140 علم

بسم الله الرحمن الرحيم

مادة 140 علم

مهارات الاتصال

أهداف المقرر

الأهداف العامة للمقرر:

يهدف المقرر إلى تنمية مهارات الاتصال لدى الطالبات، وتطبيق تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)

يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرًا على:

1. التعرف على أهمية الاتصال للطالب الجامعي.

2. التمييز بين أشكال الاتصال( اللفظي، وغير اللفظي).

3. توظيف عناصر قوة الرسالة في التواصل مع الآخرين.

4. التوظيف الإيجابي لوسائط الاتصال .

5. تطبيق مهارات الإرسال النفسية والجسدية في التعامل مع الآخرين.

6. التمييز بين الاتصال ومهارات الإرسال والاستقبال.

7. تحسين مهارات الاتصال مع الذات.

8. تفعيل مهارات استيعاب الاختلافات الثقافية- المجتمع الداخلي والخارجي- عند التواصل مع الغير.

9. توظيف أساليب الإلقاء والخطابة في حياته الجامعية.

10. تطبيق استراتيجيات الإلقاء الفعال.

11. توظيف آداب مخاطبة المسؤول في البيئة الجامعية.



الخطة الدراسية:

 

الأسبوع

المهارات

الموضوع

الأول

مهارات الاتصال مع الذات

مدخل إلي الاتصال –مفهوم الاتصال – أهميته –الاتصال في التراث العربي و الإسلامي- أنواع الاتصال

الثاني

تابع مهارات الاتصال مع الذات

عناصر عملية الاتصال – آداب عملية الاتصال- العوامل المؤثرة في الاتصال

الثالث

تابع مهارات الاتصال مع الذات

مفهوم الذات – أنواع الذات – طرق الاتصال مع الذات –

الرابع

مهارة معرفة النفس البشرية

معرفة النفس البشرية – الذكاء التواصلي- الثقة بالنفس

الخامس

مهارة التعامل مع سلوك الغضب

نموذج APEB لسلوك الغضب- الاتصال والجودة الشخصية

السادس

مهارات الاتصال مع الآخرين

مسؤولية الكلمة ومخاطبة المسئول- مهارات الاتصال الشخصي

السابع

مهارة التعامل مع الأنماط البشرية

الأنماط البشرية وفقا للإدراك- الأنماط البشرية وفقا للسلوك التفاعلي- الاتصال في فريق العمل و العمل التطوعي

الثامن

مهارة التحدث و الإلقاء

مهارة التحدث –  نموذج تطبيقي (مهارة الإلقاء)

التاسع

مهارة الاستماع والحوار

مهارة الاستماع- مهارة الحوار – الحوار والأمن الفكري

العاشر

مهارة الإقناع والتفاوض

مهارة الإقناع والتفاوض ونماذج عملية

الحادي عشر

مهارات المقابلة الكتابة الوظيفية

المقابلة الشخصية – كتابة السيرة الذاتية – الكتابة الوظيفية

الثاني عشر

مهارة الاتصال الالكتروني

الاتصال الالكتروني –تعريفه – آدابه – أهميته

الثالث عشر

مهارات الانترنت

الانترنت – إدمان الانترنت

الرابع عشر

مهارات الاتصال الهاتفي

الاتصال الهاتفي- الاتصال باستخدام البلتوث – الاتصال باستخدام الفيس بك

 

 تقييم الطالبة:

 


نوع النشاط

الدرجة

الوصف

1

اختبار المنتصف

20

4/5/1434 هـ

2

التعلم الذاتي

عمل تطوعي

15

يشترك فيها من 3 إلى 5 طالبات ينفذ داخل الكلية او في احدى الجهات الخيرية ويتم تقييم أداء المجموعة والأداء الفردي من خلال استمارة معدة لهذا الغرض

العروض العملية

10

وتقدم الطالبة فيه مع اثنين من زميلاتها موضوع  مرتبط بأهداف المقرر بحيث يكون للموضوع مادة مضافة على ما هو مقرر بالحقيبة,كما تقوم الطالبات بعرض الموضوعات على زميلاتهن من خلال العرض التقديمي ويتم تقييم أداء الطالبة من خلال استمارة معدة لهذا الغرض.

3

الحضور وتفاعل أثناء التدريب

5

 

5

الاختبار النهائي

50

 

المجموع

100








استمارة تنظيم وتقييم العمل التطوعي



قبل البدء  بالعمل التطوعي يتم الإجابة على هذه الأسئلة  :

ماذا ( ما هي فكرة العمل ) ؟ :

........................................................................................................

........................................................................................................

لماذا ( لماذا نقوم بهذا العمل وما الحاجة إليه) ؟ :

.....................................................................................................

.....................................................................................................

كيف يمكن تنفيذ الفكرة ؟

..................................................................................................     

      ..................................................................................................

أين تنفذ الفكرة ؟

...............................................................................................

...............................................................................................

متى سوف يتم تنفيذها ؟

.............................................................................................

.............................................................................................


تقييم العمل التطوعي:


تقسم درجات العمل التطوعي كالتالي :

10 درجات يتم التقييم للمجموعة تشمل ( الفكرة , جودة الأداء, العمل التعاوني بين أعضاء الفريق , التقرير النهائي )

5 درجات يتم التقييم للطالبة بشكل فردي (إلقاء فردي لكل طالبة تعرض تجربتها الشخصية أثناء العمل التطوعي لمدة لا تتجاوز 7 دقائق)



اسم الطالبة

تقييم الفكرة

جودة الأداء

العمل التعاوني للفريق

التقرير النهائي

الإلقاء الفردي

5

الدرجة النهائية 15

1-








2-








3-








4-








5-











استمارة تقييم العرض العلمي

يتم تقييم العروض العلمية كالتالي:



العبارة

الطالبة 1

الطالبة2

الطالبة3

الطالبة4

الطالبة 5

1-

إثارة  الاهتمام






2-

جودة العرض التقديمي






3-

وجود دلائل لاستفادة الزملاء من الموضوع






4-

مدى ملائمة الموضوع للمقرر ووجود الإثراء والتوسع من قبل الطالبة






5-

التشويق في طريقة العرض






6-

يجيد لعب دور المدرب ,






7

وعضو فاعل بالفريق






8-

يدير العرض بجدية.






9-

يدير الحوار بصورة إيجابية






10-

التسلسل المنطقي للأفكار






11-

يبدو واثقاً من نفسه






المجموع النهائي 10























 

 

 

 

 

 

 

 

 



مع الأمنيات للجميع بالتوفيق والنجاح

أستاذة المقرر : فاطمة السماعيل .

[email protected]


الساعات المكتبية

 

السبت : من 9 -10

 

الثلاثاء : 9- 10 , 11- 12

 

إعلان مهم

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

ومضة ..

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 24

البحوث والمحاضرات: 36

الزيارات: 8446