نقدي مبلغ وهو الانتقال، الأخرى البدلاتومن2 


  المادةمن27  عملهم بحكم يتعرَّضون الذين الموظفين فئات لبعض ويصرف الضرر، أو العدوى وبدل،


  ومستشفيات الأشعة، أقسام مثل: اللائحة؛ حدَّدتها التي الجهات إحدى في العدوى أو للضرر مباشرةوبصورة


العزل ومكافحة الأوبئة... وما إلى ذلك.


 


  والذخيرة، الأسلحة في العمل مثل: للخطر؛ التعرُّض عملهم طبيعة تقتضي الذين للموظفين يُصرَف خطروبدل


  المناطق في العمل وبدل ومتفجِّرة، خطرة مواد على إشرافهم أو العالي، الضغط ذوات الكهرباءومحطات


  بين ما تتراوَح المرتب من نسبة عن عبارة وهوالنائية؛15%  إلى35%  الذي الموظف عليها ويحصل،


يشغَلُ وظيفةً ثابتة في منطقة نائية.


 


 المكافآت:  الساعات عن اللوائحُ استحقاقه شروط وتحدد تحدده نقدي مبلغ صورة في مكافأة الموظفيستحقُّ


الإضافيَّة التي يعمل فيها خارج وقت الدوام الرسمي وأثناء العطلات الرسميَّة.


 


التعويضات: وتتمثَّل التعويضات في الآتي:


1-  هذه وفي العمل، بسبب ذلك تَمَّ إذا قطعيَّة بصورةٍ الموظف تمنع عاهة أو بعجز الإصابة أو الوفاة، تعويض


  يمنعه لا جزئي بعجزٍ إلا الموظف يصب لم إذا ما حالة في وأمَّا ريال، ألف ستين مبلغ الموظَّف يستحقُّالحالات


  بتقدير مختصَّة طبيَّة هيئةٌ وتقوم أصابَه، الذي العجز نسبة مع يتناسَب التعويض من جزءًا فيستحق العمل،من


نسبة العجز.


 


2-  ثلاثة عن يقلُّ لا بحيث شهرين، مرتب يُعادِل تعويض للموظف ويُصرف آخَر، إلى بلدٍ من الانتقال تعويض


  وعائلته ترحيله نفقات مقابل وذلك آخر؛ إلى بلدٍ من نقله حال في ريال، آلاف خمسة عن يزيد ولا ريال،آلاف


وأمتعته.


 


3 -  من قِيمَتها صرْف يجوز السفر تذاكر للموظف الإدارة تؤمن التي الحالات وفي السفر، تذاكر قيمةتعويض


الدرجة السياحيَّة مهما كانت مرتبة الموظف.


 


4-  أشهر ثلاثة مرتب مقداره في يُعادِل تعويضًا الموظف يستحقُّ محدَّدة، لأسباب الخدمة من الخروج تعويض


في الحالات الآتية:


• التنسيق من الخدمة في حالة إلغاء الوظيفة، وعدم إمكان نقل الموظف إلى وظيفة أخرى مماثلة لها.


• الإحالة إلى التقاعُد بسبب العَجز عن العمل.


• الإحالة إلى التقاعُد لبلوغ السن النظاميَّة.


• الوفاة.


 


 والإعارة:الإجازات  من بجزءٍ وبعضها كامل، براتبٍ بعضها الإجازات، من أنواعٍ بعِدَّة العمومي الموظَّف يتمتَّع


الراتب أو بدون راتب، وذلك حسب الأحوال.


 


أولاً: الإجازات:


1-  رمضان شهر من والعشرين الخامس اليوم ببداية تبدأ التي الفطر عيد عطلة تشمل وهي الرسميَّة: العطلات


  الخامس اليوم ببداية تبدأ التي الأضحى عيد وعطلة عام، كلِّ من شوال شهر من الخامس اليوم بنهايةوتنتهي


  العمل يتوقَّف العطلات هذه وفي نفسه، الشهر من عشر الخامس اليوم بنهاية وتنتهي الحجة ذي شهرمن


  عن تختلف ذلك في وهي استِمرارها، الضرورة أو طبيعتها تستَدعِي التي الأعمال من استثني ما إلاَّالإداري،


الإجازات التي يتغيَّب فيها الموظف فقط عن العمل في حين يستمرُّ العمل الذي يقوم به موظفون آخَرون.


 


2-  وهذه الوظيفة، في يقضيها خدمة سنة كلِّ عن الموظف يستحقُّها يومًا ثلاثون ومُدَّتها العاديَّة: الإجازات


  الموظف حقِّ من الإجازة وهذه الموظف، يَتقاضاه كان راتب آخر حسب مقدمًا ويدفع كامل بمرتَّبالإجازة


تحديد موعد طلبها، ولا يجوز تأجيلها لمدَّة أكثر من ثلاث سنوات فقط وفي حالة الضرورة.


 


3-  وذلك متَّصلة، أيَّام خمسة مدَّتها طارئة لأسبابٍ إجازة على الحصولَ للموظف اللائحة أجازَت طارئة: إجازة


بعد مُوافَقة الرئيس الإداري، وبشرط ألاَّ يزيد عن عشرة أيام في السنة الماليَّة الواحدة.


 


4-  حُدِّدت وقد الوظيفة، في خِدمته مُدَّة أثناء مرضيَّة إجازةٍ على الحصول في الحقُّ للموظف مرضيَّة: إجازة


  مرتب، بربع أشهر وثلاثة مرتب، بنصف أشهر وثلاثة كامل، بمرتَّب أشهر ثلاثة التالي: الوجه على المدَّةهذه


  مدَّة احتساب ويبدأ سنوات، ثلاث مدَّة في لمرضه الموظف يستحقُّها الإجازة وهذه مرتب، بدون أشهروستة


  الموظف يتبعها التي الإداريَّة الجهة أنَّ على اللائحة نصَّت وقد المرضيَّة، الإجازة بداية تاريخ مناستحقاقها


تقوم بصرف مرتب الإجازة المرضيَّة مقدَّمًا بناءً على طلبه بشرطين:


الأول: ألاَّ تقل مدَّة الإجازة المرضية عن شهر.


 


الثاني: أنْ يكون قد تَمَّ منحه الإجازة المرضيَّة وفْق لائحة التقارير الطبيَّة.


 


5- إجازة دراسيَّة: يحقُّ للموظف الحصول على إجازةٍ بسبب الدراسة بدون مرتب بشروط محددة، هي:


أ- أن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانويَّة أو ما يُعادِلها.


 


ب- أنْ يكون قد أمضى في الخدمة ثلاث سنوات، وكانت تقاريره فيها بتقدير جيِّد على الأقل.


 


ج- أنْ يكون موضوع دراسته له علاقة بالعمل في الجهة التي يعمل بها.


 


6-  رصيده مدَّتها في تتجاوَز طويلة إجازةٍ إلى الوظيفة في خدمته فترة في الموظف يَحتاج قد استثنائيَّة: إجازة


  هذه مثل على الحصول من يتمكَّن لم فإذا الخاصَّة، شؤونه من شأنٍ لتصريف وذلك العاديَّة؛ الإجازاتمن


  على وتيسيرًا الوظيفة، ويترك يستقيل أو بمصالحه، ويضحِّي شأنه يهمل أنْ إمَّا خيارين: بين يقَع فإنَّهالإجازة،


  بدون سنوات ثلاث خِلال أشهر ستة لمدَّة استثنائيَّة إجازة الموظف منْح سلطة الوزير خوَّل فقدالموظفين


مرتَّب، وذلك إذا طلَبَها الموظف لأسبابٍ معقولة قدَّرها الوزير.


 


7-  يومًا ستون مدَّتها مولودَها، لتضع وتستحقُّها الحامل، الموظفة بالمرأة خاصَّة الإجازة هذه الوضع: إجازة


بمرتب كامل.


 


8-  وعشرة أشهر أربعة مقدارها وفاة عدَّة إجازة زوجها عنها يتوفَّى التي العاملة للزوجة الوفاة: عدَّة إجازة


  ﴿ -: وتعالى سبحانه - الله لقول وتصديقًا الإسلاميَّة، الشريعة لمبادئ تطبيقًا وذلك كامل؛ بمرتبأيام وَالَّذِينَ


يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ﴾ [البقرة: 234].


 


ثانيًا: الإعارة:


  الجهة هذه تكون وقد أصلاً، فيها المعيَّن الجهة بخلاف أخرى عمل جهة لدَى بالعمل الموظف قيام تعنيالإعارة


  الأصلية بوظيفته المعار الموظف احتفاظ مع دوليَّة، هيئة أو حكومة، أو عامَّة، أو خاصَّة، مؤسسة إليهاالمعار


  من فيها يعمل والتي إليها، المعار الجهة من باستلامه يقوم الذي راتبه استلامه عدم مع وحقوقها مَزاياهابكلِّ


تاريخ الإعارة.


 


  السابقة، الإعارة تاريخ من الأقل على سنوات ثلاث مُضِيِّ قبل إعارته مدَّة أنهى الذي الموظف إعارة يجوزولا


  من عمله استلام إلى يعود حتى الأصليَّة وظيفته في العملَ تركه تاريخ من اعتِبارًا المعار الموظف راتبوينقطع


  يجوز ولا الإعارة، مدَّة طوال الأصليَّة ومرتَّباته بوظيفته الموظف يحتَفِظ الراتب استلام عدا فيما ولكنجديد،


  المعار وظيفته يشغل زال ما أنَّه إلاَّ إعارته من بالرغم لأنَّه النقل؛ أو الترقية أو التعيين طريق عن بغيرهشغلها


  فإنَّه أعلى، مرتبةٍ إلى ترقيته تَمَّتْ أو بنجاح مسابقة امتحان واجتاز المعار الموظف تقدَّم ما وإذا حكمًا،منها


يجبُ عليه العودة إلى عمله؛ لأنَّ إعارته تنتهي حتمًا، مع استثناء الإعارة للمنظمات الدوليَّة.


 


الولاء والانتماء الوظيفي:


  بكشْف عنه الأذى ودفع فيه، والإبداع له، والإخلاص وحبه، للعمل النصر الوظيفي والانتماء بالولاءيقصد


الانحِراف والفَساد فيه، ويتحصَّل ذلك في:


1- الكفاية والإتقان في العمل:


  وأتباعه أصحابه يحثُّ - وسلَّم عليه الله صلَّى - كان الكليَّة، الكافية الجودة مستوى ورفع العمل إتقان مجالففي


  إذا العامل من يحبُّ - تعالى - الله ((إنَّ بقوله: وذلك عليه، اؤتمنوا وقد أيديهم، تحت الذي العمل يُحسِنواأنْ


  يُحسِن))؛ أنْعمل صحيح) حسن(حديث  - أجمعين عنهم الله رضي - الخطاب بن عمر ومنهم أصحابه وكان،


  وإسهامه الشخص أهميَّة أنَّ يرون كانوا كما أعينهم، من سقط وإلاَّ صنعة، يعرفونه مَن لكلِّ يكون أنْيحبُّون


  -: عنه الله رضِي - طالب أبي بن علي قال كما علم، أو صنعةٍ من يُتقِنه ما مقدار هي المسلم المجتمعفي "قيمة


كلِّ امرئٍ ما يُحسِنه".


 


  طلَب عن المسلمين يُغنِي حتى تبحُّر، أيَّما فنِّه في مُتبحِّرًا عمله، في مُتخصِّصًا الشخص يكون أنْ الإتقانومن


  قالت عندما - السلام عليه - موسى قصة في بالقوَّة القُرآن إليه أشارَ ما وهو المسلمين، غير من غيرِهخدمات


  ﴿ -: وجلَّ عزَّ - الله ذكَر كما لأبيها - السلام عليه - شعيب الله نبيِّابنة  اسْتَأْجَرْتَ مَنِ خَيْرَ إِنَّ اسْتَأْجِرْهُ أَبَتِيَا


  الْأَمِينُالْقَوِيُّ  [القصص:﴾26  أمين وُلِّي، فيما قوي الآية: هذه شرح في - عنهما الله رضي - عباس ابن قال]،


  ﴿ قال: عندما - السلام عليه - داود - وتعالى سبحانه - الله مدَح كما استُودِع،فيما  إِنَّهُ الْأَيْدِ ذَا دَاوُدَ عَبْدَنَاوَاذْكُرْ


أَوَّابٌ  [ص: ﴾17  في القرنين ذو طلَب وكما العمل، في والإتقان القوة بأنها المذكورة الآية في الأيد وفسرت]،


  ﴿ السد: بناء منه طلبوا ممَّن الكهف سورة في الواردةرحلته بِقُوَّةٍفَأَعِينُونِي  [الكهف: ﴾95  في أعينوني أي:]؛


  على دالاًّ - وتعالى سبحانه - قال ولذلك هدمه؛ أو تحطيمه وراءه من يستطيع لا حتى السد؛ بناء فيالإتقان


  ﴿الإتقان: نَقْبًا لَهُ اسْتَطَاعُوا وَمَا يَظْهَرُوهُ أَنْ اسْطَاعُوافَمَا  [الكهف: ﴾97  وسلَّم عليه الله صلَّى - أوصى وكما]،


  ((المؤمن قال: عندما - وجلَّ عزَّ - الله إلى وأحب أفضل بها يتَّصف مَن جعَل عندما العجز وترك بالقوَّة بالأخْذ-


  تَعجِز))؛ ولا بالله واستَعِن ينفَعُك ما على احرص خيرٌ، كلٍّ وفي الضعيف، المؤمن من الله إلى وأحبُّ خيرٌالقويُّ


[ مسلمصحيح  المسلم يعجز وألاَّ الاستطاعة، بحسب واستفراغه الجهد بذْل إلى تفاؤل دعوة الحديث هذا وفي]،


عن القيام بأيِّ عملٍ يُوكل إليه.


 


2- الرِّفق والعفو مع الموظفين والمتعاملين:


  قال: عندما بذلك - وتعالى سبحانه - مدَحَه وقد بأتباعه، الرِّفق في الحسنة القدوة - وسلَّم عليه الله صلَّى -كان


 ﴿  وَشَاوِرْهُمْ لَهُمْ وَاسْتَغْفِرْ عَنْهُمْ فَاعْفُ حَوْلِكَ مِنْ لَانْفَضُّوا الْقَلْبِ غَلِيظَ فَظًّا كُنْتَ وَلَوْ لَهُمْ لِنْتَ اللَّهِ مِنَ رَحْمَةٍفَبِمَا


فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴾ [آل عمران: 159].


 


  مسؤوليَّة تحت منهم مَن خاصَّة والأتْباع، بالرعيَّة الرِّفق بأهميَّة أصحابه يَعِظُ - وسلَّم عليه الله صلَّى -وكان


  ولي ومَن عليه، فاشقُق عليهم، فشقَّ شيئًا أمَّتي أمر من وَلِيَ مَن ((اللهم مرَّة: لهم فقال المسؤول، أوالعامل


من أمر أمَّتي شيئًا فرفَق بهم، فارفُق به))؛ [صحيح مسلم].


 


  المدير أساس وهي للنُّفوس، والجاذبة للقلوب، المؤلِّفة الخِصال من أنها من تنبع المسؤول من الرفقوأهميَّة


  الرفق، يحبُّ رفيقٌ الله ((إنَّ -: عنها الله رضي - لعائشة - وسلَّم عليه الله صلَّى - يقول ذلك بَيان وفيالناجح،


 [ سِواه))؛ ما على يُعطِي لا وما العُنف، على يُعطِي لا ما الرفق علىويُعطِي مسلمصحيح  بأيِّ يعني لا والرفق]،


  الموظفين توجيه هو بل الإداريَّة، بالنُّظم يستَهِين عمَّن التغاضي أو الإداري، التسيُّب تشجيع الأحوال منحالٍ


  ﴿ -: تعالى - قال كما وإمكاناته قدرته حسب كلٌّ بحالهم والرِّفق أسلوب،بأحسَنِ  لَهَا وُسْعَهَا إِلَّا نَفْسًا اللَّهُ يُكَلِّفُلَا


مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ﴾ [البقرة: 286].


 


  الله إلى الله عباد ((أحبُّ -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال كما معاملتهم حسنُ الموظفين مع الرِّفق جوانبومن


 [ خُلُقًا))؛أحسَنُهم صحيححديث  في باللين يتَّصِف أنْْ وكذلك الجناح، وخَفض التواضُع معاملتهم حُسن ومن]،


  واجِباتهم عن يشغَلهم وبما يُطِيقون لا بما تكليفهم عدمَ بهم، الرِّفق جَوانب من أنَّ كما رَحمة، في والحزمقوَّة،


تجاه ربِّهم وأهليهم ومجتمعهم.


 


  وأنَّه أخيك وجْه في التبسُّم على العام الحث الهيئة، أو الإدارة مُراجِعي أو المُتعامِلين مع الرِّفق مجالاتومن


  -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال كما الخير؛ على وجمعهم الناس تأليف على يحثُّ النبوي الهدى فإنَّ الصدقة؛من


 [ للناس))؛ أنفَعُهم الناس وخيرُ يُؤلَف، ولا يَألَف لا فيمَن خيرَ ولا ويُؤلَف، يَألَفُ((المؤمن حسنحديث  فالرِّفق]،


  تحقرنَّ ((لا -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال كما الناس؛ لقلوب تأليفًا الأمور أكثر من المعاشرة وحُسنوالتبسُّم


من المعروف شيئًا ولو أنْ تلقى أخاك بوجهٍ طلق))؛ [صحيح مسلم].


 


  كما معاملتهم؛ بحسن الكريم القرآن يأمُر حوائجهم، قَضاء في أدبهم سوء أو المراجعين بعض غلظة تحمُّلوفي


  ﴿ -: تعالى -قال الْجَاهِلِينَ عَنِ وَأَعْرِضْ بِالْعُرْفِ وَأْمُرْ الْعَفْوَخُذِ  [الأعراف: ﴾199  بالصبر فقط الأمر وليس]،


  ﴿ -: تعالى - قال كما فعلوه؛ ممَّا أفضل فعل بردِّ نُقابِلهم أنْ على الإسلام يحثُّ بل المراجعين، بعض فظاظةعلى


وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ [فصلت: 34].


 


  والمرؤوسين والزُّمَلاء الجمهور مع المخاطبة أصولُ تقتَضِيها التي النظاميَّة والحدود اللِّياقة بآداب يلتزموأنْ


 - تعالى - لقوله مصداقًا الأمر وهذا التشهير، أو التمرُّد أو التحدِّي أو التطاوُل إلى يَتجاوَزها أنْ دونوالرُّؤساء،


  ﴿: حُسْنًا لِلنَّاسِوَقُولُوا  [البقرة: ﴾83  بالمعروف الأمر خِلال من جانبًا لهم وألينوا طيِّب، بكلامٍ كلِّموهم أي:]؛


  ويَصفَح، ويعفو، ويحلم، المنكر، عن وينهى بالمعروف يأمُر أنْ البصري: الحسن قال كما المنكر، عنوالنهي


ويقول للناس حُسنًا، وهو كلُّ خُلُقٍ حسَن رَضِيَه الله.


 


  العمل، في الرِّفق عناصرومن  على الأمر أولي حثَّ فالإسلام حلِّها؛ إلى والسَّعي المراجعين حاجاتتحسُّس


  أو إمامٍ من ((ما -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال كما دونهم؛ الباب وإغلاق ردِّهم وعدم المسلمين، حاجاتمعرفة


  ومسكنته))؛ وحاجته خلَّته دون السماء أبواب الله أغلق إلاَّ والمسكنة، والخلَّة الحاجة ذَوِي دون بابَه يُغلِقوالٍ


[حديث صحيح].


 


  النار على ((حُرِّم -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال كما الناس، من بالقُرب مرتبطًا النار من النجاة الإسلام جعلكما


كلُّ هيِّن ليِّن سهل قريب من الناس))؛ [حديث صحيح].


 


 " الحاضر الوقت في عليه يُطلَق ممَّا قريبٌ النبوي الأمروهذا المفتوح البابسياسة  بعض إليها تدعو التي"


  في سلطة أعلى بِمُقابَلة المراجعين لجميع فيه يُسمَح زمن أو يوم هناك يكون أنْ من والمؤسَّساتالحكومات


  أنَّ من ينبع نَجاحهم أنَّ من الناجِحين المديرين من العَدِيد إليه يذهَبُ ما يُؤكِّد أنَّه كما الوزارة، أوالمؤسَّسة


  مُراجِعيهم شكاوى على والتعرُّف وحلها، موظَّفيهم مشاكل تحسُّس على ينصبُّ العمل في وقتهممعظم


وعملائهم وحلها.


 


3- النُّصح للمسلمين والإبداع في أداء الخدمة العامَّة:


  هو ودينُهم المنكر، عن وينهون بالمعروف، بعضًا بعضهم يُذكِّر بعض؛ أولياء بعضُهم بطبعهمالمؤمنون


  ﴿ -: وتعالى سبحانه - الله ذكَر كماالنصيحة،  بِالْمَعْرُوفِ يَأْمُرُونَ بَعْضٍ أَوْلِيَاءُ بَعْضُهُمْ وَالْمُؤْمِنَاتُوَالْمُؤْمِنُونَ


 وَرَسُولَهُ اللَّهَ وَيُطِيعُونَ الزَّكَاةَ وَيُؤْتُونَ الصَّلَاةَ وَيُقِيمُونَ الْمُنْكَرِ عَنِوَيَنْهَوْنَ  [التوبة: ﴾71  الموظف فإنَّ ولذلك]؛


  بالمعروف، والأمر المنكر، وإزالة الإسلامية، الشريعة حمايةُ واجباته أجلِّ من الإسلام بتعاليم الملتزمالمسلم


وأنْ يكون ولاؤه لدينه وشريعته.


 


  فيما بواجباتهم وتذكيرهم إمرته، تحت هم مَن نصيحة في أكبر مسؤوليَّة فعليه الرئيس، أو الأمر وليُّأمَّا


  لهم يجهد لا ثم المسلمين، أمر يَلِي أميرٍ من ((ما -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال كما ودُنياهم؛ دينهم فيينفَعُهم


 " النووي: الإمام يقول كما النُّصح هذا ضمن ويدخُل الجنَّة))، معهم يَدخُل لم إلاَّوينصَح  والذب شرائعهمحفظ


عنها لكل متصدٍّ لإدخال داخلة فيها... أو تضييع حقوقهم... أو ترك سيرة العدل فيهم".


 


  السديد الرأي وبَيان والنصيحةُ ينفعهم، فيما لتوجيههم السبل أفضل إيجاد في هو لرعيَّته المسؤول منوالنُّصح


  - جعل ولذلك الأمر؛ لولاة رعيَّتهم ومن لرعيَّتهم، الأمر ولاة من ومطلوبة ومزدوجة مشتركة مسؤوليَّةهي


  لِمَن؟ قلنا: النصيحةُ))، ((الدِّين -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال عندما النصيحة هو الدِّين - وسلَّم عليه اللهصلَّى


قال: ((لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمَّة المسلمين، وعامَّتهم))؛ [صحيح مسلم].


 


  إقام على - وسلَّم عليه الله صلَّى - الله رسولَ "بايَعتُ قال: أنَّه - عنه الله رضي - عبدالله بن جرير عن ورَدكما


الصلاة وإيتاء الزكاة والنُّصح لكل مسلم"؛ [صحيح البخاري].


 


  عليهم، بالنَّفع يَعُود فيما والسعي عليهم، بالشَّفَقة المسلمين لعامَّة "والنصيحة شارحًا: حجر ابنويقول


وتعليمهم ما ينفَعُهم، وكف وجوه الأذى عنهم، وأنْ يحبَّ لهم ما يُحِبُّ لنفسه، ويَكرَه لهم ما يَكرَه لنفسه".


 


  الخدمة أداء لِحُسن التنظيميَّة والوسائل الإداريَّة السُّبل أفضل باختيار لهم الاجتهادُ للمسلمين النُّصحومن


 [ للناس))؛ أنفَعُهم الناس ((خيرُ -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال كما الناس، أمور وتسهيلالعامَّة، حسنحديث ]؛


  يقول ذلك وفي الصواب، أو الخطأ حالة في أجرٌ الإبداع على الحريص المجتهد الأمر ولي أو للحاكم جُعِلولذلك


  أجرٌ))؛ فله أخطَأ، ثم فاجتَهَد حكَم وإذا أجران، فله أصابَ، ثم فاجتَهَد الحاكم حكَم ((إذا -: وسلَّم عليه الله صلَّى-


[صحيح البخاري].


 


 الأمين؛ الحارس أنَّه على العام الموظف إلى الإسلامونظَر  كما إليه ينتَمِي الذي الوظيفي للجهاز ينصح أنْ فعليه


 " في جاء كما - والسلام الصلاة عليه - الرسول يقول لنفسه؛ينصَح مسلمصحيح  الله يستَرعِيه راعٍ من ((ما":


  من عديدة جوانب تحته تنضَوِي الغش الجنَّة))، رائحةَ عليه الله حرَّم إلا لها، غاشٌّ وهو موت يوم يموترعيَّة،


السلوك الإداري للموظف.


 


  المسؤوليَّة تحمُّل بطابع الوظيفي سلوكه ويطبع يشكِّل الموظف لدَى الإسلام يُنمِّيه الذي المرهفالإحساس


  إنجاز سبيل في يمتَلِكها قوَّة بكلِّ العمل وإنما إليه، الموكل العمل أداء وليس العمل، في والإخلاصوالحذَر،


  مهمًّا عنصرًا تمتَلِك المسلم المجتمع في الإداري الجهاز أو المنظمة في الإداريَّة فالرقابة لذا إليه؛ الموكلالعمل


وإضافيًّا، يتمثَّل في الدافع الذاتي والشعور بالمسؤوليَّة؛ ممَّا يؤدِّي إلى رفْع مستوى الأداء الإداري.


 


4-  الآخَرين؛ مع وتعامُله تصرُّفاته في والإنصاف بالعدل يتَّسم أنْ يجب الإسلام في الموظف والإنصاف: العدل


  سبحانه - قال كما خُصومة؛ أو صَداقة أو قَرابةٌ عليه تؤثِّر ألاَّ ذلك في عليه ويجب العمل، هذا على مؤتمنلأنَّه


  ﴿ -:وتعالى لِلتَّقْوَى أَقْرَبُ هُوَ اعْدِلُوا تَعْدِلُوا أَلَّا عَلَى قَوْمٍ شَنَآنُ يَجْرِمَنَّكُمْوَلَا  [المائدة: ﴾8  صلَّى - قال وكما]،


  يمين عن نورٍ من منابر على الله عند المُقسِطين ((إنَّ الولاية: عند العدل على الحثِّ في - وسلَّم عليهالله


الرحمن - عزَّ وجلَّ، وكلتا يديه يمين - الذين يعدلون في حُكمهم وأهليهم وما وَلُوا))؛ (مختصر صحيح مسلم).


 


  العدل، يفكَّه حتى مغلولاً، القيامة يوم به يُؤتَى وهو إلاَّ عشرةٍ أمير من ((ما -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قالكما


أو يُوبِقه الجور))؛ [حديث صحيح].


 


5- الأمانة والبُعد عن غشِّ الرعيَّة:


  ﴿ -: تعالى - قال المؤمن؛ خِصال إحدى وأنها الأمانة، أهميَّة على ركَّز قد - القويم الدِّين وهو -فالإسلام وَالَّذِينَ


 رَاعُونَ وَعَهْدِهِمْ لِأَمَانَاتِهِمْهُمْ  [المؤمنون: ﴾8  - قال الإسلام؛ في المهمَّة الواجبات من الأمانة أداء جعَل كما]،


  ﴿ -:تعالى أَهْلِهَا إِلَى الْأَمَانَاتِ تُؤَدُّوا أَنْ يَأْمُرُكُمْ اللَّهَإِنَّ  [النساء: ﴾58  غنيَّةً الإسلاميَّة النصوص كانت ولذلك]؛


  جعل كما وتقدُّمهم، المسلمين حياة في أهميَّةٍ من لها لما الأمانة؛ على الحرصَ تُؤكِّد التي الربانيَّةبالتوجيهات


فقدانها إحدى عَلامات يوم القيامة.


 


  أبا بعَث عندما - وسلَّم عليه الله صلَّى - فعَلَه ما نجد والديني الدنيوي وأثرها الأمانة لأهميَّة العملي البَيانوفي


  رسول صحابةُ لها استشرف حتى الأمانة، وهي مؤهِّلاته، أبرز ذِكر مع نجران، لأهل - عنه الله رضي -عُبَيدة


  رضي - حُذَيفة عن رُوِي فقد - عنه الله رضِي - الخطاب بن عمر ومنهم لينالُوها، - وسلَّم عليه الله صلَّى -الله


  حقَّ أمينٍ، حقَّ أمينًا رجلاً إليكم ((لأبعثَنَّ نجران: لأهل - وسلَّم عليه الله صلَّى - النبي "قال قال: أنَّه - عنهالله


أمين))، قال: فاستَشرَف لها الناس، فبعَث أبا عُبَيدة بن الجرَّاح - رضِي الله عنه"؛ [رواه البخاري ومسلم].


 


  لمهامِّ غشٍّ وأي ومسؤوليَّات، واجبات من عنه ينتج وما وَظِيفته على مؤتمنٌ الإسلام في العامفالموظَّف


  في لهوًى الماليَّة الناحية من كلفةٍ أكثر أسلوب اتباع أو شخصيَّة، مصلحة لترجيح فني رأي كإبداءوظيفته،


  يموت رعيَّة، الله يستَرعِيه راعٍ من ((ما -: وسلَّم عليه الله صلَّى - قال كما الجنَّة؛ دُخول من يَحرِمه قدالنفس،


يوم يموت وهو غاشٌّ لها، إلاَّ حرَّم الله عليه رائحة الجنَّة))؛ [صحيح البخاري ومسلم].


 


6- كشف الانحِراف والفَساد الإداري:


  شيءٍ فعلَ يستطيعون لا ولكنَّهم الإداري، الفَساد من يُعانون الذين الاستِقامة ذَوِي من الموظفين من العديدهناك


  يقترح ولذلك معهم؛ التشدُّد أو مَعِيشتهم، في التضييق أو خِدماتهم، إنهاء إلى يُؤدِّي قد عنه الإبلاغَ لأنَّحياله؛


  ما يُشبِه وهذا الإبلاغ، هذا على الحوافز يعطي بل الإداري، الفساد عن يُبلِّغون الذين يَحمِي نِظام هُناك يكونأنْ


فعَلَه عمر بن عبدالعزيز - رضِي الله عنه - عندما أعطى الأعطية لِمَن يرشد لأمرٍ يُظهِر حقًّا أو يُبطِل باطلاً.


 


 


•    •    •    •


الخاتمة:


إنَّ أهمَّ النتائج في الحقوق والواجبات هي:


•  أداء من بُدَّ لا الحقوق؛ على الموظف يحصل ولكي والحقوق، الواجبات من مجموعةٌ هي العامَّة الوظيفة


الواجبات.


 


•  العمل وقتَ يُخصِّص وأنْ اختِصاصه، حدود في بنفسه العملَ الموظف يؤدِّي أنْ في الوظيفة واجبات تتحصَّل


لأداء العمل، ومُراعاة مواعيد العمل الرسميَّة، وأنْ يستَهدِف الخدمة العامَّة والمصلحة العامَّة.


 


•  طاعة ثم ورسوله، الله وطاعة والناس، والزُّملاء الرُّؤساء مع وخارجه العمل في القويم المَسلَك مُراعاة


الرُّؤساء في غير معصية الله، ثم طاعة الأنظمة المرعيَّة.


 


•  أسرار وإفشاء الوظيفة، نفوذ واستغلال السلطة استعمال وإساءة الحكومة، لوم أو نقد عن يمتنع وأنْ


  حُدود وفي يمثِّله مَن أو الأمر ولي من إذنٍ دون آخر وعمل الوظيفة بين الجمع أو بالتجارة والاشتغالالوظيفة،


النظام واللوائح.


 


•  الشامل وتعويضه أعلى، مرتبةٍ إلى والترقية والعلاوات، الوظيفة، راتب على الحصول الموظف: حقوق وأنَّ


ماديًّا للبدلات والمكافآت، والحصول على الإجازات التي يُحدِّدها نظام الخدمة المدنيَّة ولوائحه.


 


•  بكشْف عنه الأذى ودفْع فيه، والإبداع له، والإخلاص وحبه للعمل بالنصرة الوظيفي والانتماء الولاء أنَّ


الانحراف والفساد فيه.


 


وآخِر دَعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

أرقام الاتصال

هاتف / 0164043254
[email protected]

تواصل

نزاهه

الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس والموظفين

تلاوة خاشعة

Image result for ‫قران كريم‬‎

التعليم العالي

معهد الادارة العامة

Image result for ‫معهد الادارة‬‎

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 31

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 5040