د.فيصل محمد نافع علي

استاذ مساعد بقسم علوم الحاسب

BPR


تعد أتمتة المعلومات من أكثر المواضيع أهمية لدى معظم المنشآت (حكومية كانت أم أهلية) وذلك بسبب الفوائد الجمة التي تعود بالنفع على كل من يتعامل مع تلك المنشآت من موظفين ومستفيدين، وهناك بعض الأدوات التي تم استخدامها في عملية الأتمتة، مثل (Workflow Management System (WFMS والتي توظف عدة تقنيات لربط الأعمال المختلفة في المنشأة.

ومع وجود الحاجة لأتمتة المعلومات في عصرنا الحالي، أصبح لا غنى عن إعادة هندسة إجراءات العمل، التي تٌعنى بكيفية سير الإجراءات الإدارية في المنشأة، وذلك لتجنب ما قد يحدث من أخطاء عند الانتقال إلى بيئة عمل إلكترونية. 

إعادة هندسة إجراءات الاعمال Business Process Reengineering (BPR) هي عبارة عن مراجعة المنشأة لطرق العمل المتبعة فيها لتحقيق أهدافها، وقد بدأ إستخدام إعادة هندسة إجراءات الأعمال منذ بدايات القرن التاسع عشر، وكان الاسم المتعارف عليها - آنذاك - هو: (تحليل الطرق والإجراءات) Methods and Procedure Analysis، وتم استعمالها للتخلص من الطرق البيروقراطية المستخدمة في تأدية الأعمال الإدارية التي توارثها جيل عن جيل.

إعادة هندسة إجراءات الأعمال قدمت كطريقة أو وسيلة جديدة لمجابهة تحديات تحسين وجودة الأعمال بينما تقلل من التكلفة.

مجموعة أنظمة الحاسبات تعتبر كوسيلة لإعادة هندسة الإجراءات وذلك لأنها تهدف إلي تحسين كفاءة مجموعة من الأشخاص الذين يتعاونون في مجموعة إجراءات،وخاصة أن أنظمة إدارة تدفق العمل تبدو أنها تقدم أفضل دعم لإعادة هندسة الإجراءات.

نشاطات وأساسيات هندسة الإجراءات:الأساسيات تساعد في التفكير الضروري لتغيير هيكلية الإجراءات،الأساسيات تظهر قيمتها في تحقيق وتحديد معظم مشاريع إعادة هندسة الإجراءات ومدي صعوبتها أو سهولتها وبخاصة اعتبار خيارات تغيير الإجراءات.

ال      أساسيات التي تم افتراضها بواسطة الكاتب هامر :

1. عدة وظائف مجتمعة في وظيفة واحدة.

2. مساعدة العاملين علي اتخاذ القرار.

3. الخطوات في العملية تنجز بصورة منتظمة وطبيعية.

4. الإجراءات لها عدة نسخ.

5. انجاز العمل بطريقة اقرب للمنطق.

6. تقل الاحتمالات والتحكم بينما التحكم في التطبيق يكون مهما.

مديرالحالة يقدم اقل وقت من الاتصالات.

وتستخدم إعادة هندسة إجراءات الأعمال عادة في الظروف التالية:

1) الرغبة في تطوير العمل الإداري.

2) أتمتة المعلومات لدى المنشأة.

3) فشل المنشأة في تحقيق الأهداف المرسومة لها.

Ø العقبات المحتملة عند تطبيق إعادة هندسة إجراءات العمل:

عند الرغبة في تغيير أسلوب العمل، فإنه يتحتم وجود بعض الصعوبات التي قد تجابه نجاح هذا المشروع، فقد وجد في إحدى الدراسات أن نسبة 70٪ من مشاريع إعادة هندسة إجراءات الاعمال انتهت بالفشل لسبب من الأسباب التالية:

1) نقص الدعم القيادي المستمر للمشروع.

2) عدم واقعية التطلعات.

3) معارضة أو (عدم رغبة) التغيير.

Ø النقاط الأساسية لتطبيق إعادة هندسة إجراءات الأعمال:

لا شك أن إعادة هندسة إجراءات الأعمال تعد خطوة مهمة جداً لتطوير أي منشأة، وهناك عدة نقاط يجب أخذها في عين الاعتبار لزيادة فرص نجاح المنشأة وتحقيق التطوير المطلوب لها، ومن أبرز النقاط التي يجب مراعاتها عند تطبيق إعادة هندسة إجراءات العمل ما يلي:

1) أن يكون مشروع إعادة هندسة إجراءات الأعمال مدعوماً دعماً غير محدود من أعلى سلطة إدارية في المنشأة.

2) عدم إهمال تقاليد وعادات العمل في المنشأة.

3) أن لا يتجاوز وقت تنفيذ المشروع مدة 3-6 أشهر.

4) أن يشارك مركز المعلومات (إدارة الحاسب الآلي) بالمنشأة كل خطوة من خطوات المشروع.

5) أن تضم فرق عمل مشروع إعادة هندسة إجراءات الأعمال المدراء والموظفين الذين يؤدون العمل الفعلي.

6) أن تكون قيادة المشروع من داخل المنشأة وليس من شركة (أشخاص) استشاريين من الخارج.

7) أن يكون المستفيدون هم نقطة الاهتمام الرئيسة في المشروع.

8) أن يخدم على مشروع إعادة هندسة إجراءات الأعمال الأهداف والخطط الاستراتيجية للمنشأة.

9) مواصلة العمل بإعادة هندسة إجراءات الأعمال وعدم توقفه بنهاية المشروع.

مع ظهورها في التسعينيات من القرن الماضي، تعتبر إدارة الإجراءات أسلوباً ناجحاً تبنته كثير من مؤسسات الأعمال لإحداث تكامل فعال بين الموارد البشرية وتقنية المعلومات بغرض الوصول إلى مستويات عالية في الأداء، لكن عدداً آخر من المؤسسات يحجم عن التحول من القالب الوظيفي للعمل إلى النمط الإجرائي لاعتقادها أنه مشروع طويل ومعقد ومكلف ويشتمل على الكثير من المخاطر.

لعل التجارب الفاشلة للعديد من الشركات التي قامت بإعادة هندسة إجراءاتها وفق آليات غير سليمة قد أسهمت بشكل كبير في بناء تصور مغلوط عن هذه الأساليب الفعالة، الا أن النجاحات التي تحققت للعديد من الشركات الرائدة في مجال إدارة إجراءات الأعمال تؤكد أثر هذه الأساليب في بناء بيئة الأعمال المفتوحة والقادرة على التأقلم مع متغيرات السوق ومستجدات العمل والجديد في تقنية المعلومات.

Ø ومع تزايد الاهتمام بالتجارة الالكترونية والحكومة الالكترونية وتطبيقاتها، اكتسبت إدارة إجراءات الأعمال أهمية أكبر كونها متطلباً أساسياً لنجاح هذه التطبيقات.

Ø لعل الإقبال المتزايد على أنظمة تخطيط موارد الأعمال (ERP)وأنظمة ادارة علاقات العملاء (CRM) وأنظمة إدارة المعارف (KM) أوضح مؤشر على ذلك.

Ø فإدارة إجراءات الأعمال أداة فعالة في اكتساب القدرة التنافسية من خلال ربط أفضل التجارب (Best Practice) بإجراءات العمل ووظائفه. ويتطلب ذلك قدراً من الانسجام الاستراتيجي (Strategic Alignment) بين الأساليب التالية لتحسين الأداء والتي تعمل في مجموعها على إحداث التحول الإجرائي للعمل (Process- Orientation):

Ø مسح أفضل التجارب وإدارة المعارف وتحليل الإجراءات (Process Analysis)، وذلك بغرض تحديد وفهم إجراءات العمل.

Ø أنظمة المحاكاة، وتدفق العمل (Workflow) وتحليل الإجراءات، وذلك بغرض نمذجة الإجراءات وبناء سيناريوهات تنفيذها.

Ø ادارة المشاريع وادارة المخاطر، وذلك لادارة تطبيق الاجراءات ذاتها وتقليل المخاطر على العمل جراء ذلك.

Ø التجارة الالكترونية وتكامل تطبيقات الأعمال، وبذلك بغرض تمكين الاتصال بين الإجراءات المختلفة.

Ø قياس الأداء وتعزيز قدرة ما يسمى بذكاء المؤسسة (Business Intelligence) ، وذلك بغرض مراقبة سلوك الإجراءات وتصحيح (realignment) أي انحراف في دائها.

Ø ادارة التغيير (Change Management)، وذلك لتسهيل تقبل إجراءات العمل في بيئته،وبشكل عام، فإن إدارة إجراءات الأعمال ستبقى دائماً أسلوباً مهماً لتحسين الأعمال نظراً لأن الحاجة إلى التغيير والتطوير في العمل مستمرة ولا يمكن أن تقف عند حد معين.

تتميز إدارة إجراءات الأعمال بالعديد من الخصائص المتمركزة على الاجراء ذاته. فتعريف العمل وفق إجراءات يفيد في وصف كيفية اتمام العمل، وبالتالي يسهم في معرفة الاشكالات المتعلقة بالنمط الوظيفي وإزالتها.

كما أن الإجراءات هي الوسيلة الأجدى في استثمار قدرات تقنية المعلومات لخدمة وظائف العمل المختلفة، وهي كذلك أسلوب فعال في الحصول على أكبر قدر من الجودة في أداء العمل وباقل تكلفة.

وأخيرا فإجراءات العمل هي المميز الحقيقي لمؤسسة أعمال ما عن منافسيها اذ هي تعبير عن طريقة تنفيذ العمل داخل المؤسسة والذي يؤدي بها إلى مستوى تنافسي معين.

ما المقصود بإعادة هندسة إجراءات الأعمال ؟ حيث إن فكرة إعادة هندسة إجراءات الأعمال فكرة جديدة نسبياً، فقد تم استخدام عدة أسماء مختلفة لوصف هذا النشاط، منها تحديث الإجراءات، إعادة تصميم إجراءات الأعمال، إعادة هندسة التنظيم، إعادة تصميم إجراءات الأعمال، إعادة بناء الأعمال.

وقد قام عدة باحثين بتعريف إعادة هندسة إجراءات الأعمال (BPR) بطرق مختلفة، بعضهم اعتبر أن إعادة هندسة إجراءات الأعمال هى إعادة لتصميم الإجراءات، في حين ان البعض الاخر اعتبرها تحويلاً كاملاً للتنظيم الإدارى الاجرائى والهيكلى للمؤسسة أو الشركة.

وهناك تعريفات مختلفة لإعادة هندسة إجراءات الأعمال تظهر وجهات النظر المختلفة للباحثين منها تعريف (هامر وشامبى) حيث عرفا إعادة هندسة إجراءات الأعمال بأنها:

أساس إعادة النظر وإعادة تصميم إجراءات الأعمال الاصلاحية تهدف لاحراز تحسين مثير للاهتمام يتزامن مع مقاييس (معايير) الأعمال، مثل الكلفة، الجودة، الخدمة، والسرعة.

ورغم اختلاف التعريفات والاصطلاحات المستخدمة للتعبير عن إعادة هندسة إجراءات الأعمال فإنها تتضمن التأكيد على أن إعادة تصميم إجراءات الأعمال باستخدام تقنية المعلومات الممكنة تقرب من التغيير التنظيمى، وتجعل إعادة هندسة إجراءات الأعمال متميزة عن وسائل وادوات الادارة الاخرى وتجعلها مثالاً يحتذى به.

ان التصميم الاجرائى للعمل يعطي الإمكانية لتحقيق افضلية المنافسة، وهو الطريق الوحيد الذى من خلاله يمكن تحسين الأعمال لتخفيض المجموع الكلي للتكلفة دون التأثير على جودة المخرجات ، لذلك فإن تبني أسلوب إجراءات الأعمال هى طريقة مناسبة لتفعيل تقنية المعلومات لمساندة تحسين إجراءات الأعمال، ويمكن تقسم إجراءات الأعمال ان إلى أربع مجموعات هى:

1) إجراءات متعلقة بالعمليات الرئيسة للمؤسسة.

2) إجراءات مساندة للعمل.

3) إجراءات ادارية متعلقة بتنظيم الموارد والتحكم بها.

4) إجراءات متعلقة بعمليات خارج نطاق المؤسسة الادارى وتؤثر على طبيعة عمليات المؤسسة.

5) إدارة التغيير Change management تشمل إعادة هندسة إجراءات الأعمال تغييرات أساسية وجوهرية هامة، تنشأ من الحاجة للتعرف والإقرار ان طريقتنا في اداء الأعمال في الغالب مصممة للعملاء، والخدمات والمنتجات، الامر الذى يختلف عن بيئة المنافسة المعاصرة.

هناك ايضا تحول في ناحية تحسين الجودة ،ناحية العميل ،ناحية التحديث اكثر من الاهتمام بالضبط والكلفة.

لذلك فإن المنظمات تتحرك باتجاه إعادة هندسة إجراءات الأعمال القديمة، عن طريق ادخال نظم وإجراءات جديدة ،تشمل طرقاً جديدة لاداء الأعمال،لذلك فهى تتضمن تغييرات هامة وجذرية

الساعات المكتبية

اليوم

الزمن

الاثنين


9-11

الثلاثاء


10-12

الخميس

10-12

أعلانات

تم بحمد لله اجازة مقترحات مشاريع التخرج للطلاب والطالبات للعام 39-1440هـ بواسطة مجلس القسم الموقر كما تنوه لجنة المشاريع بقسم علوم الحاسب بان تسليم المشاريع النهائية في الاسبوع الرابع عشر .

نرجو من الطلاب الاعزاء الاطلاع علي دليل وضوابط مشاريع التخرج المرفق في  صفحتي الشخصية في تبويب مشاريع تخرج والعمل به.


أرقام الاتصال

0536310667

البريد الالكتروني Email

[email protected]


[email protected]

fm_nafie@


القران الكريم

حديث شريف

عن أبي هريرة , رضي الله عنه , قال : سمعت رسول الله , عليه الصلاه و السلام , يقول :: و الله اني لاستغفر الله و اتوب اليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " [ رواه البخاري ] عن ابي هريرة , رضي الله عنه , قال : قال رسول الله , صلي الله عليه و سلم , " و الذي نفسي بيده لو لم تُذنبوا , لذهب الله تعالي بكم , و لجاء بقوم يُذنبون فيستغفرون الله تعالي , فيغفر لهم " [ رواه مسلم ] عن بن عمر , رضي الله عنهما , قال : كنا نعُد للرسول , عليه صلوات الله , في المجلس الواحد مائه مره " رب اغفر لي , و تب علي إنك انت التواب الرحيم " [ رواه ابو داود , و الترمذي و قال حديث حسن صحيح ]

Copy and WIN : http://bit.ly/copynwin
عن أبي هريرة , رضي الله عنه , قال : سمعت رسول الله , عليه الصلاه و السلام , يقول :: و الله اني لاستغفر الله و اتوب اليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " [ رواه البخاري ] عن ابي هريرة , رضي الله عنه , قال : قال رسول الله , صلي الله عليه و سلم , " و الذي نفسي بيده لو لم تُذنبوا , لذهب الله تعالي بكم , و لجاء بقوم يُذنبون فيستغفرون الله تعالي , فيغفر لهم " [ رواه مسلم ] عن بن عمر , رضي الله عنهما , قال : كنا نعُد للرسول , عليه صلوات الله , في المجلس الواحد مائه مره " رب اغفر لي , و تب علي إنك انت التواب الرحيم " [ رواه ابو داود , و الترمذي و قال حديث حسن صحيح ]

Copy and WIN : http://bit.ly/copynwin
عن أبي هريرة , رضي الله عنه , قال : سمعت رسول الله , عليه الصلاه و السلام , يقول :: و الله اني لاستغفر الله و اتوب اليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " [ رواه البخاري ] عن ابي هريرة , رضي الله عنه , قال : قال رسول الله , صلي الله عليه و سلم , " و الذي نفسي بيده لو لم تُذنبوا , لذهب الله تعالي بكم , و لجاء بقوم يُذنبون فيستغفرون الله تعالي , فيغفر لهم " [ رواه مسلم ] عن بن عمر , رضي الله عنهما , قال : كنا نعُد للرسول , عليه صلوات الله , في المجلس الواحد مائه مره " رب اغفر لي , و تب علي إنك انت التواب الرحيم " [ رواه ابو داود , و الترمذي و قال حديث حسن صحيح ]

Copy and WIN : http://bit.ly/copynwin
عن أبي هريرة , رضي الله عنه , قال : سمعت رسول الله , عليه الصلاه و السلام , يقول :: و الله اني لاستغفر الله و اتوب اليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " [ رواه البخاري ] عن ابي هريرة , رضي الله عنه , قال : قال رسول الله , صلي الله عليه و سلم , " و الذي نفسي بيده لو لم تُذنبوا , لذهب الله تعالي بكم , و لجاء بقوم يُذنبون فيستغفرون الله تعالي , فيغفر لهم " [ رواه مسلم ] عن بن عمر , رضي الله عنهما , قال : كنا نعُد للرسول , عليه صلوات الله , في المجلس الواحد مائه مره " رب اغفر لي , و تب علي إنك انت التواب الرحيم " [ رواه ابو داود , و الترمذي و قال حديث حسن صحيح ]

Copy and WIN : http://bit.ly/copynwin
عن أبي هريرة , رضي الله عنه , قال : سمعت رسول الله , عليه الصلاه و السلام , يقول :: و الله اني لاستغفر الله و اتوب اليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " [ رواه البخاري ]

Copy and WIN : http://bit.ly/copynwin

عن أبي هريرة  رضي الله عنه  قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول " و الله اني لاستغفر الله و اتوب اليه في اليوم أكثر من سبعين مرة "

( رواه البخاري )

أسماء الله الحسني


التوقيت


يقال إن التوظيف الأمثل للوقت هو أساس النجاح، فلا نجاح من دون أن يعرف المرء كيف ينظّم وقته.فالوقت له أهمية كبيرة فمن خلاله يستطيع الإنسان أن يُحقّق ما يصبو إليه في هذه الحياة.


بوابة النظام الاكاديمي

 

المكتبة الرقمية السعودية


البوابة الداخلية لاعضاء هيئة التدريس

البوابة الداخلية 

صحيفة تواصل


رابط مكتبة الملك عبد العزيز


قناة عين


مواقع التواصل الاجتماعي

         

التقويم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 64

البحوث والمحاضرات: 9

الزيارات: 13830