د. فادي شعيشع

أستاذ مساعد بقسم القانون كلية إدارة الأعمال

الخِضر وموسى

في قصة نبي الله موسى عليه السلام مع الخضر توجيهات محمودة وحكمٌ بالغة :


روى البخاري ومسلم عن أبي بن كعب t عن رسول الله r قال: (( قام موسى خطيباً في بني إسرائيل، فقيل له: أي الناس أعلم؟ قال: أنا، فعتب الله عليه؛ إذ لم يرد العلم إليه، وأوحى إليه، بلى عبد من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك...))


1- هذه قصة عجيبة مغزاها أن قضاء الله وقدره يصدران عن حكمة بالغة، ومن ثم فلا بد من الإيمان بالقدر.

2- ينبغي أن لا يغتر طالب العلم بما وصل إليه علمه، بل يظل مستشرفاً متطلعاً إلى المزيد. ففي القصة ابتلاء لموسى عليه السلام؛ لما أجاب السائل أنه لا يوجد في الأرض أحد أعلم منه.

3- في قوله تعالى على لسان موسى لفتاه ﴿ لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقباً تنبيه لطالب العلم أن يباشر نيته، ولا يلتفت لشيء آخر مهما بعدت الشقة وطال الزمن.

4- في الآيات دليل على أن الشيطان ينسي ابن آدم ويشغله عن الخير، وعلاجه بذكر الله.

5- لما رجعا وجدا ممر الحوت في البحر كالطريق، فكان للحوت سرباً، ولفتاه عجباً، وهذا من عظمة قدرة الله.

6- قوله: ﴿ قال ذلك ما كنا نبغ فيها: التماس العذر من موسى ليوشع وهذا من أفضل التعامل مع الصاحب.

7- في الآيات مثل أعلى في معاملة طالب العلم لمعلمه. انظر إلى موسى عليه السلام وهو يستعمل أسلوب الاستفهام الذي يفيد غاية الأدب مع الخضر ﴿ هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشداً .

8- في قوله تعالى: ﴿ إنك لن تستطيع معي صبراً نباهة المعلم في تحديد مستوى الطالب، وبيان أن العلم يحتاج إلى صبر، فلكل طالب قدرات معينة لا يكلفه فوقها.

9- قوله تعالى: ﴿ قال ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصي لك أمراً هذه نتيجة التربية، وفيها: تواضع الطالب حيث سيذل نفسه لأوامر معلمه، ويدعو الله تعالى بالتوفيق والإعانة.

10- قوله تعالى: ﴿ فإن اتبعتني فلا تسألني .. ﴾ فيها وضوح منهج المعلم فيبين للطالب المنهج الذي سيسير عليه، والأشياء التي لا تعجبه ليحقق الفائدة الأكبر، وفيها: عدم الاستعجال على الشيخ بالفائدة.

11- لما ركبا في السفينة وقع عصفور على حرف السفينة، فغمس منقاره في البحر، فقال الخضر لموسى: ما علمك وعلمي وعلم الخلائق في علم الله إلا مقدار ما غمس هذا العصفور منقاره.

12- أحياناً يكون القدر في ظاهره مدهشاً يبعث التساؤل: فكل أحداث القصة كان فيها وقع الفعل على موسى مثيراً حقاً. فقوله: ﴿ قال أخرقتها فيها: عجلة المتعلم وأناة العالم. ففي الأولى نسي، وفي الثانية اشترط، وفي الثالثة اعتذر، وكما يقال: من جهل شيئاً عاداه.

13- في قوله تعالى: ﴿ قال ألم أقل لك إنك اشتدت عبارة المعلم لما عظمت عبارة الطالب من باب تأديبه.

14- في الآيات درس في الحياء، فقد استحيا موسى عليه السلام حين تكرر الإخلال منه بالشرط، وفرض على نفسه عقوبة لم يفرضها عليه المعلم، وهي أن حرم نفسه من الرفقة المفيدة مختاراً. قال r: ((وددنا أن موسى صبر حتى يقص علينا من أمرهما)).

15- ﴿ سأنبئك العالم يريد أن يحمي نفسه فلا بد من التعليل.

16- ﴿ أما السفينة ﴾ فيه دليل على أن الإفساد جائز إذا ترتبت عليه مصلحة أعظم. ﴿ فأردت ﴾ نسبه لنفسه.

17- ﴿ فكان أبواه ﴾ فيه دليل على لطف الله بعباده المؤمنين، وفيه دليل على أن تقدير الله للمؤمن كله خير وإن كان في ظاهره مصيبة، وأن الله يعوض المؤمن خيراً، وأن الله يجعل للعبد مخرجاً في كل مصيبة، وفيه: أن الولد الصالح منة من الله تعالى.

18- ﴿ وأما الجدار فيها دليل على أن الله يسبغ النعم على العبد بعد وفاته، وأن رحمة الله تنال ذرية المؤمنين في الدنيا والآخرة.

هذه قطرة من بحر، ومن تأمل قليلاً وجد كثيراً، نسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح وأن يفقهنا في دينه، وأن يجعنا مباركين أينما كنا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً


Almajmaah University


المكتبة المرئية

ورشة: الأنظمة العدلية في المملكة العربية السعودية

والتي نظمها قسم القانون برئاسة الدكتور خالد الشافي. والتي تناولت نشوء وتطور الأنظمة العدلية الأهم في المملكة، وهي: النظام الأساسي للحكم، ونظام المرافعات الشرعية، ونظام الإجراءات الجزائية، ونظام المرافعات أمام القضاء الإداري (ديوان المظالم). وقد قام بالمشاركة فيها، وشرح وتناول المادة العلمية، على الترتيب: د. خالد الشافي، د. فادي محمد شعيشع، د. عبد العزيز الرشود، د. أحمد الشمري.

https://youtu.be/3Ci_RMmK-bA

إعلان هام

نتيجة بحث الصور عن صورة إعلان هام

أبنائي طلاب القانون بمقرر قانون المرافعات بشعبتي المجمعة والزلفي تم رفع عدد كبير من التطبيقات القضائية العملية وأيضا نماذج لأسئلة نظرية على البوابة من خلال اختيار: تطبيقات وأسئلة .. على كل طالب التمرن على حلها ويمكن مراسلتي فورا حال وجود أي صعوبة في حل أيٍ منها..

خالص أمنياتي للجميع بعظيم الفائدة العملية والسداد والتوفيق.


الساعات المكتبية

يوم الخميس ( 12 -11)

يوم الثلاثاء (2-11)


التوقيت



أهم روابط جامعة المجمعة


رابط البوابة الرئيسية لجامعة المجمعة

رابط البوابة الرئيسية لجامعة المجمعة

http://www.mu.edu.sa


الوصول إلى البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني

http://mail.mu.edu.sa


بــوابــة النـظام الأكاديـــــــمي

بوابة النظام الأكاديمي

http://edugate.mu.edu.sa/mu/init


بوابــــــة الخدمــات الإلكتــــرونيــــــة

بوابة الخدمات الإلكترونية

https://eservices.mu.edu.sa/user/login



نظام المجالس واللجان بجامعة المجمعة

نظام المجالس واللجان بجامعة المجمعة

http://comt.mu.edu.sa/login.aspx


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة

بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/

رابط الاتصالات الإدارية


رابط الاتصالات الإدارية بجامعة المجمعة

رابط الاتصالات الإدارية بجامعة المجمة

http://cms.mu.edu.sa/MU/start

درجات الطلاب في الأعمال الفصلية


نتيجة بحث الصور عن صور الكتب

أحكام قضائية

من أحكام التشريع الإسلامي


من فقه التشريع الإسلامي بالغ الحكمة ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من أنه لا يستحب الإعلان عن خطبة المرأة؛ لأنها مجرد مقدمة لعقد زواج قد يتم وقد لايتم؛ فإن تكللت بالزواج فبها ونعمة، وفي هذه الحالة يجب الإعلان عن الزواج وتعريف الناس به .. أما إن فُسِخت الخطبة دون التوصل إلى العقد، فإنها تكون سرية ولا أثر ضار عليها يلحق بالمخطوبة أو أهلها.

من هَدْيِّ محمد صلى الله عليه وسلم


روى أبو داود، والنسائي من حديث أنس أنه كان مع النبي - صلى الله عليه وسلم - جالسا ورجل يصلي ثم دعا: «اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم» فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لقد دعا باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى»



أرقام الاتصال

Email  : [email protected]

Email: [email protected]

أصحابي كالنجوم - صفة الصفوة

صيد الخاطر


نتيجة بحث الصور عن صور صيد الخاطر
يحبهم و يحبونه .. الصائمين 

سبحان من سبقت محبته لأحبائه، فمدحهم على ما وهب لهم، واشترى منهم ما أعطاهم، و قدم المتأخر من أوصافهم، لموضع إيثارهم، فباهى بهم في صومهم، و أحب خلوف أفواههم. يا لها من حالة مصونة لا يقدر عليها كل طالب! ولا يبلغ كُنه وصفها كل خاطب ...

نتيجة بحث الصور عن صور رمضان


جمعيات علمية قانونية وقضائية



جمعيــة الأنــظمة السعوديـــــــــــة

جمعية الأنظمة السعودية

http://www.asl.org.sa/site/




مواقع قانونية وقضائية هامة

مواقع قانونية وقضائية هامة

*   وزارة العدل السعودية

http://www.moj.gov.sa/ar-sa/Pages/Default.aspx

* المجلس الأعلى للقضاء

https://www.scj.gov.sa

*  ديوان المظالم

http://www.bog.gov.sa/Pages/default.aspx

*   المفكرة القضائية

http://www.qdmemo.com/

من روائع القَصَصْ الإسلامي


من روائع القضاء الإسلامي وقُضاته


من واحة القرآن الكريم


قال تعالى: 

"ومن يُعظم شعائرَ الِله فإنها من تقوى القلوب"

إن الله وملائكته يصلون على النبي


Image result for ‫صورة الصلاة على النبي محمد‬‎


صحيفة الجامعة

http://www.mu.edu.sa/ar

من خير دعاء المصطفى


اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتَحَوُل عافيتكَ، وفُجاءة نقمتك، وجميع غضبك وسخطك"


اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم اجعلني وأهلي وذريتي من أهل القرآن الذين هم أهلُك وخاصُتك ..






فضل العلم والعلماء


عن أبى أمامة رضى الله عنه قال‏:‏ ذكر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلان‏:‏ أحدهما‏:‏ عابد، والآخر‏:‏ عالم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏فضل العالم على العابد كفضلى على أدناكم‏"‏، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏إن الله وملائكته، وأهل السموات والأرض، حتى النملة فى جحرها، وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير‏". رواه الترمذى وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏

حكمةٌ بالغة ...

لا تصحب أخا الجهلِ        وإيــــاكَ وإيــــــاهُ

فكم من جاهلٍ أردى         حليماً حيــن آخـاهُ

يُقاسُ المرءُ بالمـرءِ        إذا ما المرءُ ماشـاهُ

وللشيءِ من الشـيءِ        مقـاييـسُ وأشـبـــاهُ


الذُنوبُ جِراحاتٌ، وربَّ جُرح وقع في مقتـــلِ


لابد من سِنَةِ الغفلة، ورُقادِ الهوى ! ولكن خفف النوم، فَحُراس البلد يصيحون دنا الصباح..



المرءُ بعلمه

تعلّم فليس المرءُ يُولد عالماً

                   وليس أخو علمٍ كمن هو جاهلٌ

وإن كبيرَ القومِ لا علمَ عندهُ

                    صغيرٌ إذا التفّت عليه الجحافل

وإنّ صغيرَ القومِ وان كان عالماً

                   كبيرٌ اذا رُدّت إليه المحافلُ







إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 86

البحوث والمحاضرات: 71

الزيارات: 17025