- أساليب التعليم الإلكتروني:
تعريف بالتعليم الإلكتروني:
عُرِّف
التعليم الإلكتروني بأنه "استخدام تقنيات الوسائط المتعددة الجديدة،
والإنترنت لتحسين جودة التعليم عن طريق تسهيل الوصول للمصادر، والخدمات إضافة إلى
التعاون والتبادل عن بعد"(European Commission, 2001, p.2)،وعُرِّف بتعريف شامل بأنه "أي استخدام لتقنية الويب،
والإنترنت لإحداث التعلم" (Horton & Horton, 2003,
p.13).
عموماً
نميل إلى اعتبار أن التعليم الإلكتروني: هو مجموعة الأنشطة التي تغطي التعلم
والتعليم التي يمكن أن تتم في أي زمان ومكان، على جهاز كمبيوتر موصول عموما بشبكة.
-
أساليب التعليم الإلكتروني:
1-
المتزامن: هو مصطلح "يصف النشاط التعليمي الذي يتم في الوقت الحقيقي، تحت
قيادة المحاضر حيث يتواجد هو وجميع المتعلمين في نفس الوقت ويتواصلون مباشرة مع
بعضهم البعض، ولكن ليس تواجداً فيزيائياً بنفس المكان" (Weingardt,
2004)، وهذا الأسلوب يضمن المرونة بالمكان وليس
بالزمان.
2-
اللامتزامن: في هذا الأسلوب، ليس من الضروري أن يتواجد المحاضر والطلبة في نفس
الوقت ولا أن يتواجدوا في نفس المكان، مثل استخدام البريد الإلكتروني ومنتديات
النقاش.
إن
كلا الأسلوبين له حسناته وسيئاته، وإدارة كل جامعة تقرر تبنى احدهما أو كلاهما
بناء على موازنة بينهما.