· رقائق اللح
· رقائق اللحام العازلة للصوت والواقية من الماء
تستخدم المنتجات العازلة للصوت غالباً فى السيارات من الداخل لتقليل مستوى الضوضاء داخل كابينة القيادة وهذه المواد العازلة غالباً تستخدم طبقات من الأنسجة العازلة مثل رغوة البولىيورثيان ومواد أسفلتيه وفى حالات كثيرة فإن المادة العازلة تكون مرتبطة بعنصر أخر مثل فرش أرضية السيارة ولتحقيق ذلك نستخدم مادة لاصقة من نوع خاص مثل رش مواد لاصقة أو كساء ببودرة معينة أو بالصهر الحرارى أو رقائق بلاستيكية . فإن المطلوب الأول كلا العنصرين الرقائق أحادية الطبقة المكونة من بلمرات الأولفين اللاصقة توفر الالتصاق للمواد مثل العوازل وفرش السيارات والمعادن . الشكل 3 يوضح ذلك .
والرقائق اللاصقة هى عبارة عن خليط يوفر استخدامات واسعة. ويمكن استخدامها باستخدام عملية خلط تجعله مادة لاصقة بلاستيكية كما يمكن تقويته بعملية لحام ثانية ، ويتحسن التماسك باستخدام طبقة بلمرة مستمرة .
وفى أغراض أخرى مواد العزل توضح فى أماكن معينة بحيث تتعرض لظروف الجو الخارجية وخاصة الرطوبة ومن ذلك عزل الأبواب والأسطح الجانبية وحيث أن هذه المواد تقاوم امتصاص الماء فإن الوقاية من الماء تتم عن طريق التغطية بالرقائق البلاستيكية الحرارية . والغرض من هذا هو الالتزام بمادة العزل والحماية من الرطوبة . ومن فوائد المواد العازلة تحسين قوة التحمل والصلابة بالإضافة إلى تحسين خاصية عزل الأصوات والرقائق ذات الطبقة المبلمرة المكونة من الأولفين تستخدم فى أغراض الوقاية من المياه منذ سنوات كثيرة والشكل ( 4 ) يوضح هذه التركيبة .
ورقائق اللحام المبينة فى هذا الرسم تتم تركبيها من أجل سهولة الاستخدام وتصميم الرقائق متعددة تعطى صفيحة حرارية أكثر من أى نوع يستخدم فى هذا الجانب . الشكل ( 5 ) يقارن الصفائح الحرارية بالرقائق المبلمرة ذات الكثافة المنخفضة من البولى إيثلين وأسيتات الأثيلين فينيل وعملية التصفح الحرارى التى تستخدم فى اللحام ببلمرات الأولفين كمادة عزلة مبينة فى الشكل ( 6 )
والرقائق والمواد المتخمرة تمر فى أسطوانة تسخين حيث تنتقل الحرارة فى الرقائق إلى السطح البينى والحث الحرارى للمادة اللاصقة يبدأ من درجة حرارة تتراوح ما بين 80 إلى 100 درجة وبعد التصفح يتم حشو المادة بين الأجزاء الداخلية . وفى حالة لحام الصفائح بمواد أخرى متخمرة فإن مادة اللحام يتم تجديدها فى خطوة عملية أخرى .