PAVED ROADS
استخدام أقمشة التربة في تمهيد الطرق PAVED ROADS
يتكون المقطع العرض للطرق من ثلاث طبقات رئيسية:
· طبقة محكمة من البطانة الداخلية (التربة التأسيسية).
· طبقة من الأحجار المجروشة تغطي الطبقة السابقة (طبقة الأساس).
· طبقة الأسفلت.
وهناك ثلاث عناصر رئيسية تلعب دوراً مهماً عند تصميم وتمهيد الطرق:
1- اختبار الطبقة الداخلية للتربة.
2- سمك طبقة الأحجار المجروشة، وترجع أهميتها إلى تحديد كتلة الأحمال المتحركة على الطريق.
3- طبيعة استخدام الطريق تبعاً لكتلة الأحمال المتحركة المتوقع وكذلك العوامل البيئية المحيطة.
وعند وضع أقمشة التربة بين طبقة الحجارة المجروشة والبطانة الداخلية للتربة فإنها تعمل كعازل بين الطبقتين وتمنع تداخلهما أو اختراق الحجارة للبطانة الداخلية، كذلك عندما تكون البطانة الداخلية للتربة ضعيفة POOR أو ناعمة SOFT أو قابلة للانضغاط COMPRESSIBLE فإن القماش يلعب دوراً مهما في تقويتها وعدم انضغاطها.
بالإضافة لما سبق فإن الإجهاد الناشئ عن حركة السيارات أو هبوط طائرة على الطريق ينشأ عنه مثلث تحميل أي أن الإجهاد الناتج يتوزع على قاعدة أعرض مما يقلل من التحميل على طبقة الأساس لكن في حالة إذا كانت هذه التربة ضعيفة أو ناعمة فإنها لن تتحمل هذا التحميل ويحدث لها انهيار ويمكن تفسير ذلك على أنه مع حركة مرور السيارات وكذلك حمولة الطائرات تتعرض التربة لإجهادات رأسية هذه الاجهادات تكتسب حبيبات التربة طاقة الحركة فتنتقل من أسفل وإلى الأجناب، وهذه الاجهادات الناشئة تؤدي إلى انضغاط التربة وبالتالي حدوث هبوط في التربة، لذا يجب دمك البطانة الداخلية للتربة والمقصود بدمك التربة هو انضغاط حجم التربة نتيجة انضغاط الفراغات الهوائية بها مع استخدام أقمشة الجيوتكسيل لأنها تساعد على زيادة قدرة التحمل INCREASE THE LOAD CARRYING وخفض تأثير الجهد الواقع على حبيبات التربة مما يؤدي إلى استقرار التربة وعدم انضغاطها ومن الجدير بالذكر أن استخدام الجيوتكسيل في مجال تمهيد الطرق يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام هامة ألا وهي:
1- استخدام الجيوتكسيل في الطرق المؤقتة TEMPORARY ROADS .
2- استخدام الجيوتكسيل في الطرق الدائمة PERMANENT ROADS .
3- استخدام الجيوتكسيل في إصلاح الطرق الدائمة REPAIR OF PERMANENT ROADS .