الاسترشاد الإلكت
الاسترشاد الإلكتروني في العالم: الاكاديمي |
يوجد في العالم الآن الكثير من البرامج التي تعنى بالإرشاد الإلكتروني وتوفر الكثير من الحلول التي تم التحدث عنها سابقا مثل برنامج " " والذي يحتوى على خصائص كثيرة في الإدارة والتخزين والتوقيت والمراسلات والتعامل مع أعداد هائلة من الطلبة وأيضا تسجيل مواعيد الإرشاد والعمليات الإرشادية التي تمت ومواعيدها. وكل هذا أكثر من جيد ويصب في مصلحة المؤسسة والمرشد والطالب ولكن ما يفتقر إليه البرنامج هو عدم معرفته بالخطة الدراسية للطالب مما يجعل الإرشاد في تسجيل المقررات وغيرها جزءً مهماً لا يمكن الاستغناء عنه.
وبما أن الخطة الدراسية خاصة بكل مؤسسة من حيث المسميات للمقررات وأرقامها فلابد لبرنامج الاسترشاد الإلكتروني التعامل معها لتكون عملية الإرشاد كاملة وتلقائية قدر الإمكان.
وكما هو معلوم فإن الخطط الدراسية في التخصصات العلمية تحمل خصائص مختلفة عن غيرها لتضمنها مفاهيم المعامل والتدريب والتمارين والاعتماد العلمي الملزم لبعضها على بعض وأيضا تعدد المسارات العلمية المنبثقة عن البرامج جعل إنشاء البرامج الاسترشادية الإلكترونية ضرورة ملحة توفر الجهد والوقت.
وحدة الارشاد الاكاديمي |
الإرشاد الأكاديمي هو أحد المبادئ والأسس التي تقوم عليها الخطة الدراسية ، وهو أحد عناصر جودتها ، فهذه الخطة تقوم على حرية الطالب وقدرته على رسم خطته الدراسية والمسار التخصصي الذي يناسب قدراته وميوله ورغباته ، وتحقيقاً لذلك يحدد لكل طالب مرشد أكاديمي يساعده في صنع القرارات المتعلقة بمساره الأكاديمي ويستشيره في كافة الأمور المتعلقة بدراسته وتحصيله العلمي وخصوصاً في فترة تسجيل المقررات وفترة الاختبارات النهائية و يتم توزيع طلاب التخصص في كل عام دراسي علي عدد من المرشدين بحيث يكون نصيب كل مرشد عدد قليل من الطلاب وتعريف هؤلاء الطلاب بمرشدهم وواجباته نحوهم وواجبهم نحوه
مهام وحدة الإرشاد الاكاديمي |
1- رعاية الطلاب المتفوقين وإرشادهم ومعاونتهم على الاستمرار في التفوق والاهتمام بالطلاب الموهوبين ودعم إبداعاتهم.
2- تنسيق توزيع الطلاب على المقررات الاختيارية المطروحة ، وإعداد الكشوف النهائية بأسماء الطلاب لكل مقرر.
3- الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي في الكلية ومتابعة تنفيذها.
4- دعوة أعضاء هيئة التدريس لتحديد ساعات الإرشاد الأكاديمي المكتبية.
5- متابعة الطلاب أكاديميًّا وإرشادهم وملاحظتهم والاهتمام بحالات التأخر الدراسي، والعمل على دراسة أسباب ذلك التأخر وتقديم يد العون واقتراح الحلول المناسبة..
6- تزويد الطلاب بالنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي، ومساعدتهم في التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية.
7- مساعدة الطلاب لاكتشاف قدراتهم وميولهم وتحديد أهدافهم وتنمية إمكاناتهم مما يحقق مصلحة المجتمع.
8- العمل على توطيد العلاقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس و بناء علاقات اجتماعية للطالب مع زملائه.
9- حث الطلاب على التمسك بالأخلاق الفاضلة والسلوك الحضاري والتحلي بصفات طالب العلم وآدابه.
10- دراسة الظواهر السلوكية السلبية لبعض الطلاب والعمل على إيجاد حلول مناسبة لها..
11- مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على التحصيل العلمي والتكيف الاجتماعي والنفسي، ودراسة مشاكلهم والعمل على حلها..
12- تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.
13- الاهتمام الصادق بنجاح الطلاب بمساعدتهم في تحقيق أهدافهم التعليمية ومراجعة بيانات السجل الأكاديمي وتحديثه قبل مقابلة الطلاب.
14- وضع خطة توفير الأعداد المطلوبة من المرشدين الأكاديميين
15- وضع خطة توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين
16- إعداد قاعدة بيانات لطلاب الكلية بالتنسيق مع مكتب شؤون الطلاب
17- إعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي (نموذج أداء المرشد – استمارة بيانات المرشد - استمارة بيانات الطالب - الخ).
18- تزويد المرشدين الأكاديميين بالمعلومات التي تعينهم على أداء دورهم بكفاءة.
19- الإشراف على تطوير أداء المرشدين وتدريبهم المستمر.
20- الإشراف على الاستبيانات التي يتم عملها للتطوير المستمر للإرشاد الأكاديمي.
21- تنظيم لقاءات دورية بين المرشدين لتبادل الخبرات.
22- تنظيم ندوات لمناقشة الطلاب في مشكلاتهم.
23- ربط المرشدين بعضهم ببعض والتنسيق والتواصل بينهم.
24- توجيه المرشدين ومساعدتهم للتغلب على العقبات التي قد تعترض عملهم.
25- عقد دورات لتنمية قدرات المرشدين وزيادة وعيهم.
26- القيام بجولات إشرافيه للاطمئنان على سير العمل وتقييمه والتأكد من مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم.
27- توعية الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدة الطالب في حل ما يعترضه من مشاكل
28- توجيه الطالب إلى المكان المناسب الذي يمكن أن يتولى حل مشكلته.
29- تحويل الحالات التي تتطلب تحويلها إلى الوحدات المتخصصة
30- وضع آلية لتلقي شكاوى الطلاب والرد عليها.
31- إعداد تقرير سنوي في نهاية العام الدراسي عن أعمال اللجنة.