عناصر الرحلات المعرفية عبر الويب
ما هي عناصر الرحلات المعرفية عبر الويب؟
تتكون
الرحلة المعرفية من ستة عناصر ومراحل متتابعة هي: المقدمة (Introduction)، والمهام (Tasks)، والمصادر (Resources)، العمليات (النشاط) (Operation)، والتقويم (Evaluation)، والخاتمة
(Conclusion). وسوف نتناول كل عنصر
بالتفصيل فيما يلي:
أولاً-
المقدمة:
يتم فيها التمهيد للدرس
وإعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصره، وتهيئة المتعلم وجذب انتباهه وتشكيل
تصور مسبق لديه عن الدرس، وهي تهدف لتقديم السياق العام للمهمة المنوطة بالمتعلم،
وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير.
ثانيًا-
المهام:
وهي أساس الرحلة المعرفية،
ويتم فيها توضيح المهام المطلوب من المتعلم إنجازها في الرحلة المعرفية، والتي
تمكنهم من تعلم المادة العلمية. ويتطلب تصميمها تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم
بها المتعلم ليتمكن من الإجابة على الأسئلة المناسبة لمستوياتهم العلمية، ويمكن
تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها المتعلم للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة
الأسئلة المحورية من خلال تصنيف بلوم أو دودج: وهذه المهمات يمكن وصفها بأنها
مجموعة من المهارات الذهنية المتمثلة في الآتي:
- 1صياغة المادة بلغة المتعلم:
من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
- 2التجميع:
وذلك بالبحث والتنقيح في
مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات أو
لوحات حائط أو نشرها على الإنترنت بشكل يظهر إبداع المتعلم.
- 3التحقق والتتبع:
وفيها يعتمد المتعلم مهارات
التحليل والتركيب للمعلومات.
- 4مهمات الصحفي:
حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي
من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال أو خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة
والحيادية والشفافية.
- 5التصميم:
يقوم الطلبة بتصميم نماذج
مجسمة أو وسائل تعليمية مثل البركان أو الزلازل.
- 6مهمات الإنتاج الإبداعي:
يقوم الطلبة بصياغة الموضوع
على شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
- 7مهمات الحوار والتفاوض:
يقوم المتعلم بالتعرف على
أفكار الطرف الآخر ومحاورته من أجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو
المشكلات من أجل حلها. وتكون النتيجة حوارًا أو نقاشًا أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
- 8مهمات الخطابة (الإقناع):
يقوم المتعلم بعرض المعلومات باستخدام مهارة
الإقناع ويقدم عمله في صورة بحث أو تقرير.
-9المهمات التحليلية:
يقوم المتعلم بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها....