أساليب تنفيذ برنام
أساليب تنفيذ برنامج التطوير.
إن اختيار الوسيلة أو الطريقة المناسبة لتنفيذ البرامج والمحاور يختلف بإختلاف المؤسسة، إلا أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستر شد بها مؤسسات التعليم العالي وخصوصاً أن تلك الطرق مستقاة من تجارب عالمية وهذه الطرق تركز على أنواع عديدة من التطوير والتدريب والمناقشة والبحث ولا تركز على إطار ضيق وإنما تعطي نظرة شاملة لتختار منها المؤسسة الأكاديمية ما يناسبها ولعل من أبرزها ما يلي:
1- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على تكثيف نشاطهم للمشاركة في المؤتمرات العلمية على المستويين الأقليمي والعالمي على زيادة حضورهم وتسهيل إجراءات حضورهم.
2- تشجيع القيام بزيارات سنوية في الإجازات لزيارة جامعات وكليات ومعامل تقوم بأبحاث ممثالة.
3- استثمار وجود أعضاء هيئة تدريس متعاقدين وخصوصاً المتميزين منهم للاستفادة من خبراتهم.
4- تنظيم إجازات التفرغ العلمي للاستفادة منها في اكساب عضو هيئة التدريس مهارات لتنمية أدائه العلمي والأكاديمي.
5- عقد الندوات واللقاءات العلمية الدورية بين مؤسسات التعليم العالي التي تسهم في نمو عضو هيئة التدريس.
6- دعوة أساتذة لهم خبرة في مجال تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس لعقد محاضرات وإجراء ورش عمل تخصص لأعضاء هيئة التدريس.
7- تنظيم دورات تمهيد يه لأعضاء هيئة التدريس الجدد الملتحقين حديثاً بهيئة التدريس.
8- تكثيف إجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تتناول مباشرة مجالات ومحاور التطوير الأكاديمي.
9- إيفاد عدد من أعضاء هيئة التدريس للتدريب خارج مؤسسات التعليم العالي السعودية لفترات محددة حسب نوعية البرنامج.
10-تطوير برامج علمية وبحثية بين مؤسسات التعليم العالي السعودية ومؤسسات خارجية تركز على قضايا التطوير الأكاديمي لعضو هيئة التدريس، وعقد لقاءات بين الأقسام والعمادات والإدارات العليا لمناقشة مقترحات تطويرية أو مشكلات تعوق التطوير.
11-تنظيم دورات تدريبية سنوية متخصصة في مجالات ومحاور التطوير الأكاديمي المختلفة لأعضاء هيئة التدريس .
12-إقامة مشاريع تطويرية مهنية على المستوى العربي هدفها رفع المستوى العلمي بين الأكاديميين الجامعيين.
13-تنفيذ برامج تطوير مهنية منتظمة تتبناها الأقسام العلمية في مؤسسات التعليم العالي.
14-عقد ورش عمل صيفية مستمرة لاطلاع عضو هيئة التدريس بالتطورات المستجدة في تخصصه.