طرق للمشغولات ا
المشغولات الجلدية :
و هي من الفنون العملية القائمة على تشكيلات ابتكارية تستخدم فيها خامة الجلد مستقلة بذاتها , و يمكن اضافة خامات أخرى تتجانس معها كالخيوط بأنواعها و الخرز او السلاسل أو قطع من الزجاج أو البلور أو رقائئق معدنية و إلى ما ذلك من خامات مصاحبة على ألا تطغى على الخامة الاصلية , خامة الجلد كعنصر أساسي في التشكيل .
و هناك 17 طريقة للمشغولات الجلدية نذكر منها :
1- تلوين الجلد :
و نعني بتلوين الجلد استخدام صبغات معينة لانجاز التصميمات و من الواجب أن يكون الجلد من النوع المدبوغ على لونه الطبيعي و لم يسبق صباغته , و لون الجلد يكون في هذه الحالة على طبيعته . أما المواد الملونة فهي صبغات من النوع المذاب في الكحول بسبب كفاءته للنفاذ من خلال مسام الجلد . أوصبغات مذابة في مواد طيارة , و اقلام الفلوماستر الملونة تؤدي نتائج جميلة و بخاصة عند ايجاد قيم خطية ,و اضافة الكحول إلى الصبغة يجعلها اكثر شفافية فيمكن استخدامها لاحداث تأثيرات شفافة حين تختلط على سطح باللون الطبيعي للجلد , و هذا الاسلوب يتيح فرصة للتظليل من خلال إعادة الصبغ .
أما الجلد الذي سبق صباغته بالأسلوب التجاري فيمكن استخدام صبغات اكثر كثافة . و من الممكن استخدام ألوان الأكريليك و ألوان الدوكو للغرض نفسه .
و ثمة اسلوب آخر لتلوين الجلد و الزخرفة عليه عن طريق استخدام رذاذ الألوان ( ألوان الرش ) و هذا الاسلوب يعطي تأثيرات فنية عن طريق تغطية الاجزاء غير المطلوبة و كشف الاجزاء المراد تلوينها ثم اشراك اكثر من لون في عملية الرش اللوني بحيث تتداخل الألوان , و من الممكن استخدام شريط لاصق او جلاد لاصق للتغطية ثم كشف الاجزاء المراد رشها عن طريق تفريغ الشريط / الجلاد اللاصق .
و يجوز استخدام الأحبار الملونة في الزخرفة على الجلد . و الاحبار التي يمكن استخدامها بنجاح هي الاحبار الثابته (waterproof) ويمكن عمل تأثيرات غاية بالدقة باستعمال تنوعات من السنون الرفيعة .
2- الطباعة على الجلد :
بعض اساليب الطباعة يمكن تطبيقها على الجلد , مثل اسلوب الطباعة بالقوالب و الاستنسل , و من الممكن الحصول على نتائج مناسبة لخامة الجلد إذا كان القالب مصنوع من المعدن و باستخدام مكبس , حتى يمكن طبع التصميم و جعله غائرا قليلا مما يساعد في بقاء اللون , كما يمكن الطباعة بالقالب العادي بدون مكبس , بل يكفي بالطرق الخفيف فوق القالب . و في هذه الحالة تستخدم ألوان سميكة القوام حتى تغطي سطح الجلد .
و الطباعة بالاستنسل يلزمها إعداد التصميم و تفريغه على قطعة من المعدن ( شريحة ) ,ز و تبدأ عملية الطباعة بالرش أو باستخدام مدقات المستخدمة في طباعة المنسوجات .
3- تمويه الجلد بالذهب :
و تمويه الجدل بالذهب من الأساليب التي تلائم طبيعة الجلد, و قد تطور هذا الاسلوب من خلال تجليد الكتب . و هناك طرق متعددة , و الشائع منها الآن نوع من ورق السلوفان أحد وجهيه مجهز بالذهب , و ينتقل الذهب على سطح الجلد بالضغط و التسخين الملائم فوق سطح السلوفان المموه , و يوجد عدة الوان من السلوفان المموه منها الأزرق و الأحمر و الأخضر .
4- الضغط على الجلد :
الضغط على الجلد اسلوب شائع في انحاء كثيرة من العالم و يستخدم لانجازه أقلام تجسيم و ضغط تشبه الدفر المستخدمة في النحت و لكنها معدنية , و يندى الجلد بالماء قبل الضغط و التدليك ... و مع استمرار التدليك مع الضغط يهبط سطح الجلد و يتغير لونه ليصبح اكثر دكنة . و نوع الجلد الذي يصلح لهذه الطريقة هو السميك ( الكوارى ) بلونه الطبيعي , و يجب ان يعاد تنديته كلما جف , مع ملاحظة أن الأجزاء التي تم الضغط عليها لا تندى إلا إذا كان المطلوب زيادة الضغط .
5- الزخرفة بأقلام النقش :
و هذه الطرية هي الأخرى ضغط على الجلد و تكون بواساطة أقلام نقش (stamps) كل قلم يحمل في طرفه موحدة زخرفية خاصة . و هذه الأقلام تصنع من الصلب و يستخدم معها مطرقة خشبية يضرب بها على الاقلام التي تضغط بدورها على سطح الجلد , و يكون الطرق متكافئ القوة لانتظام الوحدات . و اسلوب الضغط بهذه الطريقة يمكن اثراؤه بتظليلات خفيفة من صبغات شفافة بواساطة قطعة مبللة قليلا بالصبغة.